ارتياح في رام الله بعد تراجع شعبية حماس بحسب آخر الدراسات المسحية

قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن القيادة في رام الله قد رحبت بنتائج آخر استطلاعات الرأي التي أظهرت ارتفاعا في النوايا الانتخابية لصالح فتح مقابل انخفاض التأييد الشعبي الذي حظيت به حماس إثر معركة سيف القدس الأخيرة.
وأشرف المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية برئاسة د. خليل الشقاقي. على استطلاع للرأي في الضفة الغربية وقطاع غزّة، وقد امتدّت الدراسة على فترات تتراوح بين بين 15-18 أيلول (سبتمبر) الجاري.
وغطّى الاستطلاع جملة من القضايا الوطنيّة العاجلة، سواء في قطاع غزّة أو في الضفة الغربيّة، ومن بينها إعادة إعمار قطاع غزة، شعبية السلطة الفلسطينية وعدد من الفصائل الفلسطينية الأخرى.
وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجعا ملحوظا لشعبية حماس في الضفة الغربية حيث بلغت نسبة نوايا التصويت لحماس حال إجراء انتخابات 28% (مقارنة مع 38% قبل ثلاثة أشهر) في حين حافظت حركة فتح على الصدارة.
زتراجعت نسبة الفلسطينيين الذين يعتقدون أن حماس نجحت في فرض معادلة جديدة بعد عملية سيف القدس الأخيرة إلى 71 بالمائة مقابل 77 بالمائة منذ ثلاثة أشهر.
كما انخفضت نسبة الفلسطينيين الذين يعتبرون أن حماس هي الأكثر جدارة بتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني بنسبة 8 بالمائة مقارنة بآخر دراسة منذ ثلاثة أشهر في حين ارتفعت نسبة المؤيدين للرئيس أبو مازن وللسلطة الفلسطينية ب14 نقطة.
ويرى المهتمون بالشأن الفلسطيني أن تحركات السلطة الفلسطينية مؤخرا على المستوى الإقليمي والدولي وعملها على تحسين الوضع الاقتصادي والأمني في الضفة الغربية الى جانب وساطتها لتسريع ادخال المساعدات الى قطاع غزة المحاصر قد ساهم في رفع نسبة التأييد الشعبي.
ويظهر أن التعامل الحاسم للحكومة الفلسطينية بتوجيه من الرئيس أبو مازن مع ملف وفاة المعارض نزار خليل بنات ساهم في امتصاص الغضب الشعبي وتجنيب فلسطيني سيناريوهات الفوضى وعدم الاستقرار التي تتغذى عليها بعض الأطراف السياسية.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
805متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

احتكار “شرعية تمثيل الطائفة” سياسيا

عقب اعلان نتائج الانتخابات ، التي تفرز الرابح من الخاسر ، تعودنا ان يبادر الطرف الفائز داخل البيت السياسي الشيعي، (الذي يحتكر الاغلبية العددية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قادة عراق اليوم.. أين أنتم من قادة عراق الأمس الميامين؟)..

ـ الزعيم عبد الكريم قاسم! 1 ـ كان يسكن مع أهله في دار للإيجار.. ثم بعد أن أصبح برتبة عقيد انتقل للسكن ببيت مؤجر من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ماذا في جعبة مقتدى الصدر … للعراقيين !

الندم ثم الندم ثم الندم كان شعور كل سياسي حقيقي لديه ثوابت ويحمل ويتبنى قيم ومباديء العمل السياسي الحقة تولى المسؤولية في عراق ما...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المتحف الوطني للفن الحديث بين الإهمال والسراق

المتحف الوطني للفن الحديث لمن لا يعرفه، يعد قسماً من أقسام دائرة الفنون العامة، التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويقع في الطابق الأول من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

طريق العبيد و ليس طريق الحرير

قال وزير المالية في ندوة إقتصادية بتاريخ 3 تشرين الأول 2020 على قاعة دار الضيافة لرئاسة مجلس الوزراء "أن هنالك 250 مليار دولار سرقت...

ماساة التعليم واستهداف الكفاءات والهجرة القسرية.. من المسؤول عنها؟

تشير الوقائع والاحداث إلى أن العراق هو حلقة الصراع الأكثر شهرة في العالم والأزمات الإنسانية والتعليمية المستفحلة الأقل شهرة او إثارة لاهتمام العالم الرسمي...