8 سبتمبر، 2024 2:42 ص
Search
Close this search box.

الدكتور أياد علاوي خط شريف بالعملية السياسية العراقية

الدكتور أياد علاوي خط شريف بالعملية السياسية العراقية

العراق أصبح مثل البحر الهائج تتلاطم فيه أمواج السياسية والسياسيين ، فهناك أمواج المحاصصة الطائفية وأمواج الفساد والمحسوبية والفئوية والجهوية تلك مع الأسف اغلب الأمواج في بحرك يا عراق ، لكن بكل تأكيد توجد أمواج شفافة ونزيهة تحرص على رفعة هذا البلد على الرغم من قلتها .

وعن طريق الصدفة التقيت بأحد قيادات الدكتور أياد علاوي في بغداد ، وبعد مرحلة التعارف شدني سؤال قررت طرحه عليه ، لماذا أستاذ قررت أن تدخل بخط الدكتور أياد علاوي وهذا يعتبر توجهك السياسي ؟

فأجابني بكل فخر وإصرار وهل يوجد بالعملية السياسية اشرف من خط الدكتور أياد علاوي ومشروعه ( دولة المواطنة) التي أساسها العدل والمساواة ؟

وبصراحة شدني معرفة سبب اندفاعه للسياسي العراقي الدكتور أياد علاوي ، كوني لا اعرف ألا الشي القليل عنه من الإعلام ، وقلت له كلي أذان صاغية لكم أستاذ .

قال في البداية سوف اشرح لك مجموعة من المواقف والقضايا هي التي جعلته من اشرف الخطوط بالعملية السياسية ، وهو نفس السبب التحاقي بمركبه وهي مختصرة لكن كل موقف له درجة في مرتبة الشرف .

أولا : نال الدكتور أياد علاوي شرف التضحية الجسدية ، لمعارضته نظام صدام مما كلفه حياته التي كانت بين الحياة والموت لمدة سنة أو أكثر في أحدى مستشفيات لندن ، كل هذا من اجل العراق والعراقيين ، وهذا الموضوع طويل أنا اختصرته لك ، شدني الموضوع أكثر فقال لا تستعجل لم تنتهي الأمور إلى هذا الحد ، بل طالت عائلته وعائلة كل من يحمل لقب علاوي المطاردة ، والاعتقال من أزلام النظام السابق ، وهذا زاده رفعة وشرف .

ثانيا : كان الدكتور أياد علاوي من العلامات البارزة أيام المعارضة ، وكان له دور كبير بتمويل اغلب المؤتمرات واللقاءات ، بل والسعي للتواصل مع ضباط من داخل الجيش العراقي لمحاولته تغير النظام الدكتاتوري من الداخل ، مما زاد هذا الخط مرتبة أخرى من مراتب الشرف .

ثالثا : الدكتور أياد علاوي كان له الفضل هو والدكتور احمد ألجلبي (رحمه الله) على العراقيين وشعوب المنطقة ، كونهم استطاعوا أقناع الولايات المتحدة وباقي الدول بضرورة الخلاص من النظام الدكتاتوري ، هذا بحد ذاته فضل وجميل لا ينسى لهم مما زاد خط الدكتور أياد علاوي علامة أخرى من علامات الشرف .

رابعا : عندما استلم الدكتور أياد علاوي رئاسة الوزراء ورئاسة القائمة العراقية ومنصب نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف الوطنية ، سطر أروع صور النزاهة والصدق والأمانة وتحمل المسؤولية بكل مهنية ، وكان ولا يزال ينظر للعراقيين بكل أطيافهم أنهم واحد ، ولو لا سامح الله كان عليه شي واحد لكان الفرقاء السياسيين بل وحتى الشركاء السياسيين ، استخدموها ذريعة ضده ، واليوم هو وبكل شرف من السياسيين العراقيين الذين يبقى رأسهم مرفوع إلى عنان السماء ، كونه صاحب اليد البيضاء النقية وهو صاحب النهج الواضح المضحي للعراق وصاحب الخط الشريف .

هل انتهيت أستاذ ؟

قال لي وهل تريد المزيد ؟ قلت له نعم .

خامسا : هناك قول للأمام علي عليه السلام يقول ( لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه ) لماذا لقلة سالكيه ؟ لان صاحب الحق دائما محارب فيبتعد عنه الأغلب ويسير بطريق الحق وحده ، والدكتور أياد علاوي تصدى لدول عملاقة حاولت إقصائه وإبعاده عن العملية السياسية بل حاولت مرات عديدة اغتياله ، (لكن الله معه) ولم تستطيع أن تثنيه بل زادته قوة ، ورفعة ، وحب في قلوب العراقيين والمنطقة ، واليوم يقف مع أخوة له في ائتلاف اسمه ( الوطنية ) وتلك زادته درجة من درجات الشرف .

لدي سؤال أخير أستاذ الدكتور أياد علاوي الإنسان كيف هو ؟

الدكتور أياد هاشم حسين علاوي ( أبو حمزة ) ، من عائلة عربية أصيلة حيث ينتمي إلى قبيلة ربيعة العربية الأصيلة ، يحمل خلق عالي ، وشفافية بالتعامل مع الجميع صاحب كلمة كالسيف يتحلى بالصدق ، هل تعرف السبب ؟ كون منبعه من جهة الأب وألام منبع شريف ومشرف .

قلت له شكر لك على وقتك ، ونتمنى للدكتور علاوي أن يوفقه الله في خدمة العراق الجريح ، وأنت يا أستاذ مبارك عليك هذا التوجه السياسي الشريف .

أحدث المقالات