الإثنين 26 سبتمبر 2022
34 C
بغداد

عيد الغدير ……اليوم الذي اكتمل فيه الدين واتمت فيه النعمة ؟

هو اليوم الثامن عشر من ذي الحجّة وعند رجوع رسول اللَّه(ص ) من حجّة الوداع وهي الحجة الاخيرة التي اتمها الرسول الاعظم وغادر الحياة الدنيا ليلتحق بالرفيق الاعلى ،، جاء الامر الرباني وهبوط الوحي جبرئيل(عليه السلام) على النبيّ محمد (ص ) وقت الظهر من ذلك اليوم وأمره أن يبلغ امر السماء بتنصيب علي أمير المؤمنين(عليه السلام) وعلماً للناس بعده .
ونزلت الايه الكريم (اليَوْمَ أكمَلتُ لَكُمْ دينَكُمْ وَأتمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتـي وَرَضيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دينا ) وهو اليومُ الذي أكملَ اللهُ فيه الدينَ وأتمَّ علَى ألامّة النعمةَ ورَضِي لهُم الإسلامَ دينا وجاء عيد الغدير بخير الدنيا وخير الاخرة وهو من اعظم الفرائض التي فرضها الله على المسلمين ولاية امير المؤمنين .

ونفذ الرسول الاكرم (ص ) ما امرت به السماء وافرد خيمة لعلي وجاء المسلمون واحدا بعد واحد ليبايعوا علي ابن ابي طالب اميرا وخليفة واماما بعد رسول الله ولكن هل التزم المسلمين الذين بايعوا علي (ع ) في غدير خم ام كانوا اول المنقلبين والناكثين والغادرين والممتنعين من تنفيذ امر السماء وامر رسول الله بهذا التنصيب الرباني وهذا العيد ( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .

وهكذا وبمجرد وفاة الرسول ( ص ) انقلب القوم على اعقابهم كما ذكرتهم الاية المباركة ( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل فان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه لم يضر الله بشيء ) ونقلبت الامة وحصل ما حصل .

وفعلا فان الامة انقلبت على امر السماء واجتمعوا في السقيفة ولا زالت روح رسول الله بينهم لم تفارق الجسد الطاهر وجرى ما جرى بعد ذلك على الامة الاسلامية من مصائب وفتن وقتل وتناحر وكان يتصوا الكافرون ان الدين الاسلامي سيضمحل وسينتهي بموت الرسول (ص ) وستعود الجاهلية الاولى .. ( الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ) وبذلك فقدوا الأمل في إمكان عودة الأمور إلى صالحهم وأدركوا أن دين الإسلام باق راسخ.

فلو أن الامة التزمت بما جاء في عيد الغدير وما رسمت السماء لعاش المسلمون في نعيم واكلوا من النعم والخيرات ورفاه ولساد السلام والأمان ربوع ارض المسلمين ولما عشنا اليوم هذه المأساة وإراقة الدماء والحروب ولما تألمنا لمعاناة الفقر والأمراض .

( ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب ) فتكريم وتعظيم عيد الغدير هو لاحياء شعيرة من شعائر الاسلام ولأدائهم طاعةً من الطاعات ولقيامهم بفريضة من الفرائض ولمبايعتهم لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) ولأدائهم فريضة الولاية وهي من أهم وأعظم الفرائض التي فرضها الله (تعالى) على المسلمين .

وعلى جميع المسلمين احياء مراسيم هذا اليوم واضهاره بالشكل اللائق واقامة مظاهر الفرح والزينة وتوزيع المساعدات على المحتاجين واقامة الدوارات التعريفية والدينية وحث الشباب على الاغتراف من علم علي وانسانية علي وورع وعبادة علي وحلمه وتسامحه وكرمه وجودة وعلى وسائل الاعلام والفضائيات ووسائل الاتصال والفيسبوك تكثيف المشاهدات والتعليقات والاتصال .

اللهم اجعلنا ممن يحق الحق ويتبعة ويسير على منهج الاولياء والصالحون واجعل هذا البلد امنا وبعد عنه كل من يريد به وباهله السوء والبلاء وخذ بيد علماءه ومثقفيه واساتذته والمخلصين منهم نحو البناء والاعمار والازدهار وبعد عنه الخونة والمتامرين واللصوص انك حميد مجيد .

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
875متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هكذا تغرق الاوطان ببحر الفساد

اوطاننا هي ملاذاتنا متى ما حوصرت بامواج الفساد تظهر حيتان الفساد  وتتسابق في مابينها لابتلاع ارزاق الناس الذين يكدحون ليل نهار من اجل لقمة...

الانسان والبيئة حرب أم تفاعل

البيئة هو مفهوم واسع جدا، كل ما  يؤثر علينا خلال  حياتنا - يعرف  بشكل جماعي باسم  البيئة. كبشر ، غالبا ما نهتم بالظروف المحيطة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الخاسرون يشكلون حكومة بلا ولادة

استقر "الإطار التنسيقي" على ترشيح القيادي السابق في حزب الدعوة محمد شياع السوداني، لرئاسة الحكومة المقبلة، بينما يواجه الأخير جملة تحديات قد تحول دون...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

التيار الصدري، الاطار التنسيقي، التشرينيون، رئيس الوزراء الحالي …….. الى اين ؟؟

في هذا المقال لست بصدد التقييم من هو على الحق ومن هو على الباطل، ولكني استطيع ان اجزم ان كل جهة من هذه الجهات...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الاختلاف في مكانة الامام علي

وصلتني رسالة عبر البريد الالكتروني من جمهورية مصر العربية, قد بعثها شاب مصري, تدور حول اسباب تفضيل الشيعة للأمام علي (ع) على سائر الخلفاء...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الخارجية العراقية : فضائحٌ تتلو فضائح , وَروائح !

 لا نُعّمّمُ ايّ إعمامٍ عامٍّ على كافة منتسبي السلك الدبلوماسي العراقي وضمّهم في احضان قائمة الفضائح التي تتسارع في كشف المستور او المغطّى بأيٍّ...