الخميس 8 ديسمبر 2022
16 C
بغداد

أراضي عبد الكريم قاسم .. وأراضي المالكي.. والكاظمي

ـ وزع عبد الكريم قاسم رئيس وزراء العراق (1958 ـ 1963) قطع أراضي للفقراء من سكان الصرائف والفقراء.. فقامت مدينتا الثورة والشعلة.. في بغداد.. وقامت مثلها في جميع محافظات العراق.

 

ـ كما وزع الأراضي على الموظفين والعسكريين من الضباط وضباط الصف.. فقامت إحياء: المعلمين.. والأطباء.. والمهندسين.. والمحامين.. واليرموك.. والوشاش.. والشرطة.. والبلديات.. ومثلها في كل محافظات العراق.

 

ـ وفي ذات الفترة قدم رئيس وأعضاء مجلس السيادة.. الذي كان يقوم بمهام رئاسة الجمهورية.. وهم: الفريق الركن المتقاعد نجيب الربيعي رئيسا.. ومحمد مهدي كبه وخالد النقشبندي أعضاءً.. طلباُ لوزارة المالية لتخصيص قطع ارضي لهم لتشييد مساكن لهم.. علما إن الثلاثة لا يملكون عقاراً أو أرضاً في بغداد.. وعملهم في بغداد.. وليس لهم مخصصات سكن:

 

ـ وجد السيد محمد حديد وزير المالية آنذاك (إن تلبية هذا الطلب يعتبر نوعاً من المحاباة واستغلالاً للمنصب).. وسيكون إن نفذ سبباً للطعن بجهاز الدولة كاملاً.. وليس بمجلس السيادة فحسب.

 

ـ ذهبً الوزير لعبد الكريم قاسم وأطلعهُ على الطلب.. وأبدى الوزير تحفظه الشخصي عليه.. واقترح على عبد الكريم قاسم أن يطلب من رئيس وأعضاء مجلس السيادة العدول عن طلبهم هذا.. وفعلاً تم له ما أراد بعد لقاء الزعيم عبد الكريم قاسم برئيس وأعضاء مجلس السيادة.. وأغلقً الموضوع.. ولم يحصل من يمثلون رئاسة الجمهورية في زمن عبد الكريم قاسم على قطع ارضي لهم.

 

ـ في زمن نوري المالكي رئيس الوزراء (2006 ـ 2014 ) استلم كل المسؤولون والقادة والعسكريون.. والنواب.. ورؤساء الكتل السياسية وحاشيتهم والحبايب.. أراضي متميزة في بغداد.. سواء كانوا يملكون دوراً في بغداد أو لا يملكون.. وهم أيضاً: يشغلون جميعهم قصور ودور الوزراء والمسؤولين في النظام السابق وبعضهم سجلها بأسمائهم.

 

ـ ومسؤولون آخرون تجاوزوا على عقارات الدولة وأملاكها وسجلوها بأسمائهم.. أو أسماء أقاربهم من دون وجه حق.

 

ـ كما استحوذوا على قصور وأراضي وبساتين أخرى بطرق غير مشروعة.. كما اشتروا قصوراً وفلل في: الأردن.. ولبنان.. ومصر.. والإمارات.. وأثينا.. وتركيا.. وكندا.. ولندن.. وفي كل المدن البريطانية.. وفي امريكا.. وفي أجمل الجزر الأوربية.

 

ـ عدا البساتين والمزارع.. كذلك بنو قصوراً في بغداد.. كما استلموا سلفه بناء 100 راتب.. ولم يسلموا أي قسط من هذه السلفة الى الدولة حتى الآن.

 

ـ إضافة الى تقسيم السلطة (الكيكة) والعمولات والمشاريع فيما بينهم.. فالنائبة حنان الفتلاوي في برنامج متلفز مع: محمود المشهداني.. وميسون الدملوجي.. وفيان دخيل تقول: (قسمنا الكيكة.. فيما بيننا والعقود والمقاولات والعمولات.. وفرحنا بيهم).

 

ـ لا أدري من أموالهم؟.. أم منحوا أنفسهم حق ميراث أقطاب النظام السابق.. وأملاك الدولة وخزائنها ؟) ……………. ماذا تقولون ؟؟

 

ـ بقي سؤال خجول.. للسيد مصطفى الكاظمي.. انت وعدت لكل عراقي قطعة ارض.. ولم يبقى لك ولحكومتك.. سوى اسبوعين.. اين الاراضي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

ـ أخيراَ.. اقول لك.. اختارت كل الكتل مرشحين لمنصب رئيس الوزراء.. متأكدين انك لن تكون افضل منهم!!.. ولم تختارك اية كتلة سياسية.. كما ان الشعب لن يرضى بك.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
892متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

قانون جرائم المعلوماتيه يشكل انتهاكآ صارخآ لأحكام الدستور.. ويعمل على أعادة العراق لعصور الديكتاتوريه..؟

نستقرأ قيام مجلس النواب العراقي بأعادة مناقشة مشروع قانون جرائم المعلوماتيه سيئ الصيت.والذي تم رفضه سابقأ من قبل مجلس النواب في2019 بأستغراب ودهشة شديدين..؟ فالمتابع...

الغترة والعقال تلم شمل الثقافات في مونديال قطر ٢٠٢٢

إن المكاسب والفرص لجماهير كل دولة قادمة إلى قطر لحضور مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ محدودة ومرتهنة بالحظ حيال الفوز والترقي في التصفيات أو الخروج...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. الكاتب ابراهيم سبتي

القاص ابراهيم سبتي كاتب قصة وروائي وصحفي وناقد معروف على مستوى العراق وباقي البلدان العربية وهو كاتب قصة من طراز خاص ومن عائلة أدبية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

سنارة السوداني في بحر الفساد

يثار الكثير من الجدل حول قدرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتعقب الفاسدين وفتح ملفاتهم التي أزكمت الأنوف، وقبل ذلك أثار ترشيح السوداني حفيظة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

موازنة 2023 .. بين الإنعاش و الاحتضار

بعد أن غابت الموازنة الاتحادية لسنة 2022 وما سببه هذا الغياب من آلام وأضرار لشرائح عديدة من المواطنين أفرادا ومنظمات ، وبعد أن تشكلت...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

من صفرو:لَـكِ الله يا سَـيِّـدتي

صور بديعة ؛ وخلابة بطبيعة خلـق الله ؛ كانت مترسخة في ذاكرتي منذ الصغـَر عَـن مدينة صفرو. صفرو في الذاكرة ( تلك) الجـَنة على...