الأربعاء 28 سبتمبر 2022
21 C
بغداد

تصريح وكيل المرجعية ودلالاته

اليوم صرح وكيل المرجعية بعد صمت طال من سنة ونصف الى سنتين من الصمت وترك التصريحات السياسية بعد مجيء كورونا، مرت بالعراق والعالم احداث مهمه جدا وخصوصا تلك التي مست حياة المواطن ومنها رفع سعر الصرف للدولار مقابل الدينار العراقي والذي رفع السوق بنسبة 23 % لان كل الحاجات هي مستوردة لكن ورغم ذلك لم تصرح بشيء.
وحدثت احداث سياسية مهمه جدا منها الخروقات الدستورية التي قام بها البرلمان الحالي والحكومة وكذلك ان أطراف سياسية مهمه وكبيرة في العراق طالت بالهجوم والاتهام اهم مؤسسة على الاطلاق في الدولة العراقية وهي المحكمة الاتحادية لكن رغم ذلك هي ساكتة.
ارتفاع الأسعار نتيجة الازمة الأوكرانية والتجاذب السياسي من اجل إقرار قانون الامن الغذائي الطارئ وقانون تجريم التطبيع والقصف التركي وأزمة الجفاف الكبيرة التي يمر بها العراق والاهم من ذلك هو الانسداد السياسي الذي وصل لطريق مسدود وكان من المحتمل ان يصل الامر الى الاقتتال الداخلي الشيعي – الشيعي، ورغم ذلك هي ساكته.
بالرجوع قليلا الى بداية تظاهرات تشرين، نلاحظ ان المرجعية كانت مؤيدة للتظاهر ورغم ان تلك التظاهرات تخللها حرق لدوائر الدولة وقطع للدوام والطرق والاعتداء على رجال الامن والشرطة، هي بقيت ساكته، وكذلك ان التظاهرات شهدت جرائم كبيرة وقتل في صفوف المتظاهرين وأيضا المتظاهرين قتلوا وعلقوا وسحلوا العديد من الأشخاص، والمرجعية ساكته بل مؤيدة في ذلك الوقت واكتفت بقولها انها تدعوا الى التظاهر السلمي.
تظاهر العديد من ابناءنا ومن مختلف الشرائح ومنها أصحاب الشهادات العليا وحيت تم الاعتداء عليهم وضربهم وتظاهرات العاطلين عن العمل والغلاء والفاو وطريق الحرير وانبوب العقبة ورغم غم ان تلك المظاهرات تم قمعها او تمييعها لكن المرجعية لم تؤيدها ابدا ورغم انها كانت محقة جدا. الملاحظة هنا ان هذه المظاهرات حدثت عندما كان رئيس الوزراء هو الكاظمي وان الحليف الأكبر له هو التيار الصدري الذي يقف أعلامه بالضد كل أي مظاهرة حدثت ضد هذه الحكومة.
قبل يومين انسحب نواب التيار الصدري من البرلمان العراقي وقدموا استقالاتهم ووافق عليها رئيس مجلس النواب السيد الحلبوسي، ووقع تلك الطلبات، بدأت الأمور وكأنها انفرجت رغم ان مكون رئيس من مكونات العملية السياسية اسحب من منها وذلك لعدة أسباب:
1 – ان التيار الصدري قد انسحب سابقا من العملية السياسية ولأكثر من مرة ورغم ذلك بقيت العملية مستمرة وبصورة طبيعية.
2 – ان اعداد الكتل السياسية وخصوصا انهم انقسموا الى قسمين وهم انقاذ وطن او التحالف الثلاثي والجزء الثاني هم الإطار ومن يتحالف معهم، وبالتالي وصل الامر الى انسداد لتقارب الاعداد ولان التحالف الثلاثي لا يستطيع تشكيل حكومة وان الإطار يملك الثلث المعطل.
3 – الانسحاب من قبل التيار الصدري أي كتلة الاحرار خفف من الانسداد السياسي لان أحد الكتل المهمة والكبيرة وهو ائتلاف الثلاثي قد فقد ضلعة الأكبر وبالتالي ان الإطار التنسيقي كبر عدده وأصبح هو الائتلاف الأكبر بدل من الثلاثي وهذا يعني ان بالإمكان تشكيل حكومة دائميه وإقرار موازنة عامة اتحادية تخدم امور المواطنين البسطاء.
4 – كان التيار متشدد في المضي دون الإطار وهذا من حقه ولكن الإطار ابدى مرونة كبيرة وهذا جيد أيضا، فلذلك بعد انسحاب التيار لا زال الإطار في مرونته والدليل هي رسالة السيد المالكي الأخيرة الى الإطار في مشاركتهم تشكيل الحكومة وان أيديهم لازالت مفتوحة لهم.

