رؤساء افغانستان الأمريكيون – القسم الثاني – شهود العيان

حين كتبت مقالي السابق عن حقيقة ما يجري من اتفاق أميركي خليجي لتثبيت حكم طالبان في أفغانستان لم اكن بعد قد اطلعت على ما يكتبه اهل أفغانستان المحليون عن تلك الاحداث , وما جرى كمقدمة لها , وما اعقبها . لكنّ الملفت انها جاءت مؤيدة تماماً لرؤيتي تلك . فكان مما كتبوا :

( ما يجري في أفغانستان ليس حربا حقيقية ، بل هي عملية تسليم و إستلام. و هو تنفيذ بشكل دقيق و مدروس و سلس لاتفاق دوحة، الذي تم بين الولايات المتحدة الأمريكية و طالبان، و موافقة الحكومة الأفغانية. و كان من بنود الاتفاق اطلاق سراح المعتقلين و عددهم 15 الف، تم اطلاق سراح 6500 منهم فورا و البند الأهم الذي أضيف إلى الاتفاق بتدخل قطري و اصرار المبعوث الأميركي الخاص زولمي خليل زاد ، و موافقة جهات بشتونية متنفذة في الدولة الأفغانية ،هو تسليم أفغانستان لطالبان بعد انسحاب الجيش الأميركي و الناتو. و ما يجري اليوم من تقدم سريع لطالبان و سيطرتها على المحافظات دون مقاومة تذكر هو في الحقيقة تنفيذ لاتفاق دوحة. و في تمهيد لتنفيذ المخطط (اتفاق دوحة) عمدت الحكومة الأفغانية منذ عام تقريبا على اجراء تغييرات واسعة في صفوف قيادات الجيش و القوات الأمنية، و عينت ضباط من قومية الپشتون المتعاطفين مع طالبان على رأس القوات الأمنية في أغلب المحافظات الشمالية و الغربية. كما تم استبدال اغلب المحافظين في الشمال و الغرب بشخصيات پشتونية. و مع الانسحاب الأميركي و الناتو من أفغانستان بدأت حركة طالبان ،بالتوسع و صدرت أوامر مشددة لضباط و قيادات الجيش الأفغاني على عدم المواجهة مع طالبان، و عدم توزيع السلاح على المقاومة الشعبية، و التعاون مع طالبان لتسهيل مهمتها. و طبعا دولة عربية خليجية خصصت مبالغ كبيرة لكل ضابط و قيادي متعاون. و بدأت عملية السيطرة من الشمال لان اغلب سكانها من غير الپشتون، و كان لابد من السيطرة بأسرع وقت ممكن على الشمال لمنع الفصائل الجهادية الشمالية من إعادة أحياء تحالف الشمال من جديد و الحيلولة دون تشكيل المقاومة العسكرية لحكم طالبان في المستقبل. كما ان السيطرة على الشمال و الغرب يعني السيطرة على أفغانستان بشكل كامل، لأن المحافظات الجنوبية و الشرقية اغلب سكانها من الپشتون و لا مشكلة حقيقية بينهم و بين طالبان. الان تم تنفيذ المخطط بنجاح، و خُدع اغلب قادة الهزارة و التاجيك و الاوزبك. الذين عملوا المستحيل لتشكيل المقاومة الشعبية و لكن الحكومة خذلتهم و لم تزودهم بالسلاح و الذخيرة و الأموال، كما حدث مع القائد اسماعيل خان في هرات ،حيث سلموه لطالبان بعد ان منعوا عنه السلاح و الذخيرة. و كما حدث مع الجنرال عبدالرشيد دوستم و الجنرال عطاء محمد نور في مزار شریف يوم أمس، حيث أن قادة ألوية الجيش في مزار شریف فتحوا الطريق لدخول طالبان إلى المدينة. هذه المعلومات الخطيرة ورد على لسان رئيس أركان السابق الجنرال اشرف ضياء ، قبل شهرين و لكن لم يوخذ كلامه على محمل الجد في وقته، و اخفي الرجل بعد تلك التصريحات – صفحات أفغانية 15 \ 8 \ 2021 ) .

