18 نوفمبر، 2024 12:54 ص
Search
Close this search box.

الامام علي(عليه السلام) المكانة والفداء

الامام علي(عليه السلام) المكانة والفداء

في القران الكريم له اوفر نصيب وفي حديث النبي صلى اللة علية وسلم له الحظ الاوفر والذكر الاكثر والشان الاكبر وفي ايام الاسلام كلها منذ ابتداء الاسلام وعلى امتداد اكثر من نصف قرن من عمر الاسلام له المناقب والمواقف والمفاخر التي لا تعرفها هذه الامة لرجل عاش معه او جاء بعده بل وقبل الاسلام ايضا حظي بما لم يحظ به احد من البشر .
فهو اقرب الناس الى النبي صلى اللة علية وسلم واخصهم به نشا في حجره يتبعه ايتباع الصبي لامه وابيه يتلقى منه مكارم الاخلاق ومحاسن الاداب ومفاتح العلوم واسرار الحياة وفلسفتها فاذا قال اهل العلم الحديث كاحمد بن حنبل وغيره انه لم يرد في الصحاح والحسان لاحد من الصحابة ماورد لعلي .
يتمنى عمر بن الخطاب لنفسه واحده من خصال ثلاث اجتمعن في علي  عليه السلام قال تزوجه من فاطمة بتا رسول اللة صلى اللة عليه وسلم وسكناه المسجد مع رسول اللة صلى اللة عليه وسلم يحل له فيه ما يحل له والراية يوم خيبر .
وسعد بن ابي وقاص تمنى لنفسه واحده من ثلاث اخر اجتمعن في علي عليه السلام ويرد بها على معاوية اللعين وهو يراوده بسب الامام علي عليه السلام قال معاوية لسعد ما يمنعك من سب ابن ابي طالب ؟قال سعدلا اسبه ماذكرت ثلاثا قالهن رسول اللة صلى اللة عليه وسلم لان تكون لي واحدة منهن احب الي من حمر التعم قال معاوية ماهي يا ابى اسحاق ؟قال لا اسبه ما ذكرت حين نزل على نبينا الكريم الوحي فاخذ عليا وابنيه وفاطمة فادخلهم تحت ثوبه ثم قال رب ان هؤلاء اهل بيتي .ولا اسبه ما ذكرت حين خلفه في غزوة تبوك غزاها رسول اللة صلى اللة عليه وسلم فقال له علي عليه السلام خلفتني على الصبيان والنساء قال الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ الا انه لا نبي بعدي .
ولا اسبه ماذكرت يوم خيبر قال رسول اللة صلى اللة عليه وسلم لاعطين هذه الراية رجلا يحب اللة ورسوله ويحبه اللة ورسوله ويفتح اللة على يديه فقال اين علي علية السلام قالو هو ارمد فقال ادعوه فدعوه فمسح عينيه بريقه ثم اعطاه الراية ففتح اللة عليه.
وعند الهجرة المباركة يكون للامام علي عليه السلام وابن عم النبي صلى اللة عليه وسلم هذا الدور التاريخي المفصلي المبارك فينام في فراش الرسول صلى اللة عليه وسلم وهو يعلم ان عصابة من الفتية الاقوياء الاشداء متوشحا كل منهم سيفه وهم جميعا على امر واحد وهو قتل هذا المسجي على ذلك الفراش وهم بعد لايخشون وليا اذ هم من قبال شتى فلن يكون لدمه مطالب .
وينجح علي عليه السلام في مهمته ويضيق المحاصرون من غفوتهم وينهض علي عليه السلام من فراش ابن عمه وقد حمل لقبا ما حمله احد قبله ولا سبيل لاحد بعد ان يزاحمه فيه او يرنو اليه وهو ذلك اللقب العظيم اول فدائي في الاسلام .
ويبقى علي عليه السلام بعد ذلك في مكة ثلاثة ايام ليرد ودائع قريش التي كانت عند رسول اللة صلى اللة عليه وسلم .
لا يكاد يذكر عليا الا وتتداعى الى الذهن صور الشجاعة والفداء والبطولة والفروسية وشهد علي عليه السلام على جميع المعارك مع الرسول صلى اللة علية وسلم الا غزوة تبوك خلفه فيها على المدينة وعلى عياله بعده وقال له انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي .ففي غزوة بدر هزم الوليد بن عتبه وغزوة احد قتل طلحة بن عبد العزي وفي خيبر هزم فارس اليهود مرحب .
وفي معركة الخندق بدأعمرو بن ود يستهزأ بالمسلمين ويقول تزعمون ان قتالكم في الجنة فهيا الي الحقكم بالجنة
ويقول الامام علي عليه السلام انا له يارسول اللة ويقول الرسول صلى اللة عليه وسلم تمهل يا علي انه عمرو بن ود وكرر عليه الامام مرة ثانية وثالثة فاذن له النبي صلى اللة عليه وسلم لمبارزة عمرو بن ود فيخرج علي كومضة البرق ليقف وجها لوجه امام بطل قريش عمرو بن ود ويجد عمرو امامه شابا صغيرا فيقول له من انت ؟
