غثيث الكلام وطبع الحجر!!

واقعنا المعرفي الثقافي التعليمي التواصلي بأنواعه ومسمياته يعاني من أزمة مصطلحية , فالتسميات المتداولة بتوصيفاتها وعناوينها البارزة تعني لكل شخص ما تعنيه , وما يتصوره شخص ما لا يتوافق مع ما يتصوره أحر وهكذا دواليك.
ومن هذه المصطلحات ” الفساد” , الذي ضجت به المواقع والصحف ووسائل الإعلام ,, ولايوجد تعريف واضح متفق عليه , يمكن أن يؤدي مهمة التوصيف المتداولة.
فالبعض يرى أن سرقة الأموال فساد , وسارقها يحسب أن ما يقوم به من حقه , وغنيمته وعنده ألف فتوى وفتوى تبرر ذلك , فهو يغنم من رزق ربه الذي يرزق بغير حساب.
ولهذا فأن موضوع الفساد لن يتحلحل من مواضعه , لأن معناه متباين تماما ما بين القائم بالفعل والذي ينتقده أو يتصوره على غير ما يراه فاعله.
وهكذا فكلما تواصل الحديث عن الفساد تجده قد تنامى وتطور , وتفاخر أصحابه بما يقومون به ويكسبون.
فالفاعل يرى أنه يسعى في مناكبها , ويضع يده على الرزق الذي خصه به ربه الذي يعبد , وشيخه الذي يقلد , فلتكتب الأقلام وتصرخ الأفواه , فلن يتغير شيئ , لأن ما يحسب فسادا هو ليس بفساد!!
ويا ليتهم إستحوذوا على الأموال وإستثمروها في البلاد بدلا من إيداعها في المصارف العالمية , لتتحول إلى أرقام وحسب , لا يجرؤون التقرب منها إلا بسلطان.
وعلينا أن نشجع الفساد الصالح , أي أن يتحقق الإستثمار في البلاد , بإطلاق المشاريع والبناء , وتحفيز الإرادة الوطنية العاملة الساعية نحو التقدم والرفاه.
فلا تحاربوا الفساد بل شجعوا عليه , بشرط أو يقوم المستحوذون على المال بإمتلاك العمارات والمشاريع الصناعية داخل البلاد , ففي فسادهم الذي تتصورون فعل وطني وإستثمار في طاقات الشباب وتأهيلهم لبناء الحياة الحرة الكريمة.
وعليه نريد فسادا صالحا للبلاد والعباد , أما القول بالقضاء على الفساد , فنوع من الهذيان , والثريد حول صحون الويلات والتداعيات.
فاستثمروا في بلادكم أيها الفاسدون الأحرار , فهذا هو التعبير الصدق عن وطنيتكم , وبفسادكم الصالح نكون!!
و” أي تعسٍ كتعسِ دارٍ عليها…يتوالى الفساد بعد الفسادِ”!!

المزيد من مقالات الكاتب

السؤال القاتل!!

اللامنتَخَبون!!

الدين والكرسي!!

هل أضاعوا العراق؟!!

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
721متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نظرة منْ نافذةٍ اخرى عن مؤتمر التطبيع

ما انفكّتْ الأخبار والتصريحات تتضارب من مصادر عدّة في بغداد , وفي اربيل ايضاً حول تداعيات ومداخلات الرؤى حول مؤتمر التطبيع , الذي جرى...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

هل تقتلنا ببطء موجات التردد الراديوي المنبعثة من أبراج الهواتف المحمولة؟

هذه رسالة مهمة جداً موجهة للسادة رئيس وأعضاء لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، أتمنى أن يأخذوا قراراً شجاعاً حول المعلومات الواردة فيها من...

أربيل بوابة التطبيع أو الشتات!

ضجيج اثاره مؤتمر تطبيعي في أربيل، ما الجديد؟ ولماذا تتلى بيانات الاستنكار والاستهجان؟ هل ثمة خروج عن المألوف في مسيرة الداعمين للمنهج التطبيعي مع الكيان...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

عنجهية النظام الايراني بوجه العالم

حاول النظام الايراني بطرق مختلفة التقليل مما أثير عن تشدد وتطرف الرئيس الجديد ابراهيم رئيسي، وبنفس السياق بذلت بعض القنوات والاوساط الاعلامية المحسوبة على...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

يا حسين: سمعنا واطعنا ووعينا فاتبعنا

ملحمة ليست كسائر الملاحم التي ذكرها التاريخ، لقد سبقت التاريخ بل كشفت زيفه وزيف كثيرٍ من أربابه، مختلفة عن سائر الملاحم التي خلدها، واراد...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أيقونة السياسة الألمانية آنجيلا ميركل تغادر منصبها بهدوء

اليوم ٢٦-٩-٢٠٢١ تغادر السيدة Angela Merkel، أو ما تسمی عند البعض بـ"المرأة الحديدية"، المولودة عام ١٩٥٤ في مدينة هامبورغ، التي حظيت بإهتمام سياسي بارز...