الخميس 8 ديسمبر 2022
9 C
بغداد

سالفه ورباطها غاندي

عندما اعتقل جواهر لا نهرو من قبل السلطات البريطانية, تبعته زوجته الناشطة الهندية  ( كمالا  نهرو ) قائلة – لا باس عليك ان الله معك . فالتفت اليها قائلا ( اين هو الله , لو كان موجودا  فعلا , فانه الان يغط في نوم عميق ) . فردت  بأسف ( انحرف وألحد نهرو ) وكان يقف الى جانبها       ( المهاتما غاندي ) فربت على كتفها قائلا (لا يا بنيتي . ان نهرو الآن  اقرب الى الله من اي وقت مضى لآنه  يعرف الله لا كما يعرفه الكهنة)

رباط  سالفتنه الما تتسولف.

ان من  حكم العراق بعد 2003 , سلمتهم امريكا السلطة بقرار درسته جيدا وحبكته بحيث (ما يخرش الميه ) كما يقول المثل المصري . فهم قرروا-  اي الامريكان-  خصوصاً والغرب عموماً ان ينقلوا السلطة من مكون الى آخر في العراق , والذي دلهم على هذا الرأي هو مقولة  للورد البريطاني أكتون  { القوة تشجع على الفساد، والسلطة  المطلقة، مفسدة مطلقة } جاءت تلك المقولة الحكمة  في رسالة  لصديقه الأسقف مناديل كريتون في سنة 1887.

فالغرب (  الذي يدري انه يدري ) حسب تصنيف سيد البلاغة والزهد الامام (علي بن ابي طالب ) عليه السلام .يدري ان هذا المستبعد من السلطة منذ زمن بعيد سواء هو الذي ابتعد ونأى  بنفسه عن زمام السلطة او انه استبعد لأسباب لا يعرفها الا ( اهل مكة)  الذين خبروا الشعاب وعرفوا كل صخرة من جبالها ووديانهم .يعرفون انه مازال  قوياً وفيه منعة لان  السلطة  لم تفسده بعد لأنها ليست بيده  وان مغرياتها لم تستفزه فهي بعيدة المنال وتقع في( الجانب الثاني من التل ) .  

ويعرف  الامريكان ان الجانب الثاني من التل ( المكون) الذي حكم قبل عام 2003 قد تراكمت عنده وعليه أخطاء السلطة فأستأثر بها له ولأبناء جلدته وهذا قد جعله في خانة المعاداة لمكونات واعراق اخرى خاصة عندما يظهر أشخاص يحبون السلطة حباً جما ويتصرفون  كالأباطرة والاكاسرة ويتناها الى عقولهم انهم يحكمون بلدانناً  ترابها من ذهب  وما تحت التراب اغلى من التبر الاحمرويتصورون  انهم يملكونها اراض وشعوباً  وتلك هي الدكتاتوريات التي اشتعلت  ضدها( ثورات الربيع العربي ) والتي فشلت فشلاً ذريعاً , فلا هي غيرت نحو الاحسن ولا هي درأت ومنعت العنف الذي اجتاح البلدان التي حدث فيها بعد تلك الثورات . والشواهد تمتد من ليبيا . تونس . مصر . سوريا . اليمن  الى العراق وهذا العراق حالة خاصة وخاصة جداً.

فالذين جاءوا الى السلطة او بتعبير ادق جيء بهم الى السلطة ( وانا لا أقصد مكون  بعينه ) انما افرادا واحزاباً ومسميات ,  هم  من الذين قصدهم ( غاندي) , هم الكهنة الذين يتعبدون الى الله دون ان يعرفونه حق معرفته , هم من يدعون انهم يتصلون بالله بحبل العبودية وهم قطعوا حبل الاتصال هذا واصبح كل واحد منهم  يقول ( أنا ربكم الاعلى ), هم نفر يدعون انهم تركوا على محجة بيضاء يرون منها كل صحيح  وهم من اسودت وجوههم من دجل ورياء وانحراف عن العقيدة , هم ممن يدعون الزهد ولكن قلوبهم تشتعل بنار الشهوة ويوغلون في البذخ والترف حد الكفر بالنعم .

رحم الله اللورد( جون دالبرغ اكتون ) فقد دل امريكا والغرب على اقصر طريقة للفساد والافساد , اما أغبيائنا فقد اكلوا الطعم وعلقت سنارة السيد ( بريمر) …. ويا بو بشت بيش ابلشت  ؟.

المزيد من مقالات الكاتب

المادة السابقةحلب الشعب الزنكَلاديشي
المقالة القادمةمعالم انقلاب عالمي

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
892متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

قانون جرائم المعلوماتيه يشكل انتهاكآ صارخآ لأحكام الدستور.. ويعمل على أعادة العراق لعصور الديكتاتوريه..؟

نستقرأ قيام مجلس النواب العراقي بأعادة مناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتيه سيئ الصيت.والذي تم رفضه سابقأ من قبل مجلس النواب في2019 بأستغراب ودهشة شديدين..؟ فالمتابع...

الغترة والعقال تلم شمل الثقافات في مونديال قطر ٢٠٢٢

إن المكاسب والفرص لجماهير كل دولة قادمة إلى قطر لحضور مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ محدودة ومرتهنة بالحظ حيال الفوز والترقي في التصفيات أو الخروج...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. الكاتب ابراهيم سبتي

القاص ابراهيم سبتي كاتب قصة وروائي وصحفي وناقد معروف على مستوى العراق وباقي البلدان العربية وهو كاتب قصة من طراز خاص ومن عائلة أدبية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

سنارة السوداني في بحر الفساد

يثار الكثير من الجدل حول قدرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتعقب الفاسدين وفتح ملفاتهم التي أزكمت الأنوف، وقبل ذلك أثار ترشيح السوداني حفيظة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

موازنة 2023 .. بين الإنعاش و الاحتضار

بعد أن غابت الموازنة الاتحادية لسنة 2022 وما سببه هذا الغياب من آلام وأضرار لشرائح عديدة من المواطنين أفرادا ومنظمات ، وبعد أن تشكلت...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

من صفرو:لَـكِ الله يا سَـيِّـدتي

صور بديعة ؛ وخلابة بطبيعة خلـق الله ؛ كانت مترسخة في ذاكرتي منذ الصغـَر عَـن مدينة صفرو. صفرو في الذاكرة ( تلك) الجـَنة على...