الجمعة 2 ديسمبر 2022
17 C
بغداد

لماذا يصر البعض على التجنيد الإلزامي؟

هناك الكثير من الأمثال العراقية التي تصب في هذا النهر منها واحد يقول : ( يدور … حب ركي ) واخر ( الماعنده شغل يلعب … ) على فكره البعض يلبس جبة الحياء ويعتم بعمة الذوق ورداء الاخلاق عندما يشاهد اني اكتب المثل كما هو ويطالب باختيار ألفاظ( مؤدبة ) كما يطلق عليها هو متناسيا اني ليس واضع المثل ولاسامعه الوحيد وإنما طرق في الماضي البعيد مسامع المرحومة جدتك وبناتها امك وخالاتك وعمتك وجيرانكم وأختك من دون أن ينكسفن أو يصرخن وهن يضعن طرفي عباءاتهم على افواههن ويقلن ( اوي بداده مو عيب تجيبون مثل بيه خصيان ) كما لم يكن على القدر الذي عليه حضرتك حتى يطالبن باستبدال مفردة الخصيان بالبيضتين لان يعرفن المثل يفقد طعمه عندها المهم موضوعنا ليس حياء هذا اليتغشى من الزرازير موضوعنا التجنيد الإلزامي الذي اوصل به صدام حسين وحزب البعث كرامة الشاب العراقي وبدلة الخاكي إلى ما دون الحضيض وجعله يستجدي المارة في كراجات النهضة والعلاوي وغيرها اجرة ركوب السيارة للوصول إلى وحدته العسكرية إضافة للصلاحية التي منحها للضباط في تسليب الجندي وبيع الاجازة مقابل مبالغ مالية خصوصا بعدما قال فيهم القائد الضرورة في أحدى لقاءاته التلفزيونية .. ( عدالة الضباط من عدالة الخلفاء الراشدين ) وبعدها لم يستطع الحزب بكل ظلاميته والامن بكل قسوته والانضباط العسكري بكل رعونته من ردع الهاربين من الخدمة العسكرية البغيضة لا بل حتى عقوبة الإعدام لم تردع ( الفراريه ) .. طيب بعد كل هذا ماذا يريد النواب من العراقي ؟ وأين هو الوطن الذي يقترحون له خدمة إلزامية؟ وعلى اي حدود يقف الجندي بعد اليوم وتركيا تعسكر في دهوك وبعشيقه والسعودية وصلت لجرف النداف والكويت عبرت سفان وتمددت بام قصر والفاو انباع وسوريا ملتهيه بروحها والأردن تأخذ نفط بلاش واحنا وإيران الخال وابن اخته وعلى رأي المثل ( صايرين طيزين بفد الباس ) بعد شتسوون بالمكلفين اللهم الا هذا اقتراح من الضباط يريدون يعيدون أمجاد تسليب الجنود واذا مرروا قانون التجنيد الإجباري عليهم إعادة الحزب والرفاق للخدمة وتشكيل فيلق انضباطية .

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
895متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

السوداني في طهران، متى يكون في أنقرة..!!

تشكّل زيارة محمد شياع السوداني لطهران،فرصة لنزع فتيل أزمة مفتعلة،أرادت طهران بها تصديرأزمتها الداخلية الى الخارج،فكانت تهديدات قائد الحرس الثوري بإجتياح شمال العراق في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

لافروف: أصعب فترة في تاريخ العالم قد جاءت !

 المؤتمر الصحفي الكبير الذي يضم جميع الصحفيين المحللين الروس ، والمراسلين الأجانب المعتمدين في وزارة الخارجية والذين يبلغ عددهم باكثر من 500 شخصية إعلامية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مثلث الرعب للغرب يتشكل في فيينا

تبدو المنطقة محاطة بما يشبه بـ "مثلث رعب" يجعل من إمكانية حدوث تغييرات سياسية متسارعة، وتحالفات جديدة قد تعيد تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة ،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

التسوية مع المتهم !

واجب القضاء التطبيق السليم للقانون، وهو ما نتوسمه في قضائنا، ولا سيما في القوانين الإجرائية التي تعدّ عماد الدعوى وأساسها الكفيل بحسن توجيهها، ولهذا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ايها الشهيد نم قرير العين

ضمناسبة يوم الشهيد العراقي في الأول من كانون الأول. قال تعالى في سورة آل عمران169ـ 170((وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نظام الابتذال العالمي

كتب الفيلسوف الكندي آلان دونو عن نظام التفاهة، المسيطِر على العالم، غير إنّ هذا النظام في الحالة العربية، والعراقية، يؤسس لانهيار أعظم. بَلْ قلْ إنّ...