جيل Millennials واي Y، إصلاح REFORMING شاهد Witness شهيد MARTYR؛ وصف فئات المُواطنين العُمْريّة مواليد الرَّبيع العربيّ الَّذي بدأ بأرض بَدء التأريخ العراق العريق أبُ الدُّنيا
(آذار 1991م العراق، انتقلَ إلى تونس الثورة وانتخابات 6 تشرين الأوَّل 2019م التشريعيّة وعبور القوى المُحافظة بمَرجعيّات إسلاميّة ودستوريّة إلى البرلمان وتراجع اليسار وتشرذم الأحزاب وارتفاع نسبة مُقاطعة الشَّباب بمُعدل مرتفع مُنذ انتصار ثورة عام 2011م، كانت النسبة 41% يعني تفضيل 4 ملايين مِن المُسجلين عدم الذهاب إلى مراكز الاقتراع والاكتفاء بالمُتابعة عن بُعد والتعليق على ما يحدث في مواقف ساخرة مندّدة في الفضاء الافتراضي)
، جيل مُنتصف العَقد الأخير للألفيّة الثانية، جيل الألفيّة الثالثة. ارتفع مُعدَّلهم بنسبة ارتفاع مواليد غِبّ الحرب العالَميّة الثانية. خارج تقنية “التزييف العميق Deepfake” لمقاطع youtube لأغراض الدِعاية Propaganda.. السّلطات لديها عِلم بتظاهرات خِدميّة ومطلبيّة مُنذ أيلول، تنطلق في تشرين، مِن خلال حشد مواقع التواصل الاجتماعي، سرعان ما أخذ العُنف طابعاً تمثل بدخول جهات مُنظَّمة وسط حشود المُتظاهرين السّلميين، وجرى اعتقال مئات الشُّبّان في حملة اعتقالات واسعة مُستمرة في مناطق الزَّعفرانيّة، الأمين، البلديّات، المشتل، العبيدي، بغداد الجَّديدة، مِن العاصمة.
تظاهرات الإصلاح.. والسَّلام!
لندن 2 تشرين الأوَّل 2019م «سعدي يُوسُف»: “ سلاماً.. أيُّها القتلى سلاماً أيُّها الأحياءْ سلاماً أيُّها الماشونَ فوقَ الماءْ. سلاماً أيُّها النخلُ الَّذي لم يُشْبِع الأبناءْ ويا أرضَ البنادقِ والقبورِ ودَورةِ الأشياءْ. القيامة.. في اللَّيلِ يستيقظُ القتلى عيونُهُمو البيضاءُ واسعةٌ مفتوحةٌ أبَدا، وفي المدينةِ حتى في أزقّتِها يمشونَ أكفانُهُم لا تسترُ الجَّسَدا. تشرينُ حَلَّ وفي أمواجِ رايتِهِ دمٌ سيوقِظُ مِن تنويمةٍ بلَدا. ليلى المريضةُ في العراق.. المريضةُ أنتِ، أَمْ هذا العراقُ العجيبُ؟. كأنّ قَرْناً يمُرُّ وبَعدَهُ قَرْنٌ ولكنّ المريضَ يظلُّ نِضْواً عليلاً لا يقومُ ولا يَحومُ !”.
“شباب الانتفاضة أهابوا بالعراقيين بكُل مكان برفع الصَّوت والتظاهر ورفع دعاوى قضائيّة ضدّ المُجرمين أمثال عادل زويّة ورئيس الجُّمهوريّة في المحاكم الجّنائيّة الدّوليّة وفي محاكم الدّول الاُورُبية والأميركيّة، تنسيقيات الثورة قالوا في بيانهم إنهم يوجهون كُل العتب على الجّيش العراقي وقوّات مُكافحة الإرهاب للوقوف معهم ومع شعب العراق كما فعل جيش مصر والجَّزائر والسّودان. المقولة الخالدة لسيّد الشُّهداء الإمام الحُسين عليه السَّلام “هيهات منا الذلة”.. وإن غداً لناظرهِ لقريب”.
