السبت 20 أغسطس 2022
32 C
بغداد

فنزويلا تتحدى

بعد نهاية حكم دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، بدأت فنزيلا تتنفس الصعداء بطريقة خجولة نوعاً ما، فإرادة شعب فنزويلا باستقلاله والوقوف بوجهة المطامع الأمريكية كان واضحاً وبدأت نتائجه تظهر للعالم بشكل جلي وواضح.

الإدارة الأمريكية الجديدة ممثلة برئيسها بايدن، لا تنتهي مطامعها في النفط الفنزويلي، نظراً لجودته العالية وقربه من الولايات المتحدة الأمريكية، واحتياطي الذهب التي تملكه فنزويلا، هذه الإستراتيجية الأمريكية منذ أمد طويل وهي تُقابل برفض شعبي ورسمي فنزويلي، حتى في زمن شافيز حارب حتى آخر يوماً في حياته للحفاظ على فنزويلا وثرواتها وشعبها.

جميع المحاولات الفاشلة التي قامت بها أمريكا من خلال الانقلابات الداخلية فشلت بوعي الحكومة وشعب فنزويلا، فالإرادة الأمريكية تتلاشى أمام إستراتيجية فنزويلا وشعبها، وكانت هذه الانقلابات فقط من خلال قنوات الفتنة التابعة لأمريكا ومواقع التواصل الاجتماعي، التي بدأت تفشل شيئاً فشيئاً بعد الأخبار الكاذبة التي تقوم ببثها، والجانب الآخر يظهر الحقيقة، وكان هذا واضحاً وجلياً في حرب غزة الأخيرة.

باعتقادي بان أمريكا وبادين تحديداً لُقن درساً قاسياً من مادورو بعد عملية الاغتيال الأخيرة الفاشلة، ولمسه مدى التفاف شعب فنزويلا حول قيادته وحكومته، وواضح للجميع بان الجيش الفنزويلي انتمائه لمادورو ولفنزويلا، ويحافظ على الأمن الداخلي والمحافظة على حدوده من أي اعتداء كان.

هناك دولاً كثيرة تقف جنباً إلى جنب مع فنزويلا منها في الوطن العربي ودول الجوار لفنزويلا وتحافظ على أمنها وسلامتها، وهناك دولاً عقدت اتفاقيات اقتصادية وسياسة للوقوف بوجه الامبريالية الأمريكية.

ففنزويلا بلداً ديمقراطياً بامتياز، والانتخابات التي تجرى داخل فنزويلا دليلاً على ذلك، فالجميع يحق له الترشح سواءاً كان من المعارضة أو أي من الأحزاب الأخرى، فهذه هي الديمقراطية التي يسعى لها شعب فنزويلا، وبالانتخابات القادمة ستكون مضرب مثل أمام العالم، بان شعب فنزويلا سيمارس حقه في الانتخاب ويختيار المحافظين والنواب ورؤساء المجالس المحلية بطريقة ديمقراطية، وباعتقادي مثل هذه الانتخابات سيكون لها صدى عالمي، نظراً للحصار الجائر عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

الجميع ينتظر هذه الانتخابات داخل فنزويلا لتكون مضرب مثل للعالم الحر، دولة مثل فنزويلا وما تعانيه من اضطرابات ومحاولة زعزعة أمنها قامت بانتخابات حرة ونزيه ولا لبس فيها، وهذا يعتبر تحدي للغطرسة الأمريكية، وطبعاً حكومة فنزويلا لا تعارض بمراقبين دوليين لهذه الانتخابات حتى تكون الشفافية هي سيدة الموقف في هذه الانتخابات التي ستجري داخل فنزويلا، فهذه هي إستراتيجية فنزويلا منذ تأسيسها.

يُمكنكم الاشتراك بقناتي الخاصة باسم: (الكاتب والباحث محمد فؤاد زيد الكيلاني) على اليوتيوب، وتفعيل الجرس ليصلكُم كُل جديد.

https://www.youtube.com/channel/UC50cN443bRtqU21s-X4qccg

00962775359659
المملكة الأردنية الهاشمية

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
868متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

غاندي العراق والأمل المفقود

أطلق نائب عراقي سابق ومحلل سياسي حالي لقب (غاندي العراق) على مقتدى الصدر، ودعاه إلى مواصلة اعتصامه حتى تحرير العراق، ليس من 2003 وإلى...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هل جاءت الأديان… من اجل …عذابات البشر..

أي دين هذا ...الذي يقر بتدمير القيَم ..؟ كل كتب الاديان السماوية والأرضية أبتداءً من الزبور مرورا بالتوراة والانجيل وختاما بالقرآن العظيم ..تحدثت عن عذابات...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بسبب ابي لهب اعتنق الاسلام

لا تعبث بالمكان الذي ترحل منه ، لا تعبث بالدين الذي تتركه الى غيره، لا تعبث بالفكرة التي لا تؤمن بها، تعلم ان تظهر...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

من أسباب شيوع الكراهية

الكراهية لها أسباب عدة، منها المرضية، أي السيكولوجية، بسبب الشعور بالدونية او السقوط تحت وطأة الشعور بالفشل .. ومنها ما يتعلق بالتقاليد كالثأر مثلاً .. واما...

التشُيع السياسي والتشُيع الديني حركتان ام حركة واحدة

فهم موضوع التشيع السياسي فيه حل لكثير من عقد وحروب السياسة واختلاطها على المتابع ، وهو مهم جداً، لسلامة العقيدة عند اصطفاف المعسكرات ،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رجل يعيش الحياتين!!!

رجل يعيش الحياتين!!! في كل ردهة من ردهات المستشفى تجد حالات غريبة وعجيبة فلكل انسان ظرفه الخاص وهمومه الخاصة وكل انسان يحمل مرضا معين يختلف...