الأربعاء 7 ديسمبر 2022
11 C
بغداد

رائحة كريهة تفوح من طبع الكتب المدرسية بلبنان

قبل ايام اثار توجه وفد حكومي كبير الى لبنان ضجة كبيرة واتهام صريح بان مهمته يشوبها الفساد , واكد كتاب التكليف الصادر عن مجلس الوزراء العراقي على ان الوفد يسعى الاستفادة من المبالغ المودعة للعراق في المصارف اللبنانية في طباعة الكتب المدرسية العراقية لصالح وزارة التربية , وهذا ما ذهب اليه نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية في تصريح له .

وبقيت مهمة الوفد يلفها الغموض ولم توضح الحكومة عن طبيعة الاموال المودعة فيم صارف لبنان هل هي للقطاع الدولة ام للقطاع الخاص ؟ وهل تم ايداعها بدون ضمانات وفي اي البنوك ؟ ولماذا لم تودع لدى البنك المركزي اللبناني ؟ وكيف خرجت هذه الاموال بشكل رسمي ام عن طريق التهريب؟ وما الى ذلك من الاسئلة التي تثير الشكوك ..

المهم بالنسبة لنا في الموضوع طباعة الكتب في لبنان على حساب تشغيل المطابع العراقية الحكومية والاهلية التي تنتظر في هذه الفترة الفرصة لدوران عجلتها وهي المتمكنة والقادرة على الايفاء بتعهداتها .

من سنين تتكرر هذه المأساة توقع الوزارة عقود مع لبنان وغيره لطباعة المناهج العراقية وبأسعار تفوق ما هو موجود في المطابع الوطنية , بل ان الامر من ذلك المتعهد الاجنبي الذي ترسو عليه المناقصة يرجع بعضهم يتعاقد مع مطابع عراقية لطباعتها . اكثر من ذلك تفتقد وزارة التربية الاشراف والمتابعة الجيدة لمراحل الطباعة وتقع اخطاء تكتشف بعد فوات الاوان .

بعض النواب انتبه الى ما يجري منهم سروة عبد الواحد مطالبة الإدعاء العام بتحريك دعوى ضد حكومة المالكي لوقف طباعة الكتب المدرسية في لبنان , لانها باب من أبواب الفساد ويجب على القضاء وقفه .

بالمناسبة اضافة الى مطابع القطاع الخاص الحديثة تمتلك الحكومة مطابع كبيرة تفوق طاقاتها في بلدان الجوار , وهذا ما تحدث عنه النائب ماجد شنكالي، متسائلا “هل المطابع العراقية غير مؤهلة لطبع مناهجنا التربوية ام ان الامر مفروض علينا للحفاظ على ما تبقى من لبنان؟ ام هناك مافيا تسيطر على وزارة التربية .واضاف ”

فلجأوا الى النفط مقابل طبع الكتب.. مهازل الحكومات العراقية لم ولن تنتهي

وتبلغ كلفة طباعة الكتب ملايين الدولارات بسبب احالتها الى مطابع اجنبية وبأسعار مرتفعة دون وجود رقابة أو متابعة تشريعية .

وحسب المعطيات فان العقد مع احدى الشركات اللبنانية تفوق تكلفته لدى الشركات العراقية بعشر مليارات دينار، فضلا عن كون الشركة لا تحمل اصولا رسمية، وغير خاضعة للضرائب , يعني مثل هذه العقود تشجع على الفساد في لبنان .

ومن القصدية في احالة العقود ان القائمين على الموضوع يختارون الوقت الحرج للتعاقد , اي قرب بداية العام الدراسي , لكي يسكتون الاعتراضات .

ان ملف طباعة الكتب يتكرر كل عام بمشاكله المتعددة وليس هناك من حلول ناجزة بما في ذلك اتهامات الفساد الصارخة وهيمنة بعض النافذين في السلطة , لا يستبعد ان ما يجري فيه شبيه بما نشر عن وزارة الصناعة .

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
894متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الجواز الدبلوماسي…هدايا بابا نؤيل للفانشيستات

حاولت عقولنا البسيطة أن تستوعب العلاقة بين منح جوازات دبلوماسية لِعارضات أزياء ونجمات تيك توك وفانشيستات، أو على الأقل تفهّم العلاقة بين الواقعين دون...

الى وزيري الخارجية و الداخلية ومحمد شياع السوداني فيما يتعلق بجوازات العراقيين المغتربين

تعتبر القنصليات الدولية للدول واجهات حضارية خاصة فيما يتعلق بتسهيل مهمات مواطني تلك الدول في الخارج بما يحفظ كرامتهم وانسانيتهم ويحتضنهم وبالخصوص الكفاءات منهم....
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. ابراهيم البهرزي

ربما يعد ابراهيم بهرزي من شعراء العراق المعاصرين الذين نضجت تجربتهم واكتملت ادواتهم وقد يكونون قلائل قياسا لهذا الطوفان الشعري الذي يحيط بالحياة الثقافية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

انبوب النفط بين البصرة والعقبة تأخر انشاؤه

من سنوات تتكرر الدعوات والمباحثات وتوضع الخطط بين العراق والاردن لمد انبوب للنفط لنقل الخام العراقي الا انه سرعان ما تجمد وتبقى تراوح مكانها...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قانون حرية الصحافة يتحول الى دكتاتورية ويحمي الفاسدين

" تنص المادة 19 من العهد الدولي: «لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة وأنه لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأيٌ وتعبيرٌ عن قانون حرية الرأي والتعبير

الأغرب من غرابة هذا القانون , هو تسرّع الحكومة في تشريعه وسنّه , وهي حكومة فتيّة لم يمضِ على تشكيلها شهر ونيفٍ صغيرٍ او...