سؤال هام وخطير لجميع المثقفين والفلاسفة وفقهاء كافة الأديان

إن التركيز على أهمية الأديان والمذاهب والقناعة بها والدفاع عنها حالياً وخلال فترات زمنية مختلفة سبقت هذا الوقت والذي قد يدفع بعض المتزمتين الى الاقتتال من أجلها فيما بينهم ومع غيرهم كما حصل ولمرات متعددة خلال حقب من التأريخ من أجل تأكيد أحقية معتقداتهم الدينية وقناعاتهم المذهبية وهي إرث يصعب التخلي عنه لدى الكثير من الناس ويصعب محاولة النظر فيه والتحقق منه او تغييره او تجديده او التنصل منه.
وهنا يأتي السؤال المهم لنقول أن التأريخ قد إنبثقت منه حضاراتاً وظهرت فيه أدياناً وبرزت فيه دولاً وتعاظمت فيه إمبراطورياتاً على مدى عصوره المتعددة ولكنها إنطمست واندثرت وبقيت آثارها أو جزءاً من شواهدها لنمر عليها اليوم ونقرأ تأريخها كما نقرأ الأساطير والحكايات القابعة في عمق الزمن.
إن التجدد والتغيير في أفكار الانسانية وقناعات البشر تتغير مع المراحل الزمنية خصوصاً إذا عرفنا ونحن نتحدث عن المرحلة الزمنية والتي قد تمتد لأكثر من آلاف ولربما ملايين السنين وهنا تبرز نقاطاً مهمة قد لانستطيع التكهن بها حالياً وهي ماذا سيحصل لأفكارنا فيما يتعلق بالأديان والمعتقدات خلال الإمتداد الزمني القادم لعمر البشرية والذي سنصبح فيه تأريخاً لغيرنا قد مضى عهده وانصرف زمانه.
واذا جاءت الأجيال في المستقبل القريب او البعيد وحاولت أن ترجع الى التأريخ لتلقي نظرة فاحصة على مرحلتنا الزمنية والتي ستصبح بالنسبة لها تأريخاً غائراً في الِقدم وعملت مقارنة بين مانعتقد به اليوم وماتعتقد به هي لاحقاً حينئذ ستجد هذه الأجيال أننا كنا نعيش الوهم والجهالة والتخلف الفكري والتخبط المنطقي خصوصاً إذا عرفنا أن العلم لايقف عند حدود وهو ينطلق بقفزات كبيرة ويمر بطفرات مذهلة ومتسارعة ومؤثرة في مسيرة البشرية وقد تجد تلك الأجيال أن معيار قناعاتها لايمكن أن تكتمل وتأخذ بها إذا لم تخضع (مثلاً) لفحص مختبري للأشخاص تعتمد فيه تحاليل (DNA) أو الاعتماد على الليزر وعلى فحوصات أخرى يتم ابتكارها أو معادلات جديدة تحاكي المنطق السليم لم نعرفها اليوم والتي سيأتي بها العلم وجميعها او بعضاً منها هي التي ستكون منطلقاً لتعزيز الافكار او دحض جزءاَ منها او رفضها والهدف من وراء كل ذلك هو للتحري عن الحقيقة وفق مايمليه العقل والعلم معاً ومايتماشى مع روح التقدم العلمي الهائل.
إذا حصل ذلك كله او جزءاً منه عندئذ ستكون جميع قناعاتنا الحالية بما جاءت به الأديان من أمور غيبية لاقيمة لها وهي مضيعة للوقت وازدراءً لعقولنا ولكن وللانصاف فان قناعاتنا الحالية وفي مسار تطور التفكير البشري قد تساهم في رسم الاتجاه الصحيح وإيضاح الطريق لأفكار أجيالنا المستقبلية بعد بيان هزالة ماجاءت به الأديان وما أملته قناعاتنا الحالية عند الخوض بها والبحث فيها ودراستها والتمعن في حيثياتها فيؤدي الى دحضها بعد تحطيم أساساتها.
وهنا أود أن أقول كلمة واحدة إذا كانت هنالك إحتمالية وهي واردة الحدوث في تغيير مرتقب في نظرة أجيالنا لهذه الأديان وقناعاته بها فلماذا نصرّ نحن على تمرير قناعاتنا اليوم في الدين والمذهب وفرضها على غيرنا وقد ينتج عن هذا الاصرار لدى بعضنا الى إستفحال الأحقاد والخصومات بين معتنقي الأديان فيطغى الخوف ويحل الموت بدلاً من الأمن والسلام.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
773متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

موانع الحل العراقي المنتظر

بدون شك، لقد جعل مقتدى الصدر، بمنهجه السياسي الجديد، ملايينَ العراقيين المُتعَبين المهمومين، بالإضافة إلى أعضاء تياره، يضعون فيه ثقتهم، وينتظرون منه أن يَصدُق...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بمناسبة دورة غائب طعمة فرمان في معرض بغداد الدولي للكتاب : حكاية شريط سينمائي

قبل ان يصل الى الختام؛ ينفجر ضاحكا؛ففي النهاية زبدة النكتة. كان غايب  طعمة فرمان، جليسا ممتعا، ليس لانه متحدث لبق، وليس لان مجالسيه، يعشقوه، أديبًا،...

بين بغداد والنجف واربيل .. حراك الكبار فقط

ذهاب عزت الشابندر نحو اربيل ولقائه بالزعيم الكوردستاني مسعود البرزاني ثم ليؤكد فيما بعد من ان مسعود يريد الشراكة الفعلية في الحكم لا المشاركة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

لماذا يخسر المنتخب العراقي؟

لأنه يعتمد على الاجنبي وغير مقتنع بالكفاءة الوطنية. من الطبيعي جدا الا يهتم الأجنبي سوى بمصلحته فقط. لان الأجنبي يعتمد على أناس يعملون له فهو يسمع...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ارشد ياسين.. بعد افتضاح أمره.. طرده صدام

ـ ثرثار.. ومهرج .. ودعي.. وكذاب.. وجبان. ـ كان لأرشد شريك يعمل ببيع السجاد الايراني في شارع النهر.. وهو يزود رئاسة الجمهورية وغيرها بالسجاد. ـ كان...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

مجلس حسيني ـــ فترة عذاب القبر وحالاته والشفاعة

بسم الله الرحمن الرحيم ((النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَاب"( غافر 46 ) تعريف الغدو والاصال: هي فترتي صلاة...