ويجيبه الامام علي عليه السلام انا علي بن ابي طالب ويقول عمرو في سخرية ان اباك كان صديقالي وانا اكره ان اقتلك ويقول علي في قوته وثقه بنفسه ولكني واللة احب ان اقتلك ويحمى غضبا عمرو فيترجل في عصبية ويضرب فرسه ضربة قاصمة فيقتله ثم يهجم على علي كالصاعقة ولكن علي يتلقاه في عنفوان اشد ويبدأ نزالا رهيبا وفي لحظة كالضوء يوجه علي ضربة قاصمة الى ساق عمرو فيقطعها واخذ يترنح واخيرا سقط مدرجا بدمائه .
ويصيح الامام علي عليه السلام باعلى صوته اللة اكبر وهو واقف على جثة عمرو .
وفي خيبر بعد طرد اليهود من المدينة لتامرهم على المسلمين وعلى الرسول اجتمعت فلولهم في خيبر وابتنوا لانفسهم هناك عدة قلاع حصينة واستمرو ا في مكادهم وحربهم على الرسول واصحابه وخرج الرسول في العام السابع من الهجرة لحرب خيبر واستمر الحصار طويلا دون ان ينجح المسلمون في اقتحام اول حصون خيبر واقواها وهو حصن ناعم .ويقول الرسول صلى اللة عليه وسلم لاعطين الراية غدا الى رجلا يحبه اللة ورسوله ويحب اللة ورسوله يفتح اللة على يديه .وبات المسلمون يتحدثون ليلتها فيمن سيعطيه الرسول الراية ويفتح اللة على يدية واخذ كل رجل من المسلمين يمنى نفسه بان ياخذ الراية فتكون له هذه الشهادة العظيمة فاعطاها لعلي عليه السلام وفتحت اعتى حصون خيبر على يديه وهو حصن ناعم .وفي خلافته عندما بويع سنة 35 هجرية 656ميلادية وبعد استلامه الحكم ببضعة شهور وقعت معركة الجمل 36 هجرية التي كان خصومة فيها طلحة والزبير ومعهم عاشة الذين طالبوا بالقصاصمن قتلة عثمان رغم التشكيك في مصداقية هذا الادعاء حيث تقول كل الروايات انهما حرضا على قتله لذلك يعتقد الكثيرون ان اغراضهما من وراء مقاتلة علي عليه السلام هو تحقيق اطماع سياسية خاصة مع ادعائهما المبايعة لعلي مكرهين وهروبهما الى مكة  وبعدها الى البصرة وكان علي بالمدينة عازما على الذهاب الى الشام لمقاتلة معاوية فغير وجهته الى البصرة وبدات معركة الجمل وانتهت بمقتل طلحة والزبير وانتصار الامام علي عليه السلام وعودة عائشة الى المدينة .
وقاتل الخوارج وهزمهم في معركة النهروان 39 هجرية.
اهتمت الكثير من الاعمال الادبية بالامام علي عليه السلام وتناولت العديد من الكتب حياة علي بن ابي طالب لمؤلفين وكتاب من المسلمين منها مناقب الاسد الغالب للجزري وخصائص امير المؤمنين للنسائي.
وفي العصر الحديث هناك كتاب عبقرية الامام علي عليه السلام لعباس محمودالعقاد ضمن سلسلة العبقريات الاسلامية .كما الف الدكتور طه حسين كتاب الفتنة الكبرى وكان الجزء الثاني بعنوان علي وبنوه.
كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام يعتبر من اهم كتاب للامام علي للانسانية والذي جمعه الشريف الرضي
تحدث الامام بكل جوانب الحياة وفيه حديثه على ا لزمن فالزمان الاخري التي تحدث عنها الامام علي عليه السلام فهو الزمان بمعنى الاحوال احوال الانسان وما يتعلق به من امور المجتمع والحكم والاقتصاد والاخلاق والعلم والثقافة اي الحقائق الوضعية للحياة ما كان بالامس وما عليه اليوم وما يمكن ان يكون عليه غدا واهمية الاستفادة من العقل والرجوع اليه في التعامل مع امور الحياة حيث يقول العقل على عل حال حسام قاطع ومن ثم قوله لا تفاخرو بالاباء فالعاقل من كان يومه خيرا من امسه .اية روعه فكرية بلاغية بجملة قصيرة يشير فيها الامام علي عليه السلام الى اهمية استعمال العقل والرجوع اليه في التعامل مع امور الحياة ودور العقل في تطوير احوال المجتمع والتي هي بالتالي الزمان لذا نستطيع التاكيد ان موضوعة الزمان الحياتية .والدهر من حياة وامور المجتمع يختلف بها عن موضوعة الزمان الفيزيائي من حيث قوله من امن الزمان خانه ومن اعظمه اهانه وكذلك ليس كل من رمي اصاب  وقوله اذا تغير السلطان تغير الزمان .كذلك قوله عدل السلطان خيرا من خصب الزمان .
كل هذه الاقوال متكاملة متلاحقة توضح لنا فلسفة الامام علي عليه السلام يقدمها للانسان ليدرك امور حياته اذا فكر وعرف الافادة منها كما يوضح لنا العلاقة بين الحاكم والسلطان والمجتمع وتاثير السلطان على الزمان والدهر مؤكدا ان الزمان وواقعه يتاثر بعوامل عدة منها العقل ومنها السلطة السياسية ومنها الاحوال الطبيعية .

أحدث المقالات