الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
21 C
بغداد

العقلانية والمجتمع

ترجمة د.زهير الخويلدي
” يمكن للمرء أن يعين مثل هذا الخطاب أو ذاك على أنه خطاب عقلاني، مثل هذا أو ذاك المنهج، ويصفهم لإظهار ما تتكون منه عقلانيته، ومن هناك يقرر بالعكس ما هو اللاعقلاني. إن فعل التعيين ذاته هو الذي يسبب المشكلة: هناك إنشاء أو الاعتراف بقيمة. العقل لا يُدرك أبدًا في الخارج، إنه دائمًا الوجود لذاته، والالتزام بالعملية التي يتم نشره فيها؛ لهذا السبب الآخر هو العقل المغترب، أي الجنون. السؤال ليس فقط معرفة ما الذي يجعل العقلانية ممكنة، ولكن ما الذي يجعل قيمة العقلانية ممكنة، وكيف تم تأسيس هذه القيمة، وما الذي يمكن أن يمثله نقدها. غالبًا ما يوصف أصل الفلسفة على أنه انتقال من الأسطورة إلى العقل، فما هذا المقطع؟ يشرح نشأة الكون لهزيود ولادة العالم (الكون)، طبيعته (فيزيس، من فيتاين إلى الولادة، إلى الإنتاج)، من خلال الاتحاد الجنسي للآلهة (الأرض والمحيط). علم الكونيات الأيوني له نفس البنية، لكن الآلهة تتحول إلى قوى فاعلة، مدركة بشكل تجريدي، والتي يقتصر واقعها على إنتاج تأثير مادي محدد: بدلاً من وصف الولادات المتتالية، نحدد المبادئ التأسيسية الأولى للوجود. يستخدم الأيونيون النماذج التقنية، ويعيدون صياغة مفاهيم الفيزيولوجيا والتكوين: الأول يعين مبدأ داخليًا للنشوء إلى الوجود والتطور، والثاني هو الأصل. إنها الآن مسألة ليس فقط السعي وراء تغيير ما هو متماثل ومستقر، ولكن لجعل الحركة التي من خلالها تصل هذه الهوية إلى الوضوح الشفاف: سوف تسعى الفلسفة إلى الوجود الأصيل في التجريد الخالص، اللوغوس، وهو مصطلح يدل على كلا من العقل واللغة. في الوقت نفسه، تغير اللغة الحالة؛ بالنسبة للكلمة التي تستحق أن ينطق بها الحكيم الذي كشف للمبتدئين ما يجب أن يقال، فإن الكذب ليس له معنى، فهو الآن لخطاب علماني، واضح للجميع، والذي تعتمد قيمته على تقنيات (بلاغة، منطق) بالواسطة التي تبني الجمل من أجل إقناع ظهور العقلانية (“المعجزة اليونانية”). لم يولد من لا شيء: علمنة الحقيقة تتوافق في المدن اليونانية مع ولادة المواطن، أي مع ظهور ممارسة ديمقراطية تجعل النقاش العام جزءًا أساسيًا من الحياة السياسية. ثم نفهم الطابع الثلاثي للعقلانية:

1- إنها حصرية، أي ترفض الأسطورة والدين خارجها من خلال تقديم نفسها على أنها معرفة حقيقية للواقعة.

2- يتوافق مع القواعد الخطابية في نشر المعرفة.

3- يستجيب لبنية اجتماعية معينة، لإدخال معين للمعرفة في المجتمع.”1

المصدر:

1.Sylvain Auroux et Yvonne Weil, Nouveau vocabulaire des études philosophiques, édition , Hachette, Paris,1975, pp. 236-237

كاتب فلسفي

 

 

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
876متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

تشرين.. خطط ستراتيجية لمعالحة الإخفاقات الأخيرة

جرت في اليومين الأخيرين ، مناقشات وحوارات مستفيضة ومسؤولة في قنوات فضائية ، تتعاطف مع تشرين وتوجهاتها، مع قيادات شبابية من تشرين، بشأن طرق...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الإسلام الوسطي ام المادية الوسطية

متابعة حياة الناس عامة ، والمشاهير خاصة ، على بعض مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو تثير الكثير من التساؤلات عما تسير إليه البشرية في...

أمي إنسان نياندرتال

أمي إنسان نياندرتال ، وأبي دينيسوفان: أول اكتشاف لهجين قديم بين البشر يكشف التحليل الجيني عن سليل مباشر لمجموعتين مختلفتين من البشر الأوائل. ماثيو وارن ...مجلة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

حق تقرير المصير والارهاب المنظم

مما لا شك فيه أن حق التقرير المصير حق طبيعي مثبت في العهود والاتفاقيات الدولية من الناحية النظرية، ويعني باللغة الانكليزية اصطلاحاً (self-determination) وتفسيره...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الإنكسارات الروسيّة الخفيفة , وما بعدها .!

على الرغم من اضطرار موسكو لسحب قواتها من منطقة " خيرسون " التي سبق وان احتلت نحو نصفها , وكذلك الأمر بأنسحابها الآخر من...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الدستور العراقي ومتطلبات المرحلة

‏بات من الضروري على القادة العراقيين التفكير بجدية في الاتفاق على عقد مؤتمر دستوري،والانتهاء إلى إجراء تعديلات جدية في الدستور العراقي والعمل على إجراء...