5 نوفمبر، 2024 9:45 ص
Search
Close this search box.

يقول الامام علي ع اعرف الحق تعرف أهله

يقول الامام علي ع اعرف الحق تعرف أهله

يقول الامام الحسينءءالناس عبيد الدنيا ءءوالدين لعق على ألسنتهم ءءيحوطونه مادارت معاءشهم ءفاذا محصوا للبلاء قل الديانون ءءان بكاء الشاه هذا ءءلايختلف عن بكاء زميله هارون الرشيد ءءفكلاهما كان دنيءا مترفاءسفاكا ءوكلاهما يبكي من خشية الله حتى يغمى عليه ءءوهذا مافعله صدام حسين في العراق والعراقيين ءعندما رفع شعار ءءالشهداء اكرم منا ءويقول الموءرخون ان الجيش الأموي الفاتحءعندما دخل المدينة بعد واقعة الحرة ءءاباحها ثلاثة أيام ءءفاستعرض أهل المدينة جزراءءكما يجزر القصاب الغنم حتى ساخت الأقدام بالدم ءءوقتل ابناء المهاجرين والانصار ءءوماحصل في العراق وسوريا في زمن حزب البعث السوري والعراقي ءءحيث اقتحمت جيوشهم المحافظات الجنوبيةوالوسطى ءءوقتل الناس وذبحهم احياء ءءوصل عدد القتلى والأسرى الى مءات الالوف ءءواطلق على حملته الدموية بمعركة القادسية ءءتماما كما فعل حافظ الأسد في هجومه على حلب وغيرها من المدن السورية التي ثارت عليه ءءحيث قتل وشرد الملايين من تلك المدنءءوما اشبه اليوم بالبارحة ءءاحفادهم يتقاتلون في كل مكان في سوريا وفي اليمن وليبيا الخ الخءءيقول المرحوم حسن البنا ءءاخرحوا المستعمر من قلوبكم ءءيخرج من ارضكم ءءفنحن نؤيد الاستعمار في قلوبنا ونحاربه في بسيوفنا ءءوهذا امر يودي بنا الى التخبط ويفت في عضدناءءيقول المداءني ءءان اهم أسباب تخاذل العرب عن الامام علي ءءكان اتباعه لمبدأ المساوات بين الناس ءءحيث كان لايفضل شريفا على مشروف ءءاو اعجمي ءءولايصانع الرؤساء وأمراء القباءلءءقال الامام علي جوابا على سؤال احد الناس ءانك لملبوس عليك ءءان الحق والباطل لايعرفان بأقدار الرجالءءاعرف الحق تعرف أهله ءءواعرف الباطل تعرف اهلهء يقول نيكلسونءءفبدلا منًَ تمجيد الانتصارات الراءعة التي نمت على أيدي المسلمين والمجاهدينءءاخذ الشعراء يبكون على أطلال مخيمات البادية ءءويتغنون بركوب البعير ءءويخاطبون الخليفة كأنه شبح بدوي من شيوخ ذلك الزمان ءءاثار الأمويون النزاع القديم بين القحطانيين ةوالعدانيين ءءياخذ شكلا جديدا وينمو على مر الايامءءوقف اللنبي على قبر صلاح الدين في دمشق قاءلا قولته الشهيرة والحاضرة داءما في الخطاب العربي ءءها قد عدنا ياصلاح الدينءءان مفهوم الدولة الدينية ءءالتي تعتد بعنصر الدين وحده اساسا للمواطنةءءمفهومً وجد في قيام الكيان الصهيوني العنصريءءعلى ارض فلسطين المحتلة وقودا لاينفذ ءءوكانت للانتصارات التي حققتها اسراءيل في حروبها ضد العرب تاثير ناجح في ترسيخءءان العودة للإسلام هي الحل الوحيد للخروج من أسر التبعيةءءانجازات الرازيق وابن الهيثم وابن النفيس ءءوهذا هو التراث ذاته الذي انتقل عبر الأندلس الى اورباءءفي زمن النهضة ءءوافادت منه في صياغة معادلة نهضتها ءءلاكن هذا التراث ذاته في سياق تاريخ الحضارة الإنسانية ءءكان تراثا مهمشا قد تم تهميشه لحساب تراث اخرءءامتزجت فيه الحنبلية والاشعرية والصوفيةءءوهذا التراث الذي كتبت له السيادة والهيمنة ءءالتي قوت شوكتها التركية العثمانيةءءعلى مقدرات العالم الاسلامي.

أحدث المقالات

أحدث المقالات