20 سبتمبر، 2024 1:11 ص
Search
Close this search box.

الفساد بين رئاسة الوزراء وهيئة استثمار النجف

الفساد بين رئاسة الوزراء وهيئة استثمار النجف

اشار قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل مع تعليماته الى (3) نقاط رئيسية  وهي مهام هيئة الاستثمار والتي تتثمل بــرسم الخارطة الاستثمارية وفق التصميم الاساس ومراعاة نوع الاستخدام  في المحافظة وتسهيل اجراءات  المستثمرين عن طريق النافذة الواحدة والتنسيق مع الدوائر الاخرى ومراعاة القوانين الاخرى . . وجاء في نص القانون اعلاه ان  هيئة استثمار المحافظات تابعة الى هيئة الاستثمار العامة وهي تابعة الى رئاسة الوزراء .
جيد من خلال المقدمة يتضح ان العملية الاستثمارية تشرف عليها رئاسة الوزراء في العراق .. وفي هذا نسلط الضوء على عمليات الفساد والكسب غير المشروع في رئاسة الوزراء وهيئة استثمار النجف الاشرف .
وهنا نحن لا نتهم السيد المالكي بالفساد بل العكس ان الرجل اثبت وطنيته وحارب المليشيات وثبت الامن ولديه عمل جيد ..
ونحن هنا نشير الى بعض الحاشية وموظفي رئاسة الوزراء  والحمايات و هي السبب في استشراء الفساد  والاستيلاء على الاراضي والاستثمار.
وبعد  هذه المقدمة ندخل في صلب الموضوع الا وهو قيام هيئة الاستثمار في النجف الاشرف بتحويل (الملعب الرياضي) ساحة اعدادية النجف الاشرف ومتوسطة النجف الاشرف الى (فندق ومول ) ومنحها فرصة استثمارية دون علم الدوائر الاخرى ودون مراعاة للفرق الرياضية وطلبة اعدادية النجف الاشرف ومتوسطة النجف الاشرف ودون الاهتمام الى منطقة الجديدات ذات الكثافة السكانية الكبيرة جدا كون هذه الساحة احدى المتنفس لتلك المنطقة  وهو ما يشير الى عمليات فساد كبيرة والسرية في هذا الموضوع حيث لم يتم الاعلان عنه مطلقا (فرصة استثمارية سرية للغاية ).
و في ضوء ذلك نود الاشارة الى  النقاط التالية :
1-ان قانون ادارة البلديات رقم (165) لسنة 1964 قسم الاراضي  حسب التصميم المصدق الى (مناطق ذات استخدام سكني وذات استخدام زراعي وذات استخدام ثقافي وذات استخدام صناعي وذات استخدام ثقافي وذات استخدام رياضي  ).
2- في حالة رغبة صاحب الارض تغيير الاستعمال مثلا من ارض ذات استخدام رياضي الى استخدام تجاري او فندقي هذا يحتاج حسب قانون ادارة البلديات رقم 165 لسنة 1964 يحتاج الى الاسباب الحقيقة ومرعاة التصميم الاساس والكثافة السكانية في تلك المنطقة وكذلك يجب الاعلان عنه في الصحيفة الرسمية والى الاستماع لراي الجهات ذات العلاقة وكذلك الاخذ برأي وشكاوي المواطنين .
وفي هذا السياق نؤكد على ان بعض الحاشية والمحسوبين في هيئة استثمار النجف الاشرف وبعض الشخصيات القيادية  تستغل علاقتها  بــ رئاسة الوزراء  (دون علم المالكي) للاستيلاء على الاراضي ومنحها كفرص استثمارية ..
وفي هذه المناسبة ادعوا كافة الشرفاء في المؤسسات الاعلامية الى حملة دعم لايقاف عملية تحويل ساحة اعدادية ومتوسطة النجف الاشرف الى فندق ومول علما انها اقدم ساحة رياضية في الفرات الاوسط (عمرها 70 سنة) وقد لعب فيها  مشاهير الرياضيين  في العراق  مثل عمو بابا ودكلس عزيز واخرين .
وكذلك نطالب السيد رئيس الوزراء للتدخل شخصيا للحد من عمليات الفساد في هيئة استثمار النجف الاشرف واصدار امر بالغاء كافة الاجراءات بتحويلها الى فندق ومول .. وكذلك تحويلها الى معلب رسمي كما هو الامر في محافظة ذي قار …وتكليف لجنة مهنية يشكلها رئيس الوزراء لتحقيق في الفساد المستشري في هيئة استثمار النجف الاشرف والية احالة الفرص الاستثمارية .

أحدث المقالات