بداية القرن الثامن عشر الميلادي انقسم المسلمون على دعوة جديدة باسم التوحيد ارتبطت بشخصية مغمورة في مجاهل نجد
الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي صار الناس فيه فريقين فريق يعده اماما مجددا جاء على راس القرن الثاني عشر الهجري وفريق عده اماما
للظلالة فيما غاب الفريق الثالث تماما ولانقصد به فريق الوسطية والاعتدال بل ذلك الفريق الذي يطرح اسئلة جوهرية ولاينساق خلف المسلمات.
بحكم عزوفهم عن التدوين والتوثيق يعتبر العرب من الجماعات المنتجة بكثرة للشخصيات المعيارية الوهمية التي لاوجود لها في واقع الحياة
مع اكتساب هذه الشخصيات قوة الحقيقة بحيث تسد الطريق على طرح الاسئلة حولها كونها مسلمات وقد راينا كيف ان البحث قادنا
حول شخصية ابو رغال الى عدة قبور فارغة واظهر ان لاوجود لهذا المسكين في سجلات الحملة المسيحية لهدم كعبة مكة والتي تعرف
بقصة الفيل.
يعلمنا درس(هرون يحيى) الاسم الذي يوضع على مؤلفات في فروع متعددة منها العلوم الطبيعية يقوم على تاليفها رجال ونساء يجلسون خلف
طاولات المباحث بدوافع المال والشعور بالدفاع عن العقيدة يعلمنا ان نكون على حذر شديد في قبول اي شخصية تصنع التاريخ الاسلامي
قديما وحديثا دون ان يتم اخضاعها لاسئلة موظف النفوس مهما بدت الاسئلة سطحية وساذجة ومثيرة للسخرية.
بامكاني ان اضع في طبقك مئات الشخصيات الوهمية التي صنعتها مخلية العرب او حاجاتهم النفسية او البحثية من امثال (موريس بوكاي) ورائد الفضاء
الذي سمع الاذان في السماء ومنعته مخابرات بلاده من اذاعة هذا السر والعلماء الذين لاشغل لديهم ولا عمل سوى ان يكونوا طرفا في النقاش مع
علماء الاسلام الذين يخبرونهم بان نظرياتهم العلمية كانت بالحقيقة نظريات عتيقة عمرها عمر الاسلام، هناك ايضا قائمة باسماء العلماء المكذوبين الذين يتم الاستشهاد
بهم لدعم وجهات نظر المسلمين.
سؤال البحث
هل الشيخ محمد بن عبد الوهاب شخص حقيقي له وجود خارجي ؟
هل ان الكتب التي تحمل اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب هي فعلا من تاليف رجل بهذا الاسم؟
الفرضية
درست شخصية الشيخ محمد بن عبد الوهاب ودرست الكتب المنسوبة لشخص بهذا الاسم وتحصل لدي شك علمي بعدم التناسب بين المؤلف ومؤلفاته وان هناك
افتراقا بينا بينهما وقد افترضت ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب ماهو الا الامير محمد بن سعود الذي طور تلك الشخصية الى حد الاختراع لتصبح
شخصية تراكمية مع الدول السعودية الثلاث التي حولتها الى مؤسسة للتاليف بقصد طرح رؤيتها الدينية او لنقل وضع ماتريد فعله عمليا على لسان الاخرين
نظريا وهو ماثبت مع الزمن حيث تتماهى العائلة السعودية الحاكمة مع النظرية او تبتعد عنها في مرونة مذهبية لاتتوافر للاخرين.
بعض من تفاصيل البحث
تدور قصة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في مكانين هما عيينة التي ولد فيها والدرعية التي هاجر اليها وان اولاده حسن وحسين وفاطمة وانه ابن قاض ومن عائلة معروفة
وقبيلة نافذة هي تميم ونلاحظ هنا تشابه الاسم بين الشيخ والنبي محمد وتشابه الهجرة وتشابه العائلة اما الاسئلة فهي عن معنى القضاء وقتها سيما انه في منطقة
صغيرة ومعزولة عن حركة التاريخ يحكمها امراء بدون اطار دولة فاي قاض كان والد الشيخ؟
في القصة ايضا ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب ارتحل الى مكة والمدينة وبلاد فارس قم واصفهان تحديدا والشام والبصرة والزبير ولان المصادر السعودية تقول انه لم يغادر الحجاز ونجد مطلقا
فنسال هنا عن المدة التي قضاها في مكة والمدينة؟ وكم كان عمره وقتها ؟ وماذا درس؟ اذا كنا نعرف شخصين قيل انه درس عندهما.