– 16 \ 7 \ 2021 مصادر عليمة تؤكد بان دولة قطر و بالتنسيق مع زولمي خليل زادة، المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان، و عناصر مؤثرة من الپشتون في الحكومة الأفغانية، تعمل على شراء ذمم الضباط و عناصر الجيش الأفغاني و القوات الأمنية. و حسب المصادر فان كل ضابط يتعاون مع طالبان و يسهل عملية سيطرتها على اي منطقة يحصل على مبلغ 20 _10 الآف دولار أمريكي. و اما الجنود و عناصر الشرطة و الأمن يحصلون على مبلغ 5000 دولار أمريكي. و يعتبر هذا المبلغ مغري جدا لعناصر الجيش الذين لا يتجاوز راتبه الشهري عن 250 دولار في أفضل الأحوال. كما يتم دفع مبالغ كبيرة (50 الف دولار) لاعضاء مجالس المحافظة و المجالس البلدية في حال التعاون مع طالبان و الإنضمام إليها. هذه المعلومات تكشف جانبا من أسباب سقوط العديد من المديريات و الاقضية بيد طالبان خلال الفترة الاخيرة. قطر و السعودية استخدمتا نفس الأسلوب في سورية، و عملتا على تمزيق الجيش السوري، و تمكين الجماعات الإرهابية للسيطرة على مناطق واسعة من سورية.

– 17 \ 7 \ 2021 مقتل قيادي كبير في ( عسكر طيبة) الإرهابي في كونار . أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل قيادي بارز في شبكة لشكر طيبة في محافظة كونار يوم امس. الإرهابي المقتول يدعى (سيف الله) ، و هو مواطن باكستاني، و مسؤول شبكة لشكر طيبة الإرهابي في إقليم وزيرستان، بباكستان و مسؤول تجنيد و تدريب الإرهابيين و نقلهم إلى أفغانستان بغرض تنفيذ العمليات الانتحارية في المراكز الحكومية و المساجد و الحسينيات. وبحسب الوزارة ، إن المدعو سيف الله قتل مع مجموعة من مرافقيه خلال اشتباك مع قوات الأمن في ناحية أسمار بمحافظة كونار. وأضافت وزارة الداخلية أن الإرهابي المقتول لعب دورًا رئيسيًا في التخطيط والتنظيم للهجمات “الإرهابية” في كونار و كابول. و يذكر ان (عسكر طيبة) جماعة تكفيرية إرهابية باكستانية منشقة عن جيش الصحابة تستهدف بشكل خاص الشيعة في پاكستان و لها امتدادات في أفغانستان لاسيما في محافظة كونار. وكانت الأجهزة الأمنية قد أعلنت في وقت سابق عن اعتقال مجموعات من مقاتلي عسكر طيبة وتدمير مخابئ الجماعة ومستودعات الأسلحة في كونار.

– 18 \ 7 \ 2021 وزارة الدفاع الأفغانية تعلن عن استعادة 17 مديرية من طالبان خلال أسبوع واحد. قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن قوات الأمن والدفاع بالتعاون مع قوات المقاومة الشعبية، نجحت في استعادة 17 مديرية من قوات طالبان وقتلت “العشرات من عناصر ” الجماعة. و أضافت ، تمكنت قوات الأمن الأفغانية ، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وحدها ، بمساعدة قوات “المقاومة الشعبية ” ، من السيطرة على 4 مديريات و عدد من القرى و تحریرها من طالبان. وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد خسارة هذه المناطق ، لكنه قال إنه “بسبب عدم ملاءمة موقع وأراضي هذه المناطق نسبيًا ، تخلت عنها طالبان”. وتقول طالبان إنها تسيطر على 153 مديرية من أصل 421 مديرية في أفغانستان ، لكن وزارة الدفاع الأفغانية نفت هذه المزاعم و قالت استولت على أقل من 100 مديرية فقط. تصريح الناطق الرسمي لطالبان ذبيح الله مجاهد بان طالبان تسيطر على 153 مديرية من اصل 421 مديرية تؤكد كذب ادعاء طالبان بأنها تسيطر على 85 بالمئة من أفغانستان.

