الأحد 24 أكتوبر 2021
31 C
بغداد

لماذا أصبح الصفر رقما ًومن ابتكر علامة الصفر؟

في الغرب كان رقم واحد فقط , لكن الصفر جاءت فكرته من بلاد بين النهرين
وانتقلت الى الهند والصين ووصل الى أوروبا متأخرا ً , كان الغربيون يكتبون من 1 الى 9 وحين يصلون الى عشرة يضعون علامة بعد استخدام الصفر جعلهم هذا يتقدمون للأمام وجعل الأمور أسهل , إضافة الأرقام صعبة بلا الصفر , لحد الآن يشيرون للطابق الأول في البنايات بلا رقم ولايقولون صفر , الآن نعود الى الدائرة وهي ليس لها بداية ولانهاية هذا صحيح لكن فكرة اللامتناهي يكون محدودا ً وأحيانا ً يكون لا محدودا ً لنضرب مثلا ً الأرقام بين 0________1 هي محدودة ولكنها أيضا ً لامحدوده , في الكأس أرقام لامحدودة وهو محدود , اللامتناهي لدينا أنواع , هناك لامتناهي أكبر من لامتناهي لنأخذ مثلا ً لامتناهي بين 0______1 أكبر من لامتناهي الأرقام : 0 1 2 3 4 5 6 —– لامتناهي
في ميتافيزيقيا إفلاطون الدائرة كاملة في عالم المثال الافتراضي ولكنها في الواقع تصبح غير كاملة , في الكوانتم ميكانيك لايوجد مطلق بل كل شيء يتضمن عشوائية والتذبذب , الألكترون لايوجد له مكان مطلق , الكون ليس مطلقا ً وفي البيولوجيا ثمة طفرات وراثية عشوائية ولها أسباب ونحن لانعرف كل شيء بعد , حتى الثوابت الكونية في الواقع ليست ثوابتا ً لنضرب مثال حركة الأرض حول الشمس هي في كل سنة تتغير وبعد ذلك ربما كل شيء سينهار ,
والآن لنعد الى الصفر حيث تطور حوالي القرن الخامس الميلادي ربما لعدد من القرون أبكر من هذا التأريخ , اليوم الصفر رمز وأيضا ً رقم وله دور في المعادلات المعقدة وساهم في اكتشاف الكمبيوتر , هو حجر الزاوية في الرياضيات الحديثة والفيزياء وأعظم اكتشاف في التأريخ الإنساني , البابليون حصلوا على نظام الأرقام من السومريين , الناس الأوائل في العالم الذين طوروا نظام الحساب قبل 4 _ 5 ألف سنة , قيمة الرمز اعتمدت على موقعه بالنسبة للرموز الأخرى والنظام السومري عبر خلال الأكديين الى البابليين 300 ق .م , الرمز ظهر وكان حامل المكان طريقة للعد من 10 الى 100 , البابليون يتركون مساحة فارغة في نظامهم حيث الكتابة المسمارية وحين يصبح مربكا ً أضافوا رمز أوتاد بزاوية مزدوجة كي يمثلوا عمودا ً فارغا ً مع ذلك لم يطوروا فكرة الصفر كرقم وبعد 600 سنة طورت حضارة المايا الصفر كحامل المكان حوالي 350 سنة بعد الميلاد واستخدموه كرمز دقيق _ حامل المكان وأنظمة التقويمات كونهم كانوا ماهرين في الرياضيات , لم يستخدموا الصفر في المعادلات , أوضح مثال على أن الصفر تم ابتكاره من علامة ( قرصة ) , البعض يرى أن المفهوم البابلي شق طريقه الى الهند لكن البعض يعطي للهند الضمان في تطوير الرقم صفر والصفر يعني في اللغة الهندية : شاغر , فارغ ومعنى آخر : نقص , خلل وحيث فلسفة الفراغ البوذية : إفراغ العقل من الانطباعات والأفكار , هناك عالم رياضيات هندي وفلكي طور رمزا ً للصفر عام 628 م براهماغوبتا ، فتح الطريق لصعود الصفر إلى المجد في القرن السابع. وقد يستخدم شونيا (أو الصفر بالهندية)، في الرياضيات، للدلالة على انعدام العدد في إحدى الخانات، لئلا تترك هذه الخانة خالية فتختلط حينئذ الآحاد بالعشرات والمئات، فضلًا عن أنه قد يُستخدم في الحسابات، مثله مثل أي رقم آخر. وثمة إشارات الى القرن الثالث أو الرابع , 773 م الصفر وصل الى بغداد وأصبح جزءاً من النظام العربي للأرقام والذي اعتمد على النظام الهندي , عالم الرياضيات الفارسي الخوارزمي اقترح أن دائرة صغيرة يجب أن تستخدم في الحسابات إذا لم يظهر رقم في مكان العشرات , العرب سموا هذه الدائرة صفر أو فراغ واستخدمه الخوارزمي ليكتشف الجبر في القرن التاسع , الذي عرف باللوغاريتم , وجد الصفر طريقه عبر المغاربة الإسبانيين وتم تطويره بواسطة عالم الرياضيات الإيطالي Fibonacci الذي استخدمه في المعادلات بدون العداد ثم شاع كأداة ل القيام بالحسابات , القادة الدينيون في القرون الوسطى لم يساعدوا في استخدام الصفر بل رأوه كشيء شيطاني ولكن التجار استخدموا معادلات عالم الرياضيات الإيطالي بما فيها لموازنة كتبهم , الحكومة الإيطالية كانت تشك في استخدام الأرقام العربية واعتبر استخدام الصفر خارج القانون , لكن التجار استمروا في استخدامه بصورة لاقانونية وسرية وكلمة صفر العربية أصبحت
cipher
والتي لاتعني شخصية عدد بل أيضا ً تعني شفرة , 1600 م استخدم الصفر بطريقة واسعة في أوروبا وأصبح قاعدة في حسابات نيوتن في الهندسة , الكمبيوتر , النظريات المالية والاقتصادية , أصبح مفهوم الفراغ الآن محوريا ً في الفيزياء الحديثة , يُنظر الى الكون بأكمله على أنه لعبة صفرية لدى عدد من العلماء بما فيهم ستيفن هوكينغ , الرقم والمفهوم للصفر مستوردان من الهند وقد تجلت بطرق مختلفة لهذا المكان المشترك والعدد صفر له دور في حياة أي شخص في العالم , مفهوم الصفر انتشر من بلاد الرافدين الى الهند والصين وبصورة مستقلة المايا استخدموا الأصفار حامل المكان تم تمثيله برسم ترس السلحفاة , ( الأصفار حامل المكان أو مساوياتهم تم ّ توثيقها لمدة آلاف السنين , السومريون في وادي الرافدين حيث هم مثلوا أولا ً هذا المفهوم منذ 5 الف سنة مضت كتب البروفيسور في جامعة هارفارد Robert Kaplan في مجلة
( Scientific American
bakhshali manuscript
هذه المخطوطة 383م , 228 م تم تقدير عمرها وفيها ظهر الصفر مثل نقطة على شكل دائرة صغيرة ممتلئة في الهند
why did zero become a number , who invented the sign for zero : Sririvasan Kalyanaraman

