الأحد 3 يوليو 2022
41 C
بغداد

حول التغريد خارج السرب

كنت اتحدث قبل ايام مع صديق عزيز وموهوب عقلياً ، حول فضيلة التغريد خارج السرب .
هل ان التغريد داخل ومع السرب يعتبر أمراً جيداً ومفيداً ومطلوباً ؟
من اين تأتي الافكار والمبادرات والحلول المبتكرة اذا لم يكن هناك من هو قادر ان يغرد خارج السرب؟
التغريد والانسجام مع السرب ، هو سلوك حيواني غريزي يشبه غريزة القطيع !!
الحيوانات ومنها الطيور ليس لها عقل بل لها غريزة وهي مبرمجة لأداء اعمال معينة ( النحل والنمل يقوم باعظم واروع الاعمال واكثرها دقة ، لكنها لاتتغير ربما خلال ملايين السنين).
اذا لم يكن هناك من يغرد خارج السرب ، فمن أين يأتي التغيير والتطور ؟ بدون المغردين خارج السرب كان من الممكن بقاء الانسان يعيش في الكهوف..
كل المبدعين في التاريخ الذين ساهموا بتقدم الانسانية كانوا يغردون خارج اسرابهم لأنهم رفضوا نظام وعقلية وثقافة اتّباع السرب ..وتعرضوا للاضطهاد والأذى ..
هل كان كوبرنيكوس وبعده غاليلو ، يغردان مع السرب ؟
هل كان آدم سمث وكينز وماركس يغردان داخل السرب ؟
وهكذا كان مخترعو الاجهزة والتقنيات الحديثة.
حتى في اساليب الادارة والمحاسبة والسيطرة على الخزين ، كانت الافكار الحديثة والتقدمية تأتي من اشخاص تمردوا على ثقافة السرب .
اضافة الى ذلك ، وهنا الفاجعة ، فأن الاسراب ليست كلها سواء ، فبعضها تافهة وسيئة بحيث يعتبر الخروج عليها فضيلة والانتماء لها رذيلة.
في العالم المتقدم يقولون عن الذي يغرّد خارج السرب انه مبدع .
اما دعاة وزعماء التخلف ، فيقولون عنه أنه ضال وشاذ عن الطريق وسلوكه المنحرف يهدد وحدة الجماعة.
الاستمرار داخل السرب دليل على ركود العقل وغياب التفكير الابداعي الخلّاق.
ماقيمة التعلّم والاطلاع والثقافة الواسعة ، اذا لم تفضِ الى الخروج عن تغريدات السرب القديمة والبائدة ؟
علمياً، الخروج عن ثقافة السرب مفيد للسرب نفسه في نهاية الأمر !!
انه تجربة لاكتشاف ماهو ابعد من المجال التقليدي والبحث عن آفاق جديدة وعالم أرحب وافضل .
وبالتالي جَعْلُ السربِ بأكمله يتمتع بوضع افضل لان أحد افراده جازف بالخروج وتحمّل المسؤولية.
لكن لاينبغي ان يكون الخروج النزق والباحث عن الاختلاف والتفرد فقط، لايمكن ان يكون هو التغريد خارج السرب الذي نتحدث عنه..
السلبية وادّعاء الاختلاف مع الآخرين بشكل مفتعل ، ليس خروجاً عن السرب بل هو عقدة ومرض غير مفيد لأحد.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
866متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

تحول التجارب الاجتماعية إلى ظواهر ثقافية

1 عمليةُ تَحَوُّلِ التجارب الاجتماعية إلى ظواهر ثقافية لا تتم بشكل تلقائي ، ولا تَحدُث بصورة ميكانيكية ، وإنَّما تتم وفق تخطيط اجتماعي عميق يشتمل...

العراق…الإطار التنسيقي واللعب مع البَعابِعُ (1)

التردد والهروب إلى الأمام والخوف من القادم والماكنة الإعلامية التي تنهق ليلا ونهارا لتعزيز وتريرة الخوف والتردد جعل ساسة الإطار يحيطون نفسهم بحاجز جداري...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراقيّون ومُعضِلة (النضال الحقيقيّ والنضال المُزيّف)!

عَرفت البشريّة، منذ بدء الخليقة وحتّى الآن، مسألة النضال أو الكفاح ضد الحالات السلبيّة القائمة في مجتمعاتهم وكياناتهم السياسيّة (الدول البسيطة والمركّبة)، لأنّها مسألة...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أعلنها لرئيس التونسي الدولة ليس لها دين

الدولة كما يقول أ.د . حسن الجلبي استاذ القانون الدولي العام ، هي ليست سوى ظاهرة اجتماعية وحدث تأريخي تساهم في تكوينه عوامل جغرافية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

إبداء الصدقات من وجهة نظر اجتماعية

حثت الأديان ترافقها العقول والقلوب على المساعدة، فهي عمل انساني سواء كانت المساعدة مالية او غير ذلك، وانما تركزت على الأمور المالية بسبب حب...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ساكشف لاول مرة في الاعلام مجموعة من الاسرار بشأن داعش واترك لكم الرأي

هل كان في الإمكان الحفاظ على أرواح عشرات الآلاف من الشهداء الأبرياء الذين قتلوا على يد داعش ؟؟؟؟ في وقت مبكر من عام 2007 ,...