23 نوفمبر، 2024 6:56 ص
Search
Close this search box.

دور الحِكَم والأمثال في طبخ وتجميل المقال وبيان واقع الحال !

دور الحِكَم والأمثال في طبخ وتجميل المقال وبيان واقع الحال !

حتى تكون كاتبا محترفا صاحب رسالة ولكي تحصل على جمهور مقبول ولا اقول عريضا من القراء الباحثين عن الحقيقة ،عليك أن تنهض بذائقة القراء وتسمو بأفكارهم ومفاهيمهم الى أفق أرحب ، ولاريب ان مثل ذلكم السمو المشفوع بالرقي بحاجة الى تأثير آسر يشع من بين حروف الكلمات ليسلط الاضواء الكاشفة على النقاط المعتمة بشكل جلي وماتع حتى لايجد القارئ المهتم رغبة بتركه عند المنتصف ومغادرته الى مقال آخر قبل ان يمتع عقله وناظريه ببقية السطور الى نهايتها ، وعليك ان تتقمص طريقة تفكير القراء ومشاعرهم فتستشعر وانت تكتب المقال متى يمكن ان تتسلل السآمة الى قلوبهم فيشرعوا بقلب الصفحة ، لتفاجئهم بومضة تمنعهم من الرحيل من دون اكمال النص ، تهديهم شذرة تعمل كساعة منبه لتنشيطهم وتنبيههم مجددا بغية مواصلة قراءة بقية السطور وصولا الى نهاية المقال كل ذلك بهدف ضمان إيصال الرسالة و” الترياق الناجع ” المراد ايصاله لهم على الوجه الأمثل ولكبح جماح ” السم الناقع ” وإزالته من عقولهم واجسادهم التي سبق وان لدغتهم بها مقالات مضادة كتبت بأقلام اصحاب النوايا والافكار والطروحات والرسائل السامة !
ولا أكتمكم سرا لقد وجدت ومن خلال كتابة المقالات وقراءة وتحريرالكثير منها لبقية الزملاء والكتاب الاحبة بحكم عملي الصحفي الاتي :
*المقال الذي يتضمن قصة واقعية مؤثرة لها علاقة وطيدة بمضمون المقال سواء اكانت مستلة من الماضي البعيد والقريب أم من الحاضر المنظور لها دور كبير في التأثير على المتلقي حتى أنه ليجد فيها متعته الكبيرة احيانا ، وضالته أحايين وبالاخص تلك التي تخالف مألوفهم المشوه مثال على ذلك ، ان” تأتي على بيان حقيقة ابو زيد الهلالي وبيان كيف أنه كان اداة قومية وطائفية بيد حكام ما للقضاء على خصومهم من الطوائف والقوميات الاخرى في شمال افريقيا ، كذلك فضح شخصية روبن هود وهو فارس صليبي تلوث سيفه وقوسه ونشابه بدماء المسلمين في الحروب الصليبية بخلاف ما يروج له من أنه نصير للضعفاء والمظلومين ، كل ذلك في معرض حديثك عن الشجاعة والبطولة والفروسية الحقيقة والمزيفة” فهذه لها دور كبير جدا في التأثير فضلا عن تصحيح المفاهيم .
*المقال الذي يتضمن مثلا عربيا أو أكثر من امثال العرب الاصيلة له دور في التأثير لاسيما اذا ما رافق المثل شرح عارض في سياق النص وليس خارجه ، لتثقيف القراء بتراثهم ، على أن يكون له علاقة بالمضمون كليا ولايغرد خارج سربه بتاتا نحو ” جنت على نفسها براقش ” و ” اشأم من طويس ” و ” أشأم من خبز الحولاء ” و” دقوا بينهم عطر منشم ” و ” رمتني بدائها وانسلت ” و” تجوع الحرة ولا تأكل بثديها ” و ” سبق السيف العذل ” و ” بلغ السيل الزبى ” و ” اذا كنت كذوبا فكن ذكورا ” و ” يكاد المريب يقول خذوني ” و ” خلا لك الجو فبيضي واصفري ” و ” هزلت وسامها كل مفلس ” و” ماهكذا تورد الابل يا سعد ” ولطالما كتب المثل الاخير واستشهد به بالمقلوب فيكتبون ” ماهكذا تورد يا سعد الابل ” و ” كمجير ام عامر ” وغيرها الكثير فمن شأن تلكم الامثال بما تضمه بين حناياها من مثل وقيم أصيلة ولكل مثل منها قصة تناقتلها الاجيال كابرا عن كابر أن تختصر عليك الكثير من الكلمات وتختزل لك الكثير من السطور لتفسح لك المجال واسعا للتفرغ لغيرها بغية إيصال الفكرة المنشودة كما ينبغي لها ان تصل الى القراء .
