18 أكتوبر، 2024 7:23 ص
Search
Close this search box.

‘محاضرات في تطوير مهارات العاملين في شبكة الاعلام العراقي …. (( المحاضرة الرابعة عشرة. ))

‘محاضرات في تطوير مهارات العاملين في شبكة الاعلام العراقي …. (( المحاضرة الرابعة عشرة. ))

اصدقائي بعد ان تناولنا ثلاثة انواع واشكال من البرامج الاذاعية في بعض المحاضرات السابقة…. سنتناول في هذه المحاضرة الشكل الرابع منها وهو (( المجلة الاذاعية )). …
(( المجلة الاذاعية )) اصدقائي تجميع لكافة الاشكال والانواع الاذاعية الاخرى من اجل عرض موضوع واحد معين او عدة موضوعات بشكل يجذب الجمهور ولا يجعلهم يشعرون بالملل مهما كان الجمهور نوعيا ام عاما …..
المجلة الاذاعية تتضمن ضمن فقراتها المنوعة الحديث المباشر والحوار والتحقيق وربما الدراما ايضا ولكن كل ذلك بشكل مصغر في الوقت والعرض …. وهذا ما يدلل على ان برنامج(( المجلة الاذاعية )) من اكثر انواع البرامج الاذاعية جاذبية للجمهور والمتلقين وربما هذا ما يبرر احيانا طول مدة حلقات مثل هذه البرامج التي تصل احيانا الى ساعة كاملة وذلك بسبب تنوع الاشكال الاذاعية المستخدمة في برنامج المجلة الاذاعية الذي يؤدي الى جذب الجمهور…
اصدقائي كيف نعد برامج المجلة الاذاعية ؟؟؟؟؟؟
قد تاتي المجلة الاذاعية اسبوعيا بموضوع واحد وهذا الموضوع يقدم باشكال البرامج الاذاعية كلها التي تتضمنها المجلة من خلال فقراتها المنوعة .
وقد تتعدد الموضوعات التي تتناولها فقرات البرنامج….. وينبغي ان نعلم ان هناك نوعين من المجلات الاذاعية (( مجلة عامة )) و (( مجلة متخصصة ))
فالمجلة العامة شرحنا تفصيلاتها … .
اما المجلة المتخصصة فهي متخصصة في موضوع معين وقد شاهدنا في التلفزيون الكثير منها في برامج مختلفة منها المجلة العلمية والمجلة الزراعية ومجلة الشباب ومجلة الاطفال ومجلة الطلبة والمجلة العسكرية والمجلة الثقافية وغيرها من هذه البرامج التي تدخل ضمن تصنيف المجلة المتخصصة ..
بمعنى ان التخصص ممكن ان يكون في المجال الصحي او الرياضي او الثقافي او العسكري او الاسرة والطفل او غيره وهذا ما يجعل الجمهور المستهدف متخصصا ايضا بتنوع التخصص لذلك على المعد ان يحدد منذ البداية نوعية المجلة الاذاعية هل هي خاصة ام عامة ؟؟؟ لانها تعد مسألة مهمة للغاية خاصة في مراحل الاعداد الاذاعي لفقراتها ….
تبقى زملائي مسالة مهمة تجب مراعاتها وهي ان يكون من يقدم برنامج المجلة الاذاعية متمكنا من قراءة وتقديم الاشكال الاذاعية كافة بما يسمح له ان يهئ لكل منها الشكل الذي يتلاءم مع ما تتضمنه من معلومات ..
كما على مقدم البرنامج ان يوازن بين فقرات المجلة وان يوزع الموضوعات على فقرات المجلة بشكل علمي مدروس وممنهج وليس بشكل عشوائي وان يراعي معد ومقدم البرنامج طبيعة الجمهور المستهدف وحاجاته ورغباته وميوله ….
بهذا نكون قد انهينا هذه المحاضرة التي ارتئي لها ولغيرها ان تكون قصيرة كي لا تكون مملة لكم لان الهدف هو الفائدة…..
والفائدة يجب ان تأتي على شكل جرعات صغيرة ….. التقيكم اصدقائي في محاضرة جديدة ونوع جديد من الاشكال البرامجية الاذاعية وكيفية اعدادها وطرق تقديمها. …..’

أحدث المقالات