18 نوفمبر، 2024 3:34 ص
Search
Close this search box.

اين انت من رد الشطري ايها الفواز

اين انت من رد الشطري ايها الفواز

قرات الكثير من المقالات لكثير من الاخوة الكتاب , بينهم المتشدد , والمعتدل , وبينهم من يصطاد الفكرة ويلوكها كما يلوك لقمة فقدت الفائدة والتاثير منها بالجسم , لست مع من يرغب بتكرار الحديث والدوران حول قضية او مسالة ليس لها حدود نتوقف عندها , خاصة بالقضايا المفتوحة والتي اوغل فيها الكتاب في كل الاتجاهات والوجوه والنتيجة ربما تكون واحدة , بعد خوض طويل ولزمن ليس بالقصير بالتحدث عن امر لانستطيع فك رموزه وطلاسمه حتى وان كنا على دراية بالكثير من تفاصيله ,, الذي اود قوله , ان هناك راي اخر يناصب رايك اذا كنت كاتبا او مفكرا او حتى مواطنا بسيطا ,, والمناصبة هنا , لا اعني بها العداء , انما هي استمرار الجدل الذي لاينتهي باتفاق ما ,, قرات كثيرا للكاتب الفواز , وقد استخلصت من خلال مايكتبه انه يتبنى فكرة واحدة هي اقرب الى الليبرالية من الاسلامية , ولا اريد الخوض في عمق مايريد التوصل اليه , الا انني اليوم وددت ان اتوجه للاخ الفواز حول ماتناوله ردا على ماكتبه الاخ الشطري في مقاله الموسوم (تبت ثقافة العرب…العراق عقله الماني قلبه ايراني روحه اسلامية ) , وبعيدا عن تهمة التطبيل التي وصمها الفواز بالشطري ,, وبعيدا عن ماتبناه الفواز من عرض واضح ومكرر في معظم مقالاته حول الدين في بلاد فارس ,, الا  انني اتساءل لماذا ياتي شخص مثل الفواز لينتقد وبصورة موجعة الامتداد الاسلامي من الرسول الكريم الى احفاده من فاطمة ؟ … الاخ الفواز اليوم كانه يدافع عن هذا الامتداد الديني الاسلامي , ولكني قرات له الكثير من المقالات التي تتناقض مع هذا التوجه ,, الفواز , كاتب ليس له اتجاه ثابت , وانا احترم مايراه ويعتقد ويؤمن به ولكني ربما اختلف معه بكثير من الامور التي طرحها ومازال من خلال مايكتب , ولعلي امتلك الحق كما هو الاخر له الحق بابداء الراي حول مايراه وفق حدود مايفكر به  , ولكن بعيدا عن المساس بالثوابت , ولا اقصد هنا ماهو متعلق ببلاد فارس او غيرها انما اقصد بالثوابت هي التي وضعها القران وتبناها الانسان روحا وعقيدة متوارثة لايمكن التلاعب بها الا لمن سولت له نفسه الخروج من ملة محمد ( ص ) واختياره ملة هو يريدها , على ان لاتتعرض الى ملل الامم ويفصلها بما يشتهي ويرغب من اساليب الطعن التي لاتستند الى علمية دقيقة في توجيه النقد او التعديل او الراي ,, , فضلا عن اهمية عدم المساس في معتقدات الاخرين واحترامها , لانك مثلما تؤمن بشيء فهناك من يؤمن بعقيدة تختلف عما تؤمن به , فهل الحل والحوار يادكتور فواز  بالشتم والتسقيط والكتابة بحرية الراي الفردي دون مراعاة اراء الاخرين ؟؟ المشكلة ليست بالشطري ولا في بلاد فارس او بي انا ,, المشكلة بك انت ايها الفواز وبما تعتقد وتتبنى من افكار ,, وقد قلت انا قبل قليل انني احترم معتقدات الناس وانت منهم ولكن لاداعي لان اهاجمك بسبب ماتعتقد ,, ولا داعي لان تهاجمني بسبب معتقداتي ,, القفز على الافكار والمباديء شيء يسيء لصاحبه ,, اما الاخ الشطري فقد ذهبت بعيدا في الترويج لامور هو لم يذكرها ولم يقصدها رغم اني اختلف معه في بعض الامور , الا انك شطحت كثيرا في ما طرحت وكانك اغتمت فرصة للنيل من الرجل فكان الفرس والديانة المجوسية والعرب والعجم والى اخره من عجيب طرحك , بوابة للدخول السريع والادلاء بما عندك من جاهزية الافكار والطروحات التي تعودنا عليها من خلال ما نقرء اليك …. لا اعتقد ان هناك مايستحق الهجوم وكأن الشطري قد ارتد عن دينه او عقيدته وانت المقوم جئت لتعيد تقويمه … وكاني اراك تريد تقويم الامور من الصواب الى انحراف الفكرة , لا اعتقد ان امري يمهك بشيء وكذا امر الشطري , ولا اراك حتى تكترث لامر المجوس ولا اصفهان ولا تدري شيء عن تاريخهم الا قشورها , الاسلام نفسه لا يعن لك شيأ ,, وكل شيء عندك مرهون بفكرة القدح , وصيدك السمين الذي اعتقدته كان مفتاحا جديدا لفكرة جديدة عادت عليك برد هو من الادب حتى لايذكر اسمك , اخينا الفواز , لا احب مهاجمة احد ولكني احببت المشاركة فقط .

أحدث المقالات