نعود الى تصريح وكيل المرجعية ويكون لنا الاستنتاجات الاتية
1 – المرجعية ووكيل المرجعية كانوا مؤيدين للتظاهرات التشرينية وهذا واضح جدا.
2 – تصريح الصافي يوم امس تضمن إشارة الى رفض عودة المالكي بقولة (الذي أوصل البلد الى ما قبل الفتوى لا يستطيع مسك زمام التغيير) لان الكثير من الكتل السياسية ومنهم الصافي أيضا يحملون المالكي مسؤولية سقوط ثلث العراق بيد داعش.
3 – قول الصافي بما معناه ان من يقول ن الفتنه انتهت فهو واهم، وهذه إشارة الى عودة التظاهرات قريبا وهو كلام اشبه بالتهديد.
4 – تظاهرات يوم امس في الناصرية ورفع شعارات العودة والفساد وهس نسخة طبق الأصل عن شعارات تشرين يعني اما ان وكيل المرجعية أراد ان يركب الموجة مرة خرى او انه معهم في نفس التنسيق والاتصال.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
874متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

إنهم يقتلون التشيع

لم تُسيءْ قوة على الأرض معادية لمذهب التشيع بقدر ما أساء إليه الخميني ووريثُه علي خامنئي وحرسه  الثوري ومخابراته وأحزابه ومليشياته العراقية واللبنانية والسورية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

التعبئة الجزئية والأسلحة النووية التكتيكية

سألوني عن ماهيّة التعبئة الجزئية التي قررها الرئيس "فلاديمير بوتن"، والتهديدات النووية المتبادلة بين روسيا والغرب خلال الأسبوع الفائت... فأجبتهم بإختصار كما في أدناه:- ماذا...

السفينة ابحرت .. نوح العصر ليس فيها .. فما مصيرها ومصير من ركبها !؟

من الحماقه الابحار في ظلمة هذا البحر الهاج المتلاطم بالامواج .. واخبار الطقس المتوقع هي عواصف عاتية والجو الملبد بالغيوم .. والعبرة القائلة (...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

سُفراء عراقيون طالوا في مناصبهم…!

مستل من كتابه (من ذاكرة الأيام والأزمان) تُعرّف الدبلوماسية بأنها عِلم وفن إدارة العلاقات بين الأشخاص الدوليين، عن طريق الممثلين الدبلوماسيين، ضمن ميدان العلاقات الخارجية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مواقف ومستجدات في الحرب الروسيّة – الأوكرانية

1  :  إمدادات الأسلحة وتقنياتها وما يصاحبها من وسائل المراقبة والإستطلاع والمعلومات الأستخبارية , يكلّف الخزينة الأمريكية يومياً 110 ملايين دولار منذ بداية نشوب...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

معركتي الفلوجة والنجف العام 2004

أولاً : الهجوم الأمريكي على الفلوجة أيارـ كانون الأول 2004 .. - أدركت الإدارة الأمريكية إن إجراءاتها العسكرية في مدينة الفلوجة لم تكن مؤثرة في...