– 18 \ 7 \ 2021 ابطال المقاومة الشعبية تحرر مديرية مالستان. في اتصال مباشر من مالستان أكد قائد قوات المقاومة الشعبية اسد الله شجاعي، على أن المقاومين حرروا بشكل كامل مديرية مالستان من مرتزقة طالبان ظهر اليوم. و شنت المقاومة الشعبية فجر اليوم هجوما واسعا من عدة محاور بإتجاه مالستان و بعد اشتباكات عنيفة مع مرتزقة طالبان، تمكنت المقاومة من التقدم و فرض حصار على طالبان و بعد مقتل عدد كبير من المرتزقة لم يجد من تبقى منهم سبيلا سوى الانسحاب و الفرار من المنطقة. و حسب اسد الله شجاعي، تجري عملية تمشيط المنطقة و مطاردة فلول طالبان في التلال المحيطة. و تمت عمليات تحرير مالستان، بمشاركة قوات القائد علي پور ،و بإشراف ممثلي محافظة غزنة في مجلس النواب، الذين قدموا من كابول منذ ثلاثة أيام. خلال فترة تواجدها في مديرية مالستان، عمدت طالبان على تفجير مبنى جامعة خاتم النبيين، و اعدادية مالستان، و ثلاثة جسور و مبنى البلدية. كما قامت بحرق المحلات في سوق ميرادنة و سرقة محتويات الدكاكين. و نقلت مصادر عن قيادة المقاومة الشعبية ان 400 مقاتل من طالبان كانوا في مالستان، و ان عددا كبيرا منهم قتلوا خلال المعارك و ان جثث 32 منهم بقيت في ساحة المعركة.

– 19 \ 7 \ 2021 تحرير قضاء (دره صوف) هي المنطقة الشيعية الوحيدة في شمال افغانستان استولت عليها طالبان ،نتيجة انسحاب القوات الأمنية منها و تسليمها لطالبان، و الحمدلله تم استعادتها اليوم بفضل الله و سواعد ابطال الجيش و فصائل المقاومة الشعبية.

– 2 \ 8 \ 2021 شهدت أفغانستان تطورات عسكرية و سياسية متلاحقة. على الصعيد العسكري هناك مكاسب عسكرية حققتها القوات الأفغانية و المقاومة الشعبية في محافظات تخار و ميمنة و بلخ و بغلان و غزنة و هرات و جوزجان، و تم استعادة 30 مديرية و قضاء من مرتزقة طالبان. و هناك اخبار غير جيدة، اهمها سيطرة طالبان مجددا على مديرية مالستان، و الانتقام من المواطنين الأبرياء و ارتكاب مجازر بحقهم. كما استولت طالبان بمساعدة الجيش الباكستاني و عناصر (جيش محمد) و ( عسكر طيبة) مرة أخرى على مديرية سبين بولدك بمحافظة قندهار ، و معبرها الحدودي، و هي من المعابر الرسمية الرئيسية بين پاكستان و أفغانستان. و نقلت مصادر عن سبين بولدك أن مرتزقة طالبان و العناصر الإرهابية قتلت اكثر من 200 من أهالي مديرية سبين بولدك انتقاما لهزيمتها. و من بين القتلى الممثل الكوميدي الأفغاني المعروف (خاشه).

– 2 \ 8 \ 2021 أنباء عن هجوم واسع لطالبان على مدينة هرات، و اشتباكات عنيفة في الضواحي الشرقية منها. و تفيد التقارير الواردة بان قتالا عنيفا تدور حاليا بالقرب من منطقة (جبرئيل) و هي من اهم المناطق الشيعية في محافظة هرات. و حسب التقارير الواردة ، تم إغلاق مطار هرات بعد سقوط عدد من الصواريخ بالقرب من المطار. و دعا القائد اسماعيل خان، قائد المقاومة الشعبية في هرات جميع اشباب المقاومة إلى التصدي لهجمات طالبان على المدينة.

