24 ديسمبر، 2024 4:10 م

مالارمية : جودة المخيلة التي تقدم معانٍ لاتُفهم

مالارمية : جودة المخيلة التي تقدم معانٍ لاتُفهم

يقدم مالارمية في شعره شيئا من المعاني التي لاتفهم
هل يركز الشاعر في نصوصه على شئ ما ؟
ويعد هذا التركيز تطورا في شعره  ؟وهل يستطيع من جمع نشوته في ذلك التركيز وهل هو التركيز الذي يخص مواضيع بعينها أم يخص حالة آنية عابرة تركزت بقوتها في وجدانه
 أم هو الهروب من المثالية والإدمان على التوتر
وهل يمس هذا التوتر طرائق التفكير ويصل الى التشكيك بالإيمان وبالعقائد الدينية وما صاحبها من أمثلة عليا مثلما فعل معاصروه ؟
إن مجالات الإغراء لا حدود لها عند التركيز على موضوع بعينة شريطة أن يؤدي هذا التركيز إلى إحداث مخارج لموضوعات أخرى ووفق النظام الداخلي المحسوب لعملية الإشتغال ونزعات هذه العملية وأتجاهاتها الرمزية وقدرة التجريب والمحاكاة فيها وسيطرة أو إختلال التوازن مابين الإستسلام لنشوة القلب أو الإذعان لقوة العاطفة الباطنية  ،
إن الإلهام بالشعر لايخضع للصدفة أو العفويةِ
 فالألم والمعاناة دليل التطهير والتطهير يعني التسامي مع الكوني والإنفلات في عالم الجمال وإفجاع الطبيعة بما يمتلكه الشاعر من متحسسات قصد النيل منها ليرى الكثير فيها ،
وليست هناك تقسيمات بموجبها تقسم العاطفة أو يقسم الوجدان أو ينظر إلى ذلك بأنه صنعة وهذا بأنه حس فطري
إن الإلهام يعني إطلاق إجباري للمكبوتات وخلق فضاء السحر الآخاذ ليتم الإصغاء بهدوء لمعجزات تصنع معجزات وتتحول كل الأشياء في جسد الإنسان إلى حواس تطارد بعضها البعض وتشترك بعضها مع البعض بالفيض وبدون حيادية إلى المزاج الأكثر إنتشاءا وتحولا
نحو بسط سلطة الخيال على أكبر المساحات إثارة  للتعامل مع الواقع بغير واقعيته،
ضمن ذلك يقدم مالا رمية في شعره شيئا من المعاني التي لاتفهم
وهو قد مضى في فهمه الخاص للمخيلة تلك التي يراها لاترسم الأشياء ولا تأتي بالواقع منسوخا أو مترجما بل أن مالارميه يجد أن جودة المخيلة تكمن في مدى قدرتها على تشويه الأشياء التي تراها والتي تتعامل معها لأن السر لأن العطش لأن الرؤية الصادقة تكمن هناك في العدم الغامض بالحضور الأصيل عبر الإفصاح العميق في مناطق التوتر،
وأن هذه الدعوة تدعو إلى إحالة الحضور إحالة المرئي إحالة الآني القريب إلى غياب دائم أي إخلاءها من وظائفها وضمها الى وظائف أخرى لخلق المتصور المتنوع الذي يعطي معان عديدة ذات التأثير الشمولي لتوضيح أكثر من فهم في أكثر من قصد وبذلك يرى المتلقي أن القصيدة لاتقف عند حدود وإتجاهاتها غير مرتبطة بحدث معين أوحالة تصويرية رغم تواتر المسميات للأشياء وإصطفاف أسماءها العلنية ومن هنا يبدأ مالارمية الخروج
بمخيلته وباستخدام اللغة المعرفة ورموزها
 وكلاهما ينطويان على السخرية
التي تعطي للحوادث نهجا غير متفق عليه ،

[email protected]