السبت 20 أغسطس 2022
32 C
بغداد

ارتياح في رام الله بعد تراجع شعبية حماس بحسب آخر الدراسات المسحية

قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن القيادة في رام الله قد رحبت بنتائج آخر استطلاعات الرأي التي أظهرت ارتفاعا في النوايا الانتخابية لصالح فتح مقابل انخفاض التأييد الشعبي الذي حظيت به حماس إثر معركة سيف القدس الأخيرة.
وأشرف المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية برئاسة د. خليل الشقاقي. على استطلاع للرأي في الضفة الغربية وقطاع غزّة، وقد امتدّت الدراسة على فترات تتراوح بين بين 15-18 أيلول (سبتمبر) الجاري.
وغطّى الاستطلاع جملة من القضايا الوطنيّة العاجلة، سواء في قطاع غزّة أو في الضفة الغربيّة، ومن بينها إعادة إعمار قطاع غزة، شعبية السلطة الفلسطينية وعدد من الفصائل الفلسطينية الأخرى.
وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجعا ملحوظا لشعبية حماس في الضفة الغربية حيث بلغت نسبة نوايا التصويت لحماس حال إجراء انتخابات 28% (مقارنة مع 38% قبل ثلاثة أشهر) في حين حافظت حركة فتح على الصدارة.
زتراجعت نسبة الفلسطينيين الذين يعتقدون أن حماس نجحت في فرض معادلة جديدة بعد عملية سيف القدس الأخيرة إلى 71 بالمائة مقابل 77 بالمائة منذ ثلاثة أشهر.
كما انخفضت نسبة الفلسطينيين الذين يعتبرون أن حماس هي الأكثر جدارة بتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني بنسبة 8 بالمائة مقارنة بآخر دراسة منذ ثلاثة أشهر في حين ارتفعت نسبة المؤيدين للرئيس أبو مازن وللسلطة الفلسطينية ب14 نقطة.
ويرى المهتمون بالشأن الفلسطيني أن تحركات السلطة الفلسطينية مؤخرا على المستوى الإقليمي والدولي وعملها على تحسين الوضع الاقتصادي والأمني في الضفة الغربية الى جانب وساطتها لتسريع ادخال المساعدات الى قطاع غزة المحاصر قد ساهم في رفع نسبة التأييد الشعبي.
ويظهر أن التعامل الحاسم للحكومة الفلسطينية بتوجيه من الرئيس أبو مازن مع ملف وفاة المعارض نزار خليل بنات ساهم في امتصاص الغضب الشعبي وتجنيب فلسطيني سيناريوهات الفوضى وعدم الاستقرار التي تتغذى عليها بعض الأطراف السياسية.

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
868متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

غاندي العراق والأمل المفقود

أطلق نائب عراقي سابق ومحلل سياسي حالي لقب (غاندي العراق) على مقتدى الصدر، ودعاه إلى مواصلة اعتصامه حتى تحرير العراق، ليس من 2003 وإلى...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هل جاءت الأديان… من اجل …عذابات البشر..

أي دين هذا ...الذي يقر بتدمير القيَم ..؟ كل كتب الاديان السماوية والأرضية أبتداءً من الزبور مرورا بالتوراة والانجيل وختاما بالقرآن العظيم ..تحدثت عن عذابات...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بسبب ابي لهب اعتنق الاسلام

لا تعبث بالمكان الذي ترحل منه ، لا تعبث بالدين الذي تتركه الى غيره، لا تعبث بالفكرة التي لا تؤمن بها، تعلم ان تظهر...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

من أسباب شيوع الكراهية

الكراهية لها أسباب عدة، منها المرضية، أي السيكولوجية، بسبب الشعور بالدونية او السقوط تحت وطأة الشعور بالفشل .. ومنها ما يتعلق بالتقاليد كالثأر مثلاً .. واما...

التشُيع السياسي والتشُيع الديني حركتان ام حركة واحدة

فهم موضوع التشيع السياسي فيه حل لكثير من عقد وحروب السياسة واختلاطها على المتابع ، وهو مهم جداً، لسلامة العقيدة عند اصطفاف المعسكرات ،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رجل يعيش الحياتين!!!

رجل يعيش الحياتين!!! في كل ردهة من ردهات المستشفى تجد حالات غريبة وعجيبة فلكل انسان ظرفه الخاص وهمومه الخاصة وكل انسان يحمل مرضا معين يختلف...