https://kitabat.com/2019/10/03/صباحات-بغداد-فيروز-تُغني-زهر-تشرين/
في 4 تشرين الاوَّل 2019م، مِن على مِنبر جُمُعة الخرطوم جَنوبيّ وادي النيل (النيل واهب الحياة لسلّة غذاء إفريقيا السّودان وواهب الثورة السّودانيّة)، إمام صلاة الجُّمُعة نائب رئيس هيأة عُلماء السّودان الدّكتور “أبو عُمر” «عبدالحي يُوسُف» (مولود القاهرة 21 رجب 1384هـ 25 تشرين الثاني 1964م داعية تخرج في كُليّة الشَّريعة، الجّامعة الإسلاميّة بالمدينة عام 1406ـ 1407هـ، واصل دراسات عُليا جامعة الخرطوم عام 1418هـ 1998م. عمل عميداً لكُليّة الدّراسات الإسلاميّة بجامعة إفريقيا إمام وخطيب مجمع خاتم المُرسلين الإسلامي بالخرطوم. وإن لم يكن مُتقيّداً بالمذهب المالكي مُقلّداً لعلمائه إلّا أنه يميل إليه سيّما في المسائل الَّتي لم يتحرر له بحثها. له موهبة الخطابة وحافظة جيّدة، واستقامة لسان فصيحة. يُسمّي الشّيعة بالرافضة الإثني عشريّة ومن كان نحوهم، له معهم عداء مُعلناَ. شديد على قادة الثورة ومَن يُسمّيهم بالصَّلبيين وأذنابهم ومِنهم العلمانيين والتغريبيين والشُّيوعيين. وله كغيره اجتهادات وآراء لا يُوافقه عليها غيره بخلاف رجال الدِّين العراقيين، في خُطبة فضيلتِه، ذكّر بردَّة مُفكّر مُؤلّف مُؤسّس الحزب الجُّمهوريّ السّودانيّ (مُؤسّسه عام 1945م، عُرف بين مُريديه بلقب الاُستاذ «محمود محمد طه»، مولود عام 1909م، الَّذي اُعدم شنقاً في السّاعة العاشرة من صباح يوم الجُّمُعة 26 ربيع الآخرة 1405هـ 18 كانون الثاني 1985م، قبل 35 عاماً، سياسيّ داعي لإستقلال السّودان وللنظام الجُّمهوري، بعد اعتكاف طويل في تشرين الأوَّل 1951م أعلن مجموعة الأفكار الدِّينيّة والسّياسيّة بينها الإعتراف بدويلة إسرائيل، سُمّيت بالفكرة الجُّمهوريّة [بخلاف الجُّمهوريّة الإسلاميّة]. أخذ الكثير مِن العُلماء مُختلفي المذاهب الكثير على الفكرة وعارضوها ورماه بعضهم بالرّدة عن الإسلام وحُكم بها مرَّتين اُعدم في أواخر عهد انقلاب الرَّئيس جعفر نميري. ما زال الحزب الجُّمهوري ينشر فكره وما زال مُعارضوه ينشرون الكُتب والفتاوى المُضادّة). إمام جُمُعة الخرطوم عبدالحي يُوسُف، أعلن ردّة عضو الحزب الجُّمهوريّ السّودانيّ وزيرة الشَّباب والرّياضة في السّودان ولاء البوشي، اتهامها بـ”الكفر والرّدة عن الإسلام”، واعتبر الإمام “الحكومة الانتقاليّة مُنشغلة بالترويج لقضايا بلا قيمة، بينها كُرة القدم وافتتاح أوَّل دوري نسائي لكُرة القدم”. الوزيرة السَّودانية المُتهمة، قرَّرت، أمس الاوَّل، تقديم بلاغ رسمي ضدّ الدّاعية المُتشدِّد، أصدرت بياناً جاء فيه: “قمت اليوم (الاثنين) بفتح بلاغ جنائي في مُواجهة عبدالحي يُوسُف، أمام نيابة الخرطوم الجَّديدة لمُخالفته العديد مِن مواد القانون الجّنائي. وكذلك مُخالفته لبعض نصوص الوثيقة الدّستوريّة لعام 2019م فيما يخصّ الحُرّيّات الدِّينيّة، وحُرّيّة العَقيدة والعِبادة، والحقّ في الحياة الكريمة والإنسانيّة، والمُواطنة، أساس الحقوق والواجبات. وقمنا بتضمين المُخالفات الدّستوريّة تحسُّباً لأيّ إجراءات اُخرى غير جنائيّة لتكون العريضة شاملة الشِّقين المُخالفات الجّنائيّة والدّستوريّة. ويجب التذكير بأن السَّلام أهمّ أولويّات الفترة الانتقاليّة، تحقيقه مسؤوليتنا جميعاً، ولنبدأ ببيوت الله ومنابرها لتكون ناشرة للسَّلام وداعية للسَّلام وكُلّها سلام”. ظهر 8 تشرين الأوَّل 2019م، عقد مجلس النوّاب العراقيّ جلسته الاعتياديّة بحضور 212 نائباً ورئيس المجلس محمد الحلبوسي لبَدء شرعنة تظاهرات الإصلاح والسَّلام، بعد أن ذكّرسماحة مُمثل المَرجِعيّة الدّينيّة العُليا مِن على مِنبر جُمُعة كربلاء جَنوبيّ وادي الرّافدين، في 4 تشرين الاوَّل 2019م، عن مُقترح لها بتشكيل لجنة “ أكاديميّة مُحايدة ” مُستقلّة مِن خارج “ قوى السّلطة ” تضمّ أسماء معروفة في الإختصاصات ذات العلاقة ويحظون بـ“ المصداقيّة والكفاءة العاليّة والنزاهة التامّة ”. “ في عِزّ الحراك الشَّعبي المُطالب بالإصلاح ” في 7 آب 2015م، وكان الوطن “ يواجه مشاكل اقتصاديّة وماليّة مُعقدة ونقصان كبير في الخِدمات العامّة. ولكن لم يتمّ الأخذ بهذا المُقترح في حينه. سوء التخطيط وعدم اعتماد ستراتيجيّة صحيحة لحل المشاكل بل إتباع حلول آنيّة ترقيعيّة يتمّ اعتمادها هُنا أو هُناك عند تفاقم الأزمات. مَهام اللّجنة:
1ـ تحديد الخطوات المطلوب إتخاذها في سبيل مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح المنشود، على أن يُسمح لأعضائها بالإطلاع على مجريات الأوضاع بصورة دقيقة.
2ـ أن يجتمعوا مع الفعاليات المُؤثرة في البلد وفي مقدمتهم (مُمثلو) المتظاهرين في مختلف المحافظات للإستماع الى مطالبهم ووجهات نظرهم.
3ـ في حال إكمال اللجنة أعمالها بعد تحديد الخطوات المطلوبة تشريعية كانت أو تنفيذية أو قضائيّة، يتم العمل على تفعيلها من خلال مجاريه القانونيّة، ولو بالإستعانة بالدعم المرجعي والشعبي ”.
حسام الرسام – العراق النا | #نريد_وطن #مظاهرات_العراق 2019#SAVE_The_IRAQI_PEOPLE