الجمعة 27 مايو 2022
20 C
بغداد

رؤية استشرافية بالارقام لنتائج انتخابات مجلس النواب العراقي في ١٠ تشرين الاول ٢٠٢١

من خلال دراسة معمقة للمشهد السياسي الحالي بعد اعادة رسم الخارطة السياسية للكتل و الاحزاب بحسب قانون الانتخابات الجديد ، و حصول تغيرات في اشكال القوائم التي تهيمن على المشهد السياسي الحالي نستطيع التنبؤ بحظوظ القوائم الانتخابية و بشكل مبكر ، و لو تناولنا الكتل و التحالفات القائمة حاليا لوجدنا انها في طور اعادة التكوين و البناء وفقا للمتغير السياسي الجديد المتمثل باعادة رسم الدوائر الانتخابيه و اللجوء إلى الترشيح الفردي فهذا المتغير سيلعب دورا مهما في الانتخابات القادمه .

لو تناولنا الكتل الرئيسة و التي تمثل المكونات العراقية الثلاثة اي الكتل الشيعيه و السنيه و الكرديه لوجدنا جملة من المتغيرات ستطرا عليها و على طريقة مشاركتها في الانتخابات المقبلة .
فالقوى الشيعيه التقليدية دخلت باربع قوائم رئيسة هي الكتله الصدريه ، تحالف الفتح ، دولة القانون ، و تحالف قوى الدوله ، و ستكون حظوظها متفاوتة في عدد مقاعد التي ستحوز عليها و هذة الكتل هي على التوالي :

تحالف الفتح : و يمثل فصائل الحشد الشعبي الرئيسة و يتكون من اربع قوى هي ( بدر و العصاءب و السند و نصحح ) و لديه حظوظ جيدة للفوز لكن ليس كما حدث في انتخابات ٢٠١٨ اذ ستقل مقاعده بعض الشيء و من المتوقع حصوله على ٣٠ الى ٤٠ مقعد ( المعدل ٣٥ ) .

ائتلاف دولة القانون : و يمثل قائمة رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي و هو نفس العنوان الذي دخل به الانتخابات السابقه و من المحتمل حصولة على ١٥ الى ٢٠ مقعد ( المعدل ١٨ مقعد ) .

الكتلة الصدريه : وهي قائمة التيار الصدري و انصارة و الذي يتميز بان مساحته الانتخابية و جمهورة الانتخابي مغلقان و من المؤكد انه سيحصد مقاعد اكبر من الانتخابات السابقه و يتصدر النتائج بسبب التنظيم الجيد لساحته الانتخابيه و الدوائر المتعدده التي ستخدمه كثيرا و من المتوقع ان تحصل الكتله الصدريه على ٦٠ الى ٧٠ مقعد ( المعدل ٦٥ مقعد ) .
تحالف قوى الدوله : و الذي اسسه السيد عمار الحكيم بمعية رئيس الوزار الاسبق حيدر العبادي و من المحتمل حصولة على نتائج متواضعه من ١٢ الى ١٨ مقعد ( المعدل ١٥ مقعد )
لو جمعنا المقاعد المتوقعة للقواءم الاربعه اعلاة فستكون ١٣٣ مقعدا ، يضاف اليها ٥٢ مقعدا يمثل بعص القوائم و التحالفات المتوسطه مثل العقد الوطني و حقوق و النهج الوطني و العمق الوطني اضافه الى بعض القوائم الجديدة التي تدعي تمثيلها لحراك تشرين و بعض الافراد المستقلين فيكون المجموع ١٨٥ مقعدا للقوى الشيعيه .

لو انتقلنا الى القوى السنيه فسنجد انها دخلت بتحالفين هما عزم لخميس الخنجر و تقدم لمحمد الحلبوسي .

تحالف تقدم حظوظه ستتراوح بين ٢٣ الى ٢٨ مقعد ( المعدل ٢٥ مقعد ) اما تحالف عزم فستكون حظوظه من ٢٠ الى ٢٥ مقعد ( المعدل ٢٣ مقعد ) و لو جمعنا عزم و تقدم فسيكون المجموع ٤٨ مقعدا يضاف لها ٢٧ مقعدا تمثل بعض القوائم الصغيرة كالوطنيه و متحدون و المشروع الوطني و الجماهير الوطنيه و بعض الافراد المستقلين فسيكون المجموع ٧٥ مقعدا للمكون السني .
لو انتقلنا الى المشهد السياسي الكردي فسنلاحظ ان الاكراد قد دخلوا بقاءمتين هما البارتي و دخل بشكل منفرد و تحالف كردستانو تمثل اليكتي و التغيير . المقاعد المتوقعه للبارتي هو بحوالي ٢٥ الى ٣٠ مقعد ( المعدل ٢٨ ) و تحالف كردستان ٢٠ الى ٢٥ مقعد ( المعدل ٢٣ مقعد ) .
و يكون مجموع القاءمتين ٥١ مقعد يضاف لهما ٩ مقاعد لبعض الاحزاب الصغيرة كجماعة العدل و الحراك الجديد و بعض الافراد المستقلين ليكون المجموع ٦٠ مقعدا للاكراد في البرلمان القادم .
و اذا جمعنا ١٨٥ و ٧٥ و ٦٠ فسيكون المجموع ٣٢٠ يضاف لها ٩ مقاعد للاقليات ليكون المجموع الكلي ٣٢٩ مقعدا للبرلمان القادم .

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
861متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

شروط تعجيزية ومقاعدة قليلة للدراسات العليا

الكثير من الاصدقاء يحلمون بإكمال دراستهم, لكن يصطدمون بالشروط التعجيزية التي لا يجتاحها الا ذو حظ عظيم, ومع ندرة مقاعد الدراسات العليا نجد اغلبها...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الانتخابات القادمة وحركة التغيير !!

لا يفصلنا عن الانتخابات القادمة سوى عدة شهور , وحركة التغيير في محلك سر , لا تحرك على مستوى الاقليم أو العراق , وهي...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تعيش الحكومة…يسقط الشعب!!

في كل الزمكانيات والدساتير والأعراف والسلوكيات السياسية المتعارف عليها أن الشعوب هي التي تصنع الحكومات وتصوغها وتُنتجها بطرق شتى، فبعضها تُولد من رحم الديمقراطية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الرغيف والرغيف!!

الطعام سلاح وقوة سيادية وقدرة على المطاولة والتحدي , والمجتمعات التي لا تطعم نفسها تعيش ضعيفة , ومحكومة بإرادة الآخرين الذين يوفرون لها الطعام. والعجيب...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مسؤولو عراق اليوم.. أين أنتم من قادة عراق الأمس الميامين؟

ـ1- الزعيم عبد الكريم قاسم! قادة عراق الأمس الميامين ـ كان يسكن مع أهله في دار للإيجار.. ثم بعد أن أصبح برتبة عقيد انتقل للسكن ببيت...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العملاق كيسنجر والفأر زيلينسكي!

يؤسفنا ايّما أسفٍ لإستخدام مفردة " فأر " بحقّ الرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلينسكي " , < وهي المرّة الأولى التي نستخدم فيها مثل...