20 سبتمبر، 2024 7:26 ص
Search
Close this search box.

صدر في كتاب جديد ( مسرحية صلبان ومآذن  ) للكاتب عمار نعمة جابر

صدر في كتاب جديد ( مسرحية صلبان ومآذن  ) للكاتب عمار نعمة جابر

عمار سيف
صدر في الايام القليلة الماضية في مدينة الناصرية ، للكاتب المسرحي عمار نعمة جابر ، نص مسرحي يحمل عنوان ( صلبان ومآذن ) وهي مسرحية من خمسة فصول ، بواقع  110 صفحات من القطع المتوسط . النص حمل عنوان ثانوي ( الحسين .. يوحنا المعمدان ) وهو عنوان فتح  لنا آفاق النص الرحبة التي  شكلت هاتين الشخصيتين الخالدتين موضوعتها المركزية ، حيث شكل النص خطاب انساني يسلط الضوء على ما يصطلح عليه اليوم بخطاب الحضارات من خلال بحث عن خطوط  التواصل  بين الشرق والغرب ، وبين اكبر ديانتين في العالم ، وهما الديانة الاسلامية التي تمثلت بشخصية الحسين عليه السلام ، قبالة الديانة المسيحية والتي تمثلت بشخصية  يوحنا المعمدان وهو النبي يحيى بن زكريا عليهما السلام .
صلبان ومآذن صلوات مسرحية بلغة شعرية عالية بنيت من خلال خمسة فصول ، توزع عليها اكثر من عشرين مشهدا ، تناولت الرحلتين الروحانيتين للقديس يوحنا المعمدان وللإمام الحسين ، في بحثهما عن الاصلاح ، ووضع خطى الانسانية على الطريق القويم ، من خلال انتقاء واضح لبعض الحوادث التاريخية التي استند الكاتب عليها من مصادر تاريخية اسلامية ومسيحية  .
ان التداخل الزمني والمكاني الذي وضعه الكاتب بين الشخصيتين رغم البعد الحقيقي في زمكانيتهما التاريخية تؤكد حالة من التماهي بين ما تحمله الحضارتين من قيم وافكار متقاربة ، تؤطر ارثهما المتعارف حيث شكلا منهجا يكاد يكون متطابقا يبث فينا روح المحبة والتسامح ورفض التطرف والاقصاء .
من الجدير بالذكر ان الكاتب حقق جائزتين عربيتين مؤخرا هما جائزة الهيئة العربية للمسرح 2010 ، وجائزة دبي الثقافية 2011 ، وكذلك صدرت له مجموعة مسرحية تحمل عنوان  ( شاورما ) عن دار تموز في سوريا 2011 ، ومحققا درعي الابداع عن اتحاد ادباء ذي قار ونقابة الفنانين في ذي قار لما حقق من منجز  يضيف لحصيلة المسرح العراقي بصمة متميزة ضمن محيطه العربي .

أحدث المقالات