في المدينة حصلت الصدمة العقائدية لان الشيخ محمد بن عبد الوهاب شاهد شخصا او عدة اشخاص يتوسلون بقبر النبي
هنا سؤال
كانت الجزيرة العربية في زمن هذه الحادثة تعج بالقباب والاضرحة ومن المفروغ منه انه كانت في مكة قبة على قبر خديجة زوج الرسول وكان هناك قبرا لفاطمة بنت محمد
وفي العيينة نفسها كانت هناك قبابا للصالحين واشجارا للتبرك وفي قصة هدم قبة زيد بن الخطاب انتظر البدو الذي سيحصل اي ان الشيخ تربى في محيط القباب
فلماذا حدثت الصدمة في المدينة ومع قبر النبي ولم تحصل في العيينة؟
عاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى قريته وبدء بالدعوة ، لانعرف باي سن عاد ؟ ولانعرف هل كان قد فرغ من اي كتاب؟
اول عمل قام به بعد عودته
هدم قبة زيد بن الخطاب وقطع شجرة قريوة وابو دجانة والذيب بيديه وبحماية عثمان بن معمر لانه خاف الناس على نفسه وهنا سؤال
هل عرف علماء الاسلام المؤلفين منهم خاصة بمباشرة هكذا اعمال بانفسهم وهل يملك المؤلف وقتا لهذا؟
كانت العيينة والدرعية في الزمن المفترض لحياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب قريتين عدد بيوتهما معا لايزيد على ال ٦٠٠ بيت وعدد نفوسهما لايزيد على الالفين وكانت العيينة تعيش من
صدقات الاحساء ووفقا للتاريخ الرسمي فان حاكم الحجاز طلب طرد محمد بن عبد الوهاب من العيينة هنا سؤال
اين هي قبيلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب سيما انه من ال مشرف من بني تميم؟
اخرج من العيينة وذهب الى الدرعية التي كان اميرها محمد بن سعود كان وحيدا ومعدما وجاء كلاجئ سياسي لحد الان لامشكلة المشكلة تبدا عندما نرى ان القصة تقول
ان الامير محمد بن سعود بايع الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
هل هذا ممكن؟
وماهي حاجة امير قبلي ان يبايع طريد قرية ثانية؟
في البيعة نجد عبارة
الدم بالدم الهدم بالهدم وهي نفس العبارة التي ترد على لسان النبي محمد في بيعة العقبة.
التاليف
متى بدء الشيخ محمد بن عبد الوهاب يكتب؟
وكيف كان يكتب؟
هل كان يكتب بخط يده ام انه يملي على كاتب؟
هل كانت الكتب توزع وقتها ام تقرا في رقاع على اماكن الدعوة السلفية؟
اخيرا
متى بدات طباعة كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهل هناك وجود لنسخ من المخطوطات؟
هنا الشك العظيم
تقع مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب في ١٣ مجلدا وقد انفقت في قراءتها وقتا ليس بالقصير واي باحث يكرر المحاولة
سيجد نفسه كمن يتناول وجبات من الخشب الجاف والسبب ان شخصية المؤلف وروحه لاحضور لهما فاذا كنت قد قرات كتاب جمع القران
واعجاز القران ومعاني القران والمقدمة والميزان وراس المال وكفاحي ومائة عام من العزلة فانك ستشعر بوجود السيوطي والباقلاني
والنحاس وابن خلدون والطباطبائي وماركس وهتلر وماركيز اما اذا قرات كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد او رسالة في الرد على
الرافضة اومختصر سيرة الرسول او احكام تمني الموت واي كتاب يحمل اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب فستجد عاملا قام بجمع الاجر
وليس مهندسا صمم البيت.
لاتوجد في جميع الكتب المنسوبة للشيخ محمد بن عبد الوهاب اي فكرة جديدة بل هي عبارة عن ردود على افكار الاخرين في مناسبات قليلة جدا
ومابقي نصوص جيء بها لتكون كتابا بطريقة شعر نهر عبر قمر.
