الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
29 C
بغداد

الكهرباء.. مفاتيح الانقاذ في السبيل الصعب

بالإضافة إلى فئة (الأدوات القذرة) الساعية وراء مصالحها المادية غير المشروعة والتي اعتمدتها حكومات المحاصصة المتتالية بعد سنة ٢٠٠٣ لوضع حلول الأزمات ومنها أزمة الكهرباء المتفاقمة والتي أرهقت المجتمع بتداعياتها المختلفة
ظهر العديد من الفئات التي توالت وتوازت بأدوارها لتعلن عن قدراتها في تطبيق برنامجها السحري لإنقاذ هذا القطاع الحيوي منها ما ينطبق عليها المثل الشعبي القائل (مو كل من صخم وجهه كال أنا حداد)، وغالباً ما يكون شخوص هذه الفئات من هواة الظهور الإعلامي ومن أصحاب القدرة في استعراض (الحلول السحرية) بجدارة تمثيل فائقة، وهم عادة ما يكونون من الأوساط السياسية نتاج الظروف الشاذة التي خلفها الاحتلال والسائدة في العراق حالياً، ويدعي هؤلاء أنهم من الأصدقاء المقربين إلى عالم الكهرباء (إديسون) ولا يوفرون لأنفسهم جهداً في تلقينها للعديد من المصطلحات الفنية لإطلاقها بنحو ببغاوي على منصة المنافسات والمناكفات السياسية مع الخصوم المتصارعين في المشهد السياسي البائس، فكان من البديهي أن يكتب لهم الفشل في وصف العلاج اللازم والحاسم لعلاج الأمراض التي اصابت قطاع الكهرباء، بل كانوا من المساهمين في حدوث المزيد من التخبط والإرباك في تنفيذ العديد من وسائل الانقاذ التي حاول أصحابها تسخير بعض المفاتيح المتاحة لإيقاف التدهور الحاصل والمتزايد الشبيه بكرة الثلج المتدحرجة عندما يزداد وزنها ويكبر حجمها بعلاقة طردية مع طول مسار حركتها، هنا تكمن معضلات الإنقاذ فعندما تتعرض مؤشرات البوصلة الدالة على مفاتيح السبيل نحو الخلاص إلى الأخطاء في تحديد الاتجاهات الصائبة لها، سوف تهدر الجهود والأموال كافة، بل المزيد منها لتذهب بعيداً عن الهدف الذي وظفت من أجله مما يجعل خيار المواجهة هو السبيل الصعب في تحدياته، بعد اختيار المفاتيح الفاعلة لمداخل الإصلاح وتحقيق النهوض المنتظر بفعل الإسناد المقتدر للإرادة الوطنية المستقلة.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
874متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

جدلية مقتدى الصدر وفلسفته مع الخصوم

بقراءه وتحليل لواقع شخصية وتحركات  السيد مقتدى الصدر مع خصومه و دراسة ما تأول له مخرجات هذا الصراع ، واستقراء  للقادم من الايام يمكن...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العامل الدولي يكشف عن مفاتنه في الأزمة العراقية

 بدءاً , فعند الإشارة الى - العامل الدولي – في الصدد العراقي تحديداً , فإنّه يعني فيما يعني تفوّق هذا العامل على الدَور الإقليمي...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ماذا لو كانت هذه النهاية؟

نحن نشهد حالة من ذبول، تصيب كرتنا الأرضية فحالة العطش العالمية التي ضربت العالم والتي أدت الى جفاف بحيرات وأنهر كانت متدفقة منذ قرون،...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ايران في خضم الحرب : مشاهدات صحفي فرنسي من داخل ايران خلال سنوات الحرب مع العراق

❖ ترجمة – وليد خالد احمد لم يعد مستحيلاً حتى لمن لا يتقن اللغة الفارسية ان يعرف هاتين المفردتين الرئيسيتين ، وهي (جنك) وتعني الحرب...

الانسان والصراع الفكري لاثبات الوجود

إن رؤية الكون والطبيعة ككائن حي وفعال هي طريقة فهم الإنسان لوقائع الكون. هذا هو الفكر الإنساني الأساسي الذي ينظر إلى الكون على قيد...

فلسفة العداله القضائية بأتفاقية(بنغالور) الدوليه لتصويب السلوك القضائي..؟

أعداد أ. د جلال خضير الزبيدي حقوقي واستاذ جامعي ملاحظه: هذه الورقه القانونيه بخصوص تصويب السلوك القضائي نهديها لقضاة العراق المحترمين..  ان محددات العداله القضائيه  تحتل مكانآ قانونيآ بارزآ...