الخميس 17 حزيران/يونيو 2021

لايوجد غداء مجاني

الخميس 29 نيسان/أبريل 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

مَثَل امريكي وواقعي جداً في كل الحياة ، يقول : لايوجد غداء مجاني
“There is no free lunch”
يقال حتى الأم والأب عندما يُقَدّمان الرعاية لاطفالهما ، فأنما ذلك للحصول على اشباع لنزعة الأمومة والأبوّة . كذلك للحصول على اشباع للحاجة الى عائلة ومجتمع صغير وأنتماء وضمان مستقبلي عند الشيخوخة ( الكوريون يستثمرون كل مالديهم في تعليم ابناءهم لانهم بوليصة التأمين عند الشيخوخة ، بحيث اصبح تعليم الاولاد اولوية يفرضها الدين كشكل من أشكال العبادة ).
يمكن ان نتصور كيف يمكن ان تكون طقوس العبادة الدينية وسيلة تؤدي الى تقدم المجتمع وليس تحطيمه !!
لنقارن ذلك بسياسة المتطرفين الاسلاميين التي تُحرّم تعليم البنات خصوصاً.
البهائيون وهم طائفة اسلامية في الأصل انشقت وأسس زعيمها بهاء الله،
نسخة منقّحة من الاسلام . حضرتُ في معبدهم في ضواحي نيودلهي المسمى معبد اللوتس ( لانه على شكل زهرة اللوتس) واستمعتُ الى محاضرة القاها احد اساتذتهم ، قال فيها ان ديانتهم تمنح الاولوية لتعليم البنات على الاولاد الذكور بحيث ان الوالد اذا كان يستطيع الإنفاق لتعليم طفل واحد ، فعليه تعليم البنت لانها سوف تربي جيلاً جديداً ويجب ان تكون واعية لضمان حسن التربية !! حصلتُ على عدد من منشوراتهم وادبياتهم وجازفتُ بإدخالها للعراق لان تلك الطائفة محضورة وعقوبة الانتماء لها هي الاعدام.
كانت ادبياتهم تتحدث بنفس المعنى.
بغض النظر عن رأينا كمسلمين في هذه الطائفة لكن بعض افكارهم يستحق التأمل.
اقول مرة أخرى ، لاشيء مجاناً ابداً .. الله سبحانه وتعالى وضع جوائز ( عوائد) مختلفة للمؤمنين الصالحين وتختلف في النوع حسب درجة الأيمان، ووضع عقوبات للمخالفين ( تكاليف).
عندما نتذمر من سيطرة قوى معينة على مقاليد العالم ، نحتاج ان نعرف ان تلك الهيمنة لم تكن بدون مقابل .
الولايات المتحدة تهيمن على الامم المتحدة ومجلس الأمن ومعظم منظمات الامم المتحدة لأنها تساهم في نسب كبيرة من ميزانياتها ( تساهم ب ٤٠٪؜ من ميزانية الأمم المتحدة).
وتساهم بنسب كبيرة في ميزانيات اليونسكو والصحة العالمية وبرنامج الغذاء الخ ..).
تساهم بمعظم ميزانية حلف الناتو وتتحمل تكاليف معظم قواعدها في العالم..
الولايات المتحدة وضعت وتُدير نظام الملاحة الجوية في العالم الذي تستخدمه منظمة أياتا والذي يُتيح تنسيق عمليات الطيران في العالم . اوربا مجتمعةً تحاول وضع نظامها المستقل للملاحة الجوية لكنها لم تنجح لحد الآن ( اعتقد ان اسم النظام المقترح هو ماجلان).
لاتقلع طائرة مدنية او عسكرية في العالم بدون أحاطة النظام علماً تحاشياً للاصطدام الجوي!!
جمال عبد الناصر قام بمغامرة كبيرة عندما ذهب ذات مرة بطائرة عسكرية لزيارة موسكو بدون إعلام النظام العالمي للملاحة خوفاً من اغتياله عن طريق اسقاط طائرته ، وعاد بطائرة سوفيتية..
نظام الشبكة العالمية والانترنت، تصميم امريكي وهيمنة امريكية لأن المراكز العصبية للنظام في امريكا .لذلك تستطيع الولايات المتحدة مراقبة والتجسس على كل الاتصالات وكل الرسائل المتبادلة. الصين وروسيا وضعا لنفسيهما نظم وطنية تُستخدَم داخل كل منهما لحماية تبادل المعلومات داخل الوطن فقط. اما الاتصالات مع العالم فهي تخضع للمراقبة الامريكية!!
من الناحية التاريخية، وفي الحرب العالمية الثانية، لولا دخول الولايات المتحدة الحرب لما أمكن للحلفاء الفوز مطلقاً. اوربا مدمرة ومُحتلَّة وبريطانية على وشك السقوط. المَدَد الامريكي الهائل في الرجال والسلاح والتموين ، قلب الموازين على هتلر الذي كان يخشى من ذلك التدخل.
مكسب الولايات المتحدة كان الهيمنة على اوربا لحد الآن ، بسبب حمايتها من النازية اولاً ومن الزحف الشيوعي ثانياً ولأنها اعادت بناء اوربا من خلال مشروع مارشال..
ليس ذلك لانها ساذجة بل لكي تجعل هيمنتها مبررة وأمر واقع ومعترف به وتستطيع ممارسة تلك الهيمنة بصيغ مختلفة.
تحدثتُ في مناسبة سابقة عن معنى الحق والقوة ، واستنتجتُ ان القوة هي الحق في الحياة ( انت الاقوى ، اذن انتَ على حق)..
لاقيمة لكونك تمتلك قيم عظيمة او تاريخ مجيد على صعيد الصراع الدولي من أجل المصالح .. العالم يتصارع من اجل المصالح وليس من أجل الدفاع عن قيم ومفاهيم نبيلة.
من يعتقد انه على حق وانه يمتلك قيماً سامية او تاريخاً عظيماً او ان اجداده كان لهم فضل على الانسانية، لكنه ضعيف حالياً، فأنه سوف يستمر بالشعور انه صاحب الحق فقط وجدانياً ومشاعرياً ويتحسر وينتحب على ماضيه الجميل .




الكلمات المفتاحية
الانسانية صلاح حزام لايوجد غداء مجاني

الانتقال السريع

النشرة البريدية