ان طريقة التجميع والتبويب والتصنيف من قبل فريق عمل ظاهرة في تلك الكتب فهناك من يضع مقدمة قصيرة وخاتمة اقصر منها وبينهما حشد
من العناوين تتلوها ايات واحاديث.
ان الصبغة المؤسساتية في تلك الكتب يستشعرها اي باحث بيسر.
ان الحشد الهائل من الايات والاحاديث يعني وجود مؤلف يجلس في مكتبة ضخمة ولديه مساعدين او ازرارا يضغطها لتاتيه النصوص بلمح البصر
ومن المستحيل ان تكون كتب التجميع من نتاج شخص واحد.
الملاحظة المهمة كذلك استخدام الطريقة العددية كعمود فقري للمؤلفات.
مع محمد بن عبد الوهاب يفترض ان لانجد انفسنا امام جهد توثيقي على غرار كتب الحديث فالرجل قدم على انه صاحب رؤية في الاسلام ومجدد القرن الثاني عشر
فاين هو التجديد هنا بنصوص تجمع مع بعضها بطريقة ميكانيكية؟
ان الافتراق واضح بين هشاشة شخصية الشيخ محمد بن عبد الوهاب والقوة الميكانيكية التي قامت بتجميع الكتب المنسوبة اليه.
حوارات
نعرف ان اسرة ال شيخ التي تلقى تقديرا من العائلة الحاكمة في السعودية يفترض ان يكون افرادها هم احفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب واذا كان هذا الشيخ
ولد ومات فعلا من ١٧٠٣ الى ١٧٩١ وانه كان مثالا فقهيا فلماذا لانجد عائلة ال سعود تتاسى فيه باسماءها ؟ اننا لانجد اي امير يحمل اسم حسن او حسين مثلما
كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يسمي اولاده فهل هذه مصادفة؟
نعرف ان الشيخ ولد سنة ١١١٥ للهجرة اي ان عمر الاسلام صار نفس رقم تاريخ الميلاد وطيلة هذه القرون ظهر ملايين العلماء ولم نسمع بواحد منهم دخل في مشكلة مع المكان
باعتباره نوعا من الشرك حتى الحادثة التي راينا فيها المتوكل يهدم قبر الحسين لم يكن السبب الفقه او العقائد بل كانت الدوافع سياسية فلماذا حصل للشيخ محمد بن عبد الوهاب مثل
هذا الاعتقاد دون سواه من ائمة المسلمين؟
مرت جزيرة العرب باحداث مفصلية لم نر خلالها رايا للفقهاء المنسوبين للدعوة السلفية وكانت القرارات تتخذ من قبل العائلة السعودية مايعني ان هذه الاسرة انتجت مذهبا بطريقة مبتكرة
تحتمي به دون ان يكون له ذرة تاثير على قراراتها.
اذا وفقا لراينا
فان الملك هو الذي صنع الشيخ وليس الشيخ هو الذي صنع الملك
من الملاحظات ايضا
علماء الحنابلة والشافعية والمالكية يطفرون محمد بن عبد الوهاب الى ماقبله ولايتوقفون عنده والسبب ليس انه ادالهم بل لاعتقادهم بعدم وجوده.
ذهابا الى اقصى حدود العقل
تتذكرون ان الجاحظ هو الذي وضع كتاب العثمانية ووضع كتاب في الرد عليه اسمه الرد على العثمانية واعتقد ان الاسرة السعودية جربت هذه الطريقة.
خلاصة
قد يكون هناك شاب اسمه محمد بن عبد الوهاب هدم قبة زيد بن الخطاب ورجم امراة وقطع عدة اشجار لكنه ليس واضع هذه الكتب المؤسساتية الخالية من روح التاليف وان شخصية محمد بن عبد الوهاب
شخصية تراكمية صنعتها اسرة ال سعود بدوافع الملك والحكم والسلطة وان الدعوة السلفية او الحركة الوهابية تضيق وتتسع حسب منفاخ ال سعود واقوى الادلة عندي هي ان الوهابية تنتقل كسلوك عنيف
وليس كفكر لانها بدون افكار اساسا لذلك يصعب الرد عليها فكريا والذين حاولوا نقد الوهابية وجدوا انفسهم امام لاشيء يمكن الرد عليه.
لقد وصف النبي محمد نجد بانها قرن الشيطان وهو وصف يغني عن كثير من الكلام.
………………………………………………………………
* كاتب الماني