الجمعة 12 أغسطس 2022
38 C
بغداد

نايم ورجليه بالشمس

مع اقتراب حلول فصل الصيف بأيامه الساخنة يتساءل المواطن العراقي عن خدمة تجهيز الكهرباء التي غالبا ًما تكون أحد إهتماماته الرئيسة المتكررة، سنويا، ً وعلى وجه التحديد، في مثل هذه الأوقات من كل عام…
تصريحات المسؤولين التي يتم تداولها في الإعلام الرسمي تعلق الأمل كاملاً، في تحسن مستوى أداء المنظومة الكهربائية على تنفيذ التعهدات الإيرانية بتزويد العراق بحاجاته كاملة من الوقود (الغاز) لتشغيل محطات توليد الكهرباء العاملة في المنظومة الوطنية والمعتمدة على كميات الغاز المجهزة (المستوردة) من إيران الكفيلة بإنتاج قرابة (٦٠٠٠ ميكاواط)، حسب التقديرات المعلنة، ليضيف إلى قدرات التوليد المتاحة ويعزز إمكانيات تزويد التيار الكهربائي من الشبكة العراقية، وعلى وفق هذا فان خدمة تجهيز الكهرباء في هذا الصيف سوف تكون أفضل من الأعوام السابقة وإلا!؟
من جانب آخر، تشير مثل هذه التصريحات الرسمية (اللامسؤولة) إلى أسباب تردي خدمة التجهيز الكهربائي، صيفا، ً لانتشار الكثير من مجمعات الإسكان العشوائية خارج التخطيط العمراني والسيطرة الحكومية في العاصمة ومحافظات القطر حيث يضيف ذلك أحمالاً غير محسوبة (تجاوزاً) تقع على كاهل مكونات المنظومة الكهربائية مما يؤثر سلباً على مستوى أدائها، وتالياً زيادة في ساعات القطع الكهربائي عن المشتركين، بنحو نظامي، بالشبكة الكهربائية… فهل، يا ترى، أن مثل هذه التصريحات قادرة على الإجابة عن تساؤلات المواطنين المشروعة؟
وأين كان المعنيون بإزاحة الأزمات، ومنها المتفاقمة ( الكهرباء)؟…. وهل كانوا بانتظار قدوم الصيف لتعليق العجز الواضح في المعالجات على شماعة انحسار الغاز الإيراني وإنتشار العشوائيات السكنية؟… ولماذا لم يلجأوا إلى إحلال البدائل عن الوقود الإيراني المستورد إذ أن تصاميم محطات إنتاج الطاقة الكهربائية تتيح لها العمل بأكثر من نوع واحدٍ من الوقود اللازم لتشغيلها (كالغاز والنفط الخام والثقيل وزيت الغاز…… الخ) ولماذا لم تتم المعالجة الحاسمة والعملية، منذ سنوات مضت… وأين مشروعات محطات إنتاج الغاز وأين محطات الطاقة النظيفة التي لا تحتاج إلى وقود أصلاً؟؟… فهل تحولت الملاكات المسؤولة عن هذا الملف إلى خيول مطيعة تفرض عليها إرادات معروفة الأهداف؟
أما عن تأثير انتشار ظاهرة السكن العشوائي على حالة تجهيز الطاقة الكهربائية صيفا ًفهي حالة قائمة منذ زمن بعيد ومعروفة في الكثير من البلدان وكان على المعنيين دراسة الأرقام الخاصة بتوقعات الأحمال المستقبلية ومعاينتها بدقة وعلى وجه التحديد مؤشرات نمو الأحمال المنزلية إذ أن تجهيز التجمعات العشوائية بالتيار الكهربائي (نظامياً أو تجاوزاً على الشبكة) يقع ضمن الصنف السكني للاستهلاك وليس الصناعي أو الزراعي وغير ذلك، فهل استطاعت الدوائر المعنية في قطاع الكهرباء الإيفاء بتنفيذ مشروعات الخطط السنوية لتنوير الأحياء السكنية الجديدة ضمن منهاجها الاستثماري؟
بعيدا ًعن تسويق هذه التسويغات وسواها مًما كان المواطن يقع في شباكها، غالباً، وأصبحت بحكم الأعذار البعيدة وغير المقبولة التي يتذرع بها الغارقون في نوم عميق واضعين رؤوسهم على وسائد التضليل والتخدير والخداع..
تقتضي الضرورة الوطنية وضع القادرين على تجاوز العقبات كافة أمام العمل المهني النزيه الذي يضمن تجاوز الأزمة الكهربائية المزعجة وليصحَ من وصفه المثل العراقي القائل (نايم ورجليه بالشمس).

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
868متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

السوح السياسي يعجّ ويضجّ بأرتالِ تظاهرات

< الإحتقان السياسي المضغوط في العراق لم يعد ممكناً تنفيسه إلاّ بتشظٍّ يُولّد تظاهراتٍ تقابل تظاهرات اقتحام البرلمان والمنطقة الخضراء > . كألسنةِ نيران في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

كلمات وشذرات

كلمات وشذرات (من كتابي .......): * ربما يكون القول أفضل وأكبر تأثيرا من الفعل ! فليس دائما يكون الفعل أفضل من القول كما هو شائع عند...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

معاناة محامي ( 5)

الجزء الخامس ... إقحام كاتب العدل في القضية ؟ المكان : محكمة تحقيق في بغداد اليوم: الأحد تاريخ 7 /أب/2022 الوقت: الساعة الثامنة صباحاً المحامي : مجيد القاضي :...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نكبة ..التغيير السياسي ..في عراق ..التدمير الى أين ..؟

عشرون عاما مضت علينا نتيجة التغيير السياسي في عراق المظاليم منذ 2003 والى اليوم ..في عملية تغييرية كلية شاملة سموها بالعملية السياسية ولا زالوا...

في علم النفس: ما هي الذات؟

  ترجمة:  د.احمد مغير   الذات :هو محور سلوكنا اليومي وجميعنا لدينا مجموعة من التصورات والمعتقدات عن أنفسنا, يلعب هذا النوع من مفهوم الذات دورا مهما في...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

منهل العلم .. تحصد نتائج التفوق والتميز بتربية الكرخ الثانية بمنطقة الدورة

مدرسة " منهل العلم " بحي الشرطة المجاور لحي آسيا بمنطقة الدورة ، هي إسم على مسمى ، وقد تسلقت تلك المدرسة الإبتدائية المتميزة...