*ابيات الحكمة ولكل بيت منها شاعر ومناسبة وقصة ماتعة نحو “المُستجيرُ بعمروٍ عِندَ كَربَتِهِ. كالمُستَجيرِ مِن الرَّمضاءِ بالنارِ” و ” ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبَــدَ الدهــر بيــن الحــفرْ” و ” “لسانك لا تذكر به عورة امرئ.. فكلك عورات وللناس ألسن” و ” فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ” ، و ” تَبغي النَجاةَ وَلَم تَسلُك مسالكها.. إِنَّ السَفينَةَ لا تَجري عَلى اليَبَسِ” و ” أسدٌ عليّ وفي الحروب نعامة.. ربداء تجفل من صفير الصافرِ” و ” لا تأسفن على غدر الزمان لطالما.. رقصت على جثث الأسود كلاب” وهكذا من ابيات الحكمة التي تستهوي القراء وتأسرهم لتكون بمثابة جسر بإيصال الفكرة اليهم .
*الامثال الشعبية العربية المناسبة للنص محببة جدا نحو الامثال الشامية : ” يلي مالو بنات ما حدا بيعرف امتى مات، ” إذا بدك يكبر همك خود واحدة قد أمك” ، ” الحظ لما بيواتي بيساوي الاعمى ساعاتي” ….ونحو الامثال العراقية ” من قلة الخيل شدوا على الكلاب سروج ” ، ” الما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره ” ، ” دخانكم عمانا وطبيخكم ما اجانا ” …ونحو الامثال المصرية ” أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها” ، ” اخرة خدمة الغُز علقة ” ، “أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشؤوم.” وغيرها الاف مؤلفة من الامثال الشعبية لكل بلد عربي ، بعضها يتشابه بالمضمون ويختلف بالمنطوق ، وكثير منها يتشابه بالمنطوق والمضمون الا انه يختلف باللفظ الدارج بحسب اللهجات المحلية .
*ما يصدق على الاشعار والامثال الشعبية والعربية الفصحى يصدق ولا شك على الحكم العربية الفصحى والشعبية نحو ” انا أدعي على ابني آه ، بس اكره ليقول آمين ” ، ” طعن اللسان كوخز السنان” ، ” لا تكن صلباً فتكسر ولا لينا فتعصر” ونحوها .
وبناء على كل ما تقدم انصح من اراد ان يكون كاتبا محترفا ان يحفظ عن ظهر قلب اكبر قدر ممكن من الامثال والحكم والابيات الشعرية الحكيمة ” الفصحى منها والشعبية ” وان يكون قارئا نهما لأبرز واغرب احداث التأريخ بهدف استدعائها الى الذهن لحظة الحاجة لها بإلحاح لتنساب مع القلم الى الورق ساعة امتطائك صهوة قلمك لتشق غبار الكلمات فتحدث عصفا ذهنيا ووجدانيا مناسبا للمتلقي تجعله عاشقا لما تكتب من غير اطالة مملة ولا اختزال مخل وانما الميل الى التوسط والاعتدال بينهما وخير الامور على الدوام اوسطها ، ذاك ان الوسط وكما تعلمون هو على الدوام ” فضيلة بين رذيلتين ” . اودعناكم اغاتي

أحدث المقالات

أحدث المقالات