– 2 \ 8 \ 2021 أسر الممثل الكوميدي الافغاني المعروف نور محمد خاشه، في سبين بولدك، قندهار و عنصر من طالبان يصفعه، ثم يقتلوه رميا بالرصاص. نور محمد خاشه الرجل السبعيني ،الذي طالما ادخل البهجة و السرور في قلوب الناس، قتل بوحشية على يد طالبان.

– 3 \ 8 \ 2021 مصادر موثقة في المقاومة الشعبية في هرات تؤكد سحق المهاجمين بشكل كامل. ناطق باسم وزارة الدفاع تحدث عن مقتل اكثر من 450 من مرتزقة طالبان في هرات و لشكرگاه. و لم تحرز طالبان اي تقدم في هجومها على المدينتين.

– 4 \ 8 \ 2021 استشهاد 5 مواطنين وإصابة 25 آخرين في الهجوم على منزل وزير الدفاع . عقب تفجير سيارة مفخخة بالقرب من مقر إقامة وزير الدفاع ،و حصول فوضى و ارتباك أمني دخلت مجموعة إرهابية مكونة من 10 إرهابيين، مبنى منزل الوزير و بعض الابنية المجاورة، و أحتجزت عددا كبيرا من المواطنين رهائن، و بدأت بإطلاق النار بشكل عشوائي في كل الاتجاهات. لم تشهد كابول مثل هذه الهجمات في الأشهر الأخيرة. و هذه هى المرة الاولى التى تنفجر فيها سيارة مفخخة فى كابول منذ انسحاب القوات الاجنبية منها فى الاول من مايو. ونداءات التكبير التي دوت في هرات، ليلة امس عقب هزيمة طالبان، ارعبت طالبان. وهدد اليوم محمد نعيم وردك، الناطق الرسمي لمكتب لطالبان في قطر، هدد بهدم و تفجير بيوت كل من يطلق نداء الله اكبر من اسطح الابنية او شرفات البيوت. و قال ، إن الذين كبروا في هرات هم مجموعة من المرتدين الاوباش، و سننتقم منهم.

– 7 \ 8 \ 2021 يار محمد دوستم، ابن المشير عبدالرشيد دوستم ،يقود عملية التصدي لمرتزقة طالبان التي حاولت اليوم دخول مدينة شبرغان شمال افغانستان. و أفادت الأنباء أن المئات من مرتزقة طالبان و عسكر طيبة، و جيش محمد، هاجمت مدينة شبرغان من عدة محاور، و لكن المقاومة الشعبية و القوات الخاصة في الجيش الأفغاني، تصدت لهجوم مرتزقة طالبان و بعد معارك عنيفة تمكنت القوات المشتركة سحق المعتدين و الحاق خسائر فادحة بطالبان و حلفائها. و حسب التقارير الواردة فان جثث قتلى طالبان منتشرة في كل مكان، و ان اكثر من 200 من طالبان قتلوا و وقع العشرات في الأسر بينهم عدد من الباكستانيين. و كان يار محمد دوستم قد عاد مع والده من تركية إلى أفغانستان يوم أمس بعد تماثله للشفاء اثر تعرضه هو و والده لمحاولة اغتيال بالسم قبل شهر تقريبا. و قال يار محمد دوستم، لن نكتفي بالدفاع عن المدينة، و قد حان وقت محاسبة طالبان و طردهم من كامل محافظة جوزجان و محافظة ميمنة و كل شمال أفغانستان .

– 7 \ 8 \ 2021 نتيجة خيانة حاكم مدينة زرنج، مركز محافظة نيمروز، غرب افغانستان، و التحاقه مع مجموعة من الضباط بطالبان، استولت حركة طالبان دون قتال على مدينة زرنج مساء يوم أمس. مئات العوائل و الأسر بدأت بالنزوح و الهروب بإتجاه الحدود الإيرانية.

– 7 \ 8 \ 2021 مئات الجنود الأفغان الذين رفضوا الاستسلام لطالبان، و تمردوا على أوامر قياداتهم بالاستسلام و قاتلوا طوال الليل ، و في صباح اليوم انسحبوا إلى الحدود الإيرانية و سلموا أنفسهم لحرس الحدود الإيراني.

