الأحد 25 تموز/يوليو 2021

عشيــــرة البـــوحيات من القبائل العربية الاصيلة

الثلاثاء 20 تموز/يوليو 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

كثيرا ما يثير اهتمامي الاعتزاز والانتماء لقبائلنا الاصيلة حتى وان اختلفت قومياتنا ومذاهبنا كون القومية تجمع معها اللغة او منطقة السكن والمذهب هو توجه ديني يتبعه الانسان احيانا حسب الرقعة الجغرافية التي يسكنها اما العشيرة فهي نسب افراد او جماعات يصل تعدادهم أحيانا
بالآلاف وربما اكثر الى شخص واحد وهذا يعني ان العشيرة هي العائلة الكبيرة للشخص وقد تفاخر العرب في عصر قبل وبعد الإسلام بانتمائهم القبلي وتمجدوا بأفعال اسلافهم ولذلك نجد كل الاديان السماوية من خلال رسالاتها وكتبها المقدسة تتدعوا الى توحيد الاسرة ولاتقبل او تؤمن بالتفكك الاسري….
اليوم اتحدث في مقالتي عن عشيرة البوحيات وقد نشر عن نسبها وشجرتها الطيبة الكثير وان نسب القبيلة موجود  في قضاء حديثة عند احد العوائل العريقة هناك وان الشجرة موثوقة ومصادق عليها ١٤ نقيب من نقباء الاشراف في قصبتي بغداد وعانه وكربلاء وعلى فترتين اقدمها يعود الى تاريخ قبل ٢٥٠ سنة واكيد هذه الشجرة موجودة لدى اغلب البيوتات والوجهاء المنتمين اليها..

وهذه العشيرة لها ثقلها ووزنها وسمعتها الطيبة في المجتمع العربي عموما والعراقي على وجه الخصوص ولها رجالاتها الذين سطروا اروع الملاحم في مشاركتهم مع ابناء القبائل الاخرى في كل المجالات سواء كان ضمن القطاع الوظيفي المدني ام قطاع القوات المسلحة وقدموا لهذا الوطن القوافل من الشهداء. وكانوا من السباقون في فعل الخير في كل المحافل العشائرية ومحافل دوائر الدولة الرسمية
يرجع  نسب عشيرة البوحيات  إلى الأمام علي (عليه السلام)
وهذا موثق في كل المراجع  وكل الكتب التاريخية للأنساب العربية  ولها أفخاذ وبيوتات عريقة ومعروفة في نينوى وتعود مشيخة البوحيات/البو نبهان إلى بيت آل رحمن وتعود مشيخة البوحيات/البو نبهان إلى بيت آل رحمن بزعامة المرحوم المُلا فتحي عبدالرحمـٰن والمرحوم الحاج محمد عبدالرحمـٰن وذريتهما …..
وينتشر ابناء العشيرة في مناطق متفرقة من العراق حيث يكون تواجدهم في محافظة نينوى ناحية المحلبية قرى (سيطة، خويتلة، ابو فشگة، حرادة، المفتية)
وكذلك لهم ثقل وتواجد كبير  في مركز مدينة الموصل
حيث العمل الوظيفي في الدولة بكل وظائفها ومسمياتها وكذلك في القطاع التجاري ضمن الأعمال في القطاع الخاص…. اضافة الى تواجد كبير من ابناء عشيرة  البوحيات في محافظة نينوى قضاء الحمدانية منطقة الخازر قرى (زنگل، البحرة، چمكور، الابزخ، العباس)
اما على مستوى العراق فانهم ينتشرون في مناطق متفرقة وهم كأبناء عمومة لهم تواصل مستمر بينهم فتجد قسم منهم في محافظة الأنبار وفي قضاء حديثة الذي يعتبر مركز ثقل العشيرة ومحافظة بغداد وصلاح الدين وكركوك وكذلك في محافظة الكوت وفي الجنوب العراقي البصرة وتقول المصادر ان منطقة الحيانية تعود تسميتها لهذه العشيرة  ويتواجدون في منطقة الفرات الاوسط في محافظة كربلاء المقدسة  ومحافظة النجف الاشرف كونهم ينتسبون لآل البيت  ولديهم بيوتات في محافظات أخرى..
ولعشيرة البوحيات في الوطن العربي والعالم تواجد كبير فتجد قسم منهم في سوريا وتركيا والكويت والسعودية وقطر واليمن وتونس والمغرب…
ولعشيرة البوحيات في العراق ارتباطات ومصاهره مع كل القبائل العراقية وترتبط بعلاقات طيبة وحُسن جوار مع العشائر المجاورة لهم ففي غرب الموصل مثلا وبحكم القرى المذكورة سابقا  فان علاقاتهم مع قبائل  (الحديديين، المعامرة، الراشد، والبوبدران، الجبور،اللويزيين.الدليم.طي. وغيرها من العشائر الأخرى)..
ولكون القرى التي يسكنوها تعتبر ارض خصبة وصالحة للزراعة لذلك تجد ابناء هذه العشيرة يمتهنون الزراعة وتربية المواشي اضافة الى انها ترفد مؤسسات الدولة من أبناءها الأكاديميين من أطباء ومهندسين ومحامين ومدرسين وأساتذة جامعات وأئمة وخطباء وضباط ومنتسبين في القوات الأمنية….
ويتميز ابناء عشيرة البوحيات بطيبة القلب وحسن المعشر وشعارهم التسامح ولا يرغبون بان يكون بينهم وبين جيرانهم من القبائل الاخرى اي نزاع قبلي مهما كانت الأسباب والمسببات. يعتبرون انتمائهم الى بلدانهم مصيري ولا يساومون على مبادئهم ومحبتهم. فأبناء عشيرة البوحيات في العراق ووطنيتهم ومشاركتهم ابناء بلدهم في السراء والضراء وخاصة في الحروب التي مرت بها البلاد وتقديمهم ابنائهم شهداء قرابين للوطن دليل واضح على انتمائهم المصيري لهذا البلد….وانني اختصرت مقالتي لان هذه العشيرة وجذورها الطيبة تحتاج كتابة مؤلفات كاملة وليس مقالة عادية واخيرا شكري وتقديري للأخ الصديق الاستاذ ابوسجاد الحاج علي آل رحمن الحياني مدير ناحية المحلبية سابقا ومحامي عضو نقابة الحقوقيين حالياً لدوره وتفضله بتزويدي بعض المعلومات المهمة عن عشيرة البوحيات…..




الانتقال السريع

النشرة البريدية