18 أكتوبر، 2024 9:16 ص
Search
Close this search box.

الاتيكيت التكنولوجي والاستثمار

الاتيكيت التكنولوجي والاستثمار

الاتيكيت  مصطلح كثير ما نسمع عنه ، ويجب عمل كذا ولا يجب عمل كذا كونه  لا يتوفق مع قواعد الاتيكيت ، اذن فما هو مفهوم الاتيكيت ؟ وما هي قواعده ؟ وهل يوجد اتيكيت في استخدام الانترنت والتكنولوجيا ؟
ويشير المختصون بان مفهوم الإتيكيت عبارة عن مجموعة من القواعد والآداب للسلوك الاجتماعي وترجع كلمة الاتيكيت الى اصل فرنسي ولنعرج عن بعض  القواعد العامة للإتيكيت :-
1.   عدم النفخ لتبريد الطعام أو الشراب الساخن.
2.   عدم التحدث اثناء مضغ الطعام .
3.   عند الذهاب لتناول وجبة غداء أو عشاء قد تم دعوتك اليها يستلزم منك  شراء هدية تعبيرا عن الاحترام والمودة.
4.   عدم التدخين امام شخص يكبرك بالسن أو امام طفل صغير ، فضلاً عن السير مع سيدة أو فتاة.
5.   لا تصافح شخصاً وانت جالس.
6.   عندما يوجه اليك سؤالاً محرجاً حاول ان تتهرب من الاجابة بلباقة.
7.   عند صعود السلالم تتقدم المرأة على الرجل وعند النزول منها يتقدم الرجل على المرأة لحمايتها اذا تعرضت لسقوط .
8.   عند الخروج من المصعد يخرج الاقرب الى الباب أولاً رجل كان أم امرأة أما اذا كان المصعد غير مزدحماً فتخرج السيدة أولاً.
9.   يتم تناول الايس كريم بالملعقة ، وتناول الكيك بالشوكة ، الخبز يقطع باليد  لا بالشوكة والسكين ، بعض الفواكه مثل الخوخ يقشر ثم يأكل بالسكين والشوكة ، وبعض الفواكه الاخرى(الجافة) مثل التفاح يقطع بالسكين ويأكل باليد.
القواعد والامثلة التي تم التطرق اليها آنفاً تعطينا صورة واضحة عن الاتيكيت بالشكل العام ، ولكن ما هو اتيكيت التكنولوجيا أو اتيكيت الانترنت ؟ وكيف يمكن توظيفه في الاستثمار؟
فإتيكيت الانترنت واختصاره باللغة الانكليزية  كلمة (Netiquette) التي جاءت من (Network Etiquette) ، وتعرف بأنها مجموعة من الآداب والاخلاقيات والسلوك في استخدام الفضاء الالكتروني اي تختص باستخدام وسائل الاتصال التكنولوجي ، وتكمن اهمية استخدام اتيكيت الانترنت التكنولوجي في دوره لرفع مستوى لغة التخاطب والمراسلات والحوار سواء في تطبيقات التواصل الاجتماعي             (Social Media) ،أو البريد الالكتروني والمنتديات وما تعكسه عن شخصية المتحاورين سواء كانوا اشخاص أو شركات أو حتى مؤسسات حكومية ،ويمكن ايجاز بعض قواعد اتيكيت الانترنت والتكنولوجيا :
1.   البريد الالكتروني (E-mail)
·       لا ترسل رسالة الكترونية لا تحمل عنوان واضح ومباشر الى الشخص أو المؤسسة المرسل اليها.
·       نظم الرسالة الالكترونية بتقسيمها الى فقرات مع مراعاة الدقة والايجاز.
·       عدم الكتابة بلغة عامية.
·       التوقيع  لا يتجاوز عدد (6) اسطر.
·       عند كتابة الرسالة باللغة الانكليزية عليك ان لاتكتب جميع الحروف كبيرة (Capital Letter)  فهذا يعني انك تصرخ بوجه المرسل اليه أو توبخه مثل (THE MESSAGS ARRIVED).
·       المحافظة على تنسيق موحد للنص (نوع الخط ، الحجم ، اللون).
·       المحافظة على محتوى الرسالة الاصلية عند الرد عليها (Reply) او عند اعادة ارسالها الى اخرين (For word) فلا ترسلها الاّ بعد اخذ الاذن من المرسل اليك.
·       لا ترسل رسائل الكترونية الاّ لأشخاص تعتقد انهم يودون حقاً قراءتها.
·       لا تتأخر كثيراً في الرد على الرسائل التي ترد اليك.