– 12 \ 8 \ 2021 داوود لغماني، محافظ غزنة، سلم مدينة غزنة لطالبان دون قتال ،و خرج بمشايعة عناصر طالبان من غزنة باتجاه كابول. تم تعيين هذا المحافظ بالرغم من الاحتجاجات الشعبية الرافضة له و رفض نواب غزنة في البرلمان ،و لكن اشرف غني أصر على قراره.

– 13 \ 8 \ 2021 أقامة صلاة الجمعة، و مجلس العزاء الحسيني في مساجد و حسينيات مدينة هرات، بالرغم من سيطرة حركة طالبان على المدينة.

– 13 \ 8 \ 2021 بعد محادثات بين الشخصيات الشيعية في مدينة غزنة و طالبان، تم التوصل إلى تفاهمات للعيش المشترك كما كان في السابق و حرية إقامة الشعائر الدينية و المذهبية في جميع مناطق محافظة غزنة.

– 14 \ 8 \ 2021 كان من المتوقع ان يقدم الرئيس الافغاني اشرف غني إستقالته اليوم، و لكن خلافا لكل التوقعات القى اشرف غني كلمة مقتضبة قال فيها انه سيواصل مشاوراته السياسية مع القيادات السياسية و الأمنية و الأصدقاء في خارج افغانستان لإيجاد حل سلمي في أفغانستان، و اضاف انه سيبذل كل جهوده لانهاء العنف في البلاد.

– 14 \ 8 \ 2021 عقد اليوم اجتماع مهم في مقر المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية برئاسة الدكتور عبدالله عبدالله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية و حضر الاجتماع صلاح الدین رباني، و حامد كرزي و محمد كريم خليلي و الحاج محمد محقق و أمير رحمان رحماني و يونس قانوني و السيد منصور نادري و حاجي دين محمد و بابر فرهمند و حنيف اتمر. و قدم الدكتور عبدالله شرحا مفصلا عن نتائج زيارته يوم أمس إلى قطر و محادثاته مع قيادة طالبان، و مسؤولين قطريين، و شروط طالبان لوقف إطلاق النار و تشكيل الحكومة المؤقتة. و من شروط طالبان استقالة الرئيس الافغاني اشرف غني و الحكومة الفعلية، و اطلاق سراح 7000 معتقل طالباني، و دخول قيادات طالبان إلى العاصمة كابول. و قال الدكتور انه عرض شروط طالبان على الرئيس اشرف غني فور وصوله إلى كابول مساء امس، و انه طلب فرصة لإجراء مزيد من المشاورات قبل اعلان موقفه.

– 14 \ 8 \ 2021 نتيجة خيانة قيادات عسكرية في اللواء 209 في الجيش و الاستسلام لطالبان، و التعاون معها لإدخال مجاميع من طالبان خلف الخطوط الدفاعية، انهارت دفاعات مزار شریف، و دخلت عناصر طالبان المدينة. الأنباء الواردة تفيد بان قتالا عنيفا تدور حاليا داخل شوارع و أحياء المدينة.

– 16 \ 8 \ 2021 دخول قوات طالبان إلى العاصمة كابول ،قبل قليل ، و قال متحدث باسم طالبان ان عناصر طالبان دخلت لتامين المدينة و منع حصول اعمال النهب و السرقات في العاصمة بعد مغادرة القوات الأمنية و الشرطة مواقعها و حصول الفوضى.

– 18 \ 8 \ 2021 كان السبب وراء توجه الآف المواطنين إلى المطار الإشاعات التي انتشرت في كابول بان الطائرات النقل العسكرية الأميركية و البريطانية و غيرها من الطائرات المدنية ستقوم بنقل المواطنين إلى خارج افغانستان دون الحاجة إلى جواز السفر.