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
741متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراق وجيرانه

سؤال مهم. على مَن العتب، على المطرقة أم على المسمار الذي وضع رأسه تحت ضرباتها؟. بعبار أوضح. مَن المسؤول عن وجود عراقيين يقتلون إخوانهم...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

البنية الأيديولوجية لظاهرة الإرهاب في الإسلام الراديكالي ما بين العنف الفكري والعنف الديني؟

تنطلق البنية الأيديولوجية لكل الحركات الإسلامية المتشددة من مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعاطفة الدينيّة التي استثمرها كثيرون من منظري وقادة هذه الحركات...

الامن السيبراني واثره في بناء الديمقراطية (انتخابات تشرين 2021 نموذجا)

عند شروق شمس التكنلوجيا وضيائها الذي عم في سماء العلم وبلغ التطور ذروتهُ واصبح منغمسا في جميع مجالات الحياة بالشكل الذي يجعل من تطور...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

صراع الغلمان تحت مظلة الامريكان

من الغريب والمحير فعلا، ان يراهن الكثير من العراقيين على الصراعات، التي تدور بين الأحزاب والجماعات والمليشيات، التي تنضوي تحت خيمة عملية المحتل السياسية،...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أمُنسِيَ السكونَ وحضرموتا

قالَ تعالى:(بلسانٍ عربيٍ مبينْ)/195 / الشعراء قال المتنبي: أمُنسِيَ السكونَ وحضرموتا ووالدتي وكندةَ والسُبيعا في سلسلة() : مقالات لكنها (قوافي )! بقلم – رحيم الشاهر- عضو اتحاد أدباء ادباء()...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الضغط الشعبي على النظام الايراني يتعاظم

مکاشفة نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية بأخطائه وإنتهاکاته ومطالبته بالکف عن جرائمه وإنتهاکاته وتجاوزاته لم تعد مسألة قاصرة على التظاهرات والتحرکات والتجمعات الاحتجاجية التي تعم...