قد بلينا بإمام ظلم الناس وسبح

فهو كالجزار فينا يذكر الله ويذبح. يقول الأستاذ عباس محمد العقاد. ان النزاع ببن علي ومعاوية. لم يكن خلافا على شيء واحد. يتجسم فيه النزاع بانتصار هذا او ذاك . ولكنه كان خلافا بين نظامين متقابلين ومتنافسين. احدهما يمثل الخلافة الدينية والآخر يمثل الدولة الدنيوية. يقول الأستاذ محب الدين الطائي. هل اهل السنة المحمدية يدينون لله. على ان عليا ومعاوية ومن معهما من اصحاب رسول الله ص. كانوا جميعا مع اهل الحق وكانوا مخلصين. ونود ان نساءل الأستاذ الخطيب عن معنى هذا الحق. الذي يقول به. فإذا كان الحق في إقامة دولة فاتحة باسم الله ورسوله. فرأيه مقبول. والجدير به اذا ان يفضل معاوية على علي. لا ان يساوي بينهما. فان عليا فرق جماعة المسلمين. وأضعف قوادها. بينما وحد معاوية تلك الجماعةوقادها نحو النصر الواسع والترف العظيم. ولنا ان نقول ان عليا كان ينظر في الحق. بمنظار اخر اذ كان يعتبر الاسلام دينا قبل ان يكون دولة. وهو فد جاهد في سبيل الله في سبيل العدالة والمساواة. اكثر مما جاهد في سبيل الفتح والغلبة. لقد كان محمداص ثاءرا حتى مات وكذلك تلميذه علي ابن ابي طالب. ولهذا وجدنا المهاجرين والانصار الذين اتبعوا النبي ص محمدا في ساعة العسرة. يتبعون عليا حين قاد الثورةمن جديد على خصومها من قريش. وصف الخصوم عليا بانه سفك دم المسلمين. وهذا الوصف ذاته الذي قال به أعداء النبي ص. حين سموه نبي الحرب. كانهم يظنون ان مكافحة الظلم والمترفين امر هين. يستطيع ان يقوم به المصلح. عن طريق الخطب والمواعظ الرنانة. وقد ظلت قريش تذكر قتلاها في بدر. وتحاول الانتقام لهم حين بعد دخولها الاسلام بزمن طويل. يقول الدكتور طه حسين ان واقعة الحرة التي أراد بها يزيد بن معاوية. والتي انتهكت فيها حرمات الانصار. وقتل فيها ثمانون من البدرين. إنما ارادت بها قريش ان تنتقم من الذين انتصروا عليها في بدر وأذلوا كبريائها. وما اشبه اليوم بالبارحة. فالهجوم المبرمج ضد الشعب الفلسطيني. من قبل النظام العنصري الصهيوني بالتعاون مع مشايخ الخليج والحكام العرب. ان الدماء التي سكبت على ارض فلسطين وتدنيس القدس. هو رد على تهديم الأصنام في مكة المكرمة. عند ظهور رسالة السماء على قلب سيدنا محمد ص. كتب الامام علي. اما بعد فاءنا كنا نحن وانتم على ماذكرت من الألفة والجماعة. فرقت بيننا وبينكم. أنا امنا وكفراتم . واليوم أنا استقمنا وفتنتم. وما اسلم مسلمكم الا كرها. من مفاقات التاريخ. ان تتخذ الدولة الأموية مقتل عثمان شعارا لها. ثم تأتي المعارضة بعدها فتتخذ من مقتل الامام الحسين ع شعارا مضادا. وصار التاريخ الاسلامي يتمرجح بين هذين الحقلين زمنا. فكان كل فريق يبالغ في في تصوير شعاره. وفي أذاعته بين الناس. احدهما يبكي على عثمان والآخر يبكي على الحسين. انظر احيانا الى بعض المتزعمين الذين يتصدرون المواكب او يقيمون الولائم باسم الامام الحسين. فاءراهم لايختلفون في اخلاقهم عن بني أمية. ولست استبعد من احدهم ان يقتل الحسين. حين ياءمره يزيد او يغمز له معاوية. انهم يبكون على الحسين. ثم يقتلونه في الأشهر الأخرى أسس هذه الطقوس بنى بويه. وهم سلاطين يريدون ان يدعموا ملكهم بها. ثم جاء من بعدهم سلاطين اخرون. فالخطباء يبكون فيها ويطيلون البكاء وبهذا انقلبت تلك الشهادة الكبرى. الى ألعوبة يلهوا السلاطين ويضحكون على ذقون الناس البسطاء.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
720متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تحالف من طراز خاص بين ليبرالّيً روسيا والشيوعيين!

أفرزت الانتخابات البرلمانية الروسية الأخيرة،تحالفات غير مألوفة، بين قوى المعارضة الرسمية، وتيارات سياسية، تسعى لدخول البرلمان تحت شعار مكافحة الفساد، وتصف حزب السلطة "...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أقنعة إنتخابية فاقعة

تقترب الانتخابات البرلمانية في العراق، وتتصاعد حدة المنافسات بين المرشحين، للفوز بمقعد هناك،وتباينت طرق الدعايات الانتخابية،وإختلفت عن سابقتها، ففي الدورة السابقة،كان المرشحون يوزعون،مسدسات وبطانيات...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نحن و فيكتور هيجو

منذُ زمنٍ بعيد , فمن غير المعروف لماذا يجري في اللغة العربية , كتابة أسم هذا الروائي الشهير " كما في اعلاه " ,...

إلى الرئاسات المحترمات … مسؤولية التغيير بالإصلاحات

القسم التاسع بتأريخ 29/8/2021 كررت إقامة الدعوى بشأن تصحيح الخطأ المادي ، بصيغة ( المدعى عليه / قرار السيد قاض محكمة بداءة الأعظمية إضافة لوظيفته...

وجه الزعيم ودورة القمر

(صفحات مجتزئة من عمل سردي طويل) على نحو مفاجىء وعلى غير عادته، توارى حميد الخياط عن الأنظار وليس له من أثر يُذكر ولبضعة أيام. وعلى...

في حــــــب نجيب محفوظ في ذكرى وفاتــــــــــــــه

فن الرواية مدين لنجيب محفوظ فهو بلزاك الرواية العربية لا يختلف على ذلك اثنان من النقاد ويمكن اعتبار كتابات الرواد أمثال العقاد، طه حسين،...