 

 

 

اما شيعة أفغانستان اهم المقاومين لطالبان فكان الملفت انهم لم يلتفتوا الى الجدال الإعلامي والسياسي داخل ايران حول السلوك اللازم اتخاذه للتعامل مع طالبان , ولا الى ما ينشره الاعلام العربي لا سيما الخليجي او المدعوم منه من اتهامهم بالتعبية – كما اعتادوا مع شيعة العراق وكل شيعة العالم – لتبرير الاعتداء عليهم من قبل الجماعة الطالبانية . حيث اكدوا في 20 \ 7 \ 2021 انه ( لا وجود لحشد شيعي في أفغانستان، إنما هناك مقاومة شعبية وطنية في أغلب المناطق و تشارك فيها جميع مكونات و طوائف الشعب الافغاني. و ان الأخ السيد حسن الصافي الحيدري هو قائد لمجموعة من المقاومة الشعبية في مديرية بلخاب، شمال افغانستان، و لم يقانل لا في سورية و لا في العراق و ليس له أي ارتباط بلواء الفاطميون في سورية ) .

وبعد فهمهم لما يجري من مؤامرة حكومية أفغانية لصالح المخطط الأمريكي الباكستاني الخليجي , وان طالبان من المقرر دولياً تمكينها من السلطة , وان القادة المعينيين للجيش سيسلمون دفاعات المدن للحركة , بعد ان تم حل كل فصائل الحرب الشعبية لاجل مشروع الدولة وتسليم سلاحها للحكومة , اجتمع ( مجلس علماء الشيعة، ووجهاء الشيعة في مختلف المناطق واصدروا تعليمات مشددة لكل الشيعة، بعدم استفزاز طالبان و مراقبة تصرفاتهم و محاولة التعايش مع الوضع الجديد. والامل أن تبقى طالبان على هذه السياسة و المنهج السلمي و العقلائي في التعامل و التعاون مع علماء و وجهاء الشيعة في جميع المحافظات ، ولا تكون سياستها مرحلية، لأنها ستكون لها نتائج مدمرة على جميع الاصعدة. و في الواقع ان شيعة افغانستان دائما ينشد السلام و ينتجب الحرب، و كل من يؤمن لها السلام و يحترم حقوقها و مقدساتها الدينية و المذهبية و تؤمن لها الظروف المناسبة لحياة كريمة، فانها مستعدة للتعاون معها. و لم تخضع الشيعة يوما للظلم و الإرهاب ) . لا سيما بعد ان زار مسؤولي العزاء الحسيني للشيعة وتعهدوا بالمحافظة على السلم الأهلي .

القسم الأول من المقال : رؤساء أفغانستان الأمريكيون

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
736متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نيران المساومات في هشيم صناديق الاقتراع!!

وسط ضجيج الاغلبية الصامتة وهي تغادر منصة المشاركة في الانتخابات الاخيرة ..تبرز مجموعة بيانات توضح المواقف للكتل والشخصيات الفائزة بثقة ثلث عدد من يحق...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

محاکمة الجميع وليس روحاني فقط

الازمة الطاحنة التي يواجهها نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية قوية بما يکفي إنها باتت تهدد مستقبل النظام برمته خصوصا بعد أن بات هذا النظام ليس...

نتائج الانتخابات لا تمثل أصواتنا

لقد اتضح للجميع أن النتائج المعلنة من قبل المفوضية لا تمثل أصوات العراقيين بنسبة كبيرة ، وأن التلاعب الواضح فيها أمرٌ مكشوف للقاصي والداني...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بلا رتوش .. هذه تفاصيل ما جرى في 30 تموز 1968.. وسيطرة البعث على السلطةـ برواية شهودها..

ـ ظهر يوم الثلاثاء 30 تموز / يوليو /العام 1968.. كانت أرتال الدبابات تمرق بسرعة كبيرة في بعض شوارع بغداد.. خاصة باتجاه معسكر الرشيد.....
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

التشحيط الديمقرطي!!

التشحيط: صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه , أي يتمرغ بدمه . والمقصود هنا أن بعض الأوطان مذبوحة من الوريد إلى الوريد , وتتمرغ بدمها...

تنسيقية المقاومة اعلى من الدولة والقضاء والعرف والاتلاف والتحالف قوة جبارة ومختارة وبحماية الجارة

  تنسيقية المقاومة اعلى من الدولة والقضاء والعرف والاتلاف والتحالف قوة جبارة ومختارة وبحماية الجارة والخير سيأتي مرازيب وروافد قطعت من اجل هذا وذاك وتلك...