·       عند اعادة ارسال (For word) الرسائل الالكترونية أكتب تعليقاً يوضح لماذا تقوم بإعادة ارسال هذه الرسائل.
·       تجنب ارسال الرسائل التي تطلب منك ارسالها الى جميع جهات الاتصال لديك تحت عنوان (انشر).
2.   المنتديات
·       اذا كنت مشترك في المنتديات عليك بفهم الطروحات قبل ان تخالفها.
·       لا تخرج عن الموضوع.
·       لا تنشر محتوى الرسائل الخاصة في المنتديات العامة.
·       اذا وضعت سؤالا ولم يجب عليه احد اعد كتابة السؤال مرة اخرى وبأسلوب اخر.
·       عندما تقتبس نصاً مـا استخدم علامات الاقتباس.
·       لا تقم بفتح المواضيع القديمة الاّ عندما يكون لديك شيئاً مفيداً وذو صلة بالموضوع.
·       لا تدع صندوق رسائلك الخاصة يمتلئ.
·       لا تطلب من الاعضاء المشاركة في موضوعك .
·       دائماً تكلم من وجهت نظرك الخاصة ، ولا تتكلم بلسان الاخرين.
3.   مواقع التواصل الاجتماعية
·       اطرح مواضيع تحاكي واقع مجتمعك.
·       استخدم عبارات مقبولة ومراعية للذوق العام.
·        اذا علّق شخص ما على موضوعك بطريقة تعتقد بأنها غير لائقة حاول ان لا ترد عليه في وقتها وحاول ان تتجاوز الموضوع ، واذا شعرت بضرورة الرد فرد عليه  بطريقة استيعاب الاخر واعكس صورة حسنة عنك.
·       لا تدع مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) منبر للطروحات الطائفية أو العرقية أو المذهبية وحاول طرح مواضيع مفيدة للمجتمع ويشترك بها اكبر عدد ممكن من الناس في الوسط الفضائي الالكتروني.
·       يمكن تصنيف صفحات التواصل الاجتماعية من حيث المجموعات سواء كانت مجموعات دراسية باختصاصات معينة أو مجموعات تجارية أو ثقافية عامة …الخ.
أما فيما يخص الاستثمار وكيف يمكن توظيف البيئة الالكترونية للتعاملات الاقتصادية وجذب الاستثمار من خلال :-
                                     أ‌-         المواقع الالكتروني Website  (يمكن عمل صفحة خاصة بالاستثمار تعلن فيها المنظمة عن رؤيتها الاستثمارية وبكل شفافية فضلاً عن التسهيلات التي توفرها المنظمة للمستثمرين من تأشيرة دخول الكترونية والتعريف بالنظام المصرفي والاعفاء الضريبي …الخ).
                                   ب‌-       عمل تطبيقات خاصة بالإعلان عن الاستثمارات والخطط المستقبلية للمنظمة (الوزارة) ويتم التعامل معها عبر الموبايل فضلاً عن الصفحة الالكترونية الخاصة بالاستثمار .
                                   ت‌-       يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للدعاية والاعلان عن الاستثمار في مختلف المجالات فقد بينت دراسة خاصة بالتعاملات التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعية بأن معدل التعاملات وصلت الى مليار ونصف  (دولار) سنوياً.
اذن يوجد اتيكيت للأنترنت والتعاملات الالكترونية ولعل التطرق لها والتعامل بها ينمي الشعور بمسؤولية النهوض بواقع التعاملات الالكترونية سواء كانت في المؤسسات الحكومية والتأسيس لها وفق مناهج الحكم الرشيد (الحوكمة) وما له من تأثيرات كبيرة على صعيد الاستثمار والتكامل المؤسسي والخدمات العمومية، وغير الحكومية كمنظمات المجتمع المدني وما لها من دور كبير في عملية التوعية والتثقيف لاستخدام البيئة الالكترونية فضلاً عن تطبيقات التواصل الاجتماعي والارتقاء في الطروحات والتعليقات عليها.

أحدث المقالات