الأحد 09 أيار/مايو 2021

مصادفاتٌ مبهمة التصادف .!

الاثنين 12 نيسان/أبريل 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

1 \ : هنالك من الأحداثِ احداثٌ يصعبُ للغاية تزامنها وتكرّرها في تواريخٍ بذات يوم حدوثها ” وبعد سنينٍ طوال ! ” , وهي ليست بقليلة , وذات اعتباراتٍ سياسية وتأريخية من الوزن النوعي الثقيل . وكما تشكّل تلك احدى علائم الإبهام التي كأنها طلسمٌ يصعب فكّ رموزه , انما لا يمكن اللجوء في التفسيرات بأنها من عوامل المصادفة دائماً .!

أنْ كان موعد انطلاق الثورة الفرنسية عام 1789 في يوم < 14 \ تموز – يوليو > , والذي يجري الأحتفال سنوياً وعلى صعيدٍ عالمي , ففي ذات < 14 تموز > كانت الثورة – الإنقلاب في العراق عام 1958 والتحوّل من النظام الملكي الى النظام الجمهوري عبر اللجوء الى العنف او العسكر الأنقلابيين , والذي سرعان ما حظي بمدٍّ جماهيريٍ واسع , وخصوصاً من ذوي الأفكار اليسارية + الرعاع وبعض الحركات القومية الأخرى , وكأنها حالة مصغّرة من آلية الثورة الفرنسية , مع الفرق الهائل والشاسع بين الأولى والثانية على صعيد حقوق الأنسان والعدالة والقانون , وعلى صعيد العراق في انطلاق ثقافة العنف .

2 \ : أن يكون ميلاد او يوم ولادة الرئيس المصري السابق انور السادات في يوم < 25 \ 12 \ 1918 > اي في عيد الكرسمس او عيد الميلاد , فلا ريب أنّه تزامنٌ تأريخي يدعو للإعجاب مع مسحة انبهار تلقائية ودون وضع ايّ اعتباراتٍ خاصة لذلك , لكن ان يغدو يوم 6 اكتوبر – لأنطلاق تشرين لحرب 1973 منسوباً للسادات كبطل حرب < بغضّ النظر عن نهايتها نصف المأساوية > فهو أمرٌ لا جدال فيه , ولكن ايضاً ان يضحى اغتيال السادات في ذات يوم 6 أكتوبر – تشرين في عام 1981 وفي العرض العسكري لذكرى الأنتصار في تلك الحرب , فذلك أمرٌ يحمل فيما يحمل دلالاتٍ يشوبها غموض التفسير التزامني – التأريخي المقصود .!

3 \ : وزير العدل الأمريكي سابقاً السيد رمزي كلارك ” في زمن الرئيس ليندون جونسون بين عامي 1967 – 1969 ” وهو من اشدّ منتقدي التدخلات الأمريكية الخارجية من فيتنام الى العراق , والذي كان مدافعاً بأستماتة ضد الحرب على العراق , وتطوّع كمحامي للرئيس السابق صدام حسين اثناء محاكمته , فأن يتوفّاه الأجل في ذات يوم < 9 نيسان – يوم الغزو > قبل بضعة ايام , فهي مسألةٌ تدعو للتأمّل على الأقل .!

امثلةٌ مختارة او منتخبة < ممّا محفورٌ او منقوشٌ في الذاكرة > من عشراتِ العشرات من مثيلاتها في مراحل التأريخ القديمة والحديثة .




الكلمات المفتاحية
رائد عمر مبهمة التصادف مصادفات

الانتقال السريع

النشرة البريدية