الإثنين 25 أكتوبر 2021
23 C
بغداد

ارنست فيشر وكتابه “ضرورة الفن

في السبعينيات تعرفت على هذا الكتاب الرائع من خلال صديقي الدكتور مصدق الحبيب عندما كنا زملاء في الدراسة ، حيث حدثني عنه ثم جلب لي نسخة من الكتاب وهي مترجمة عن الفرنسية ( المترجم اسعد حليم)..
ارنست فيشر كان السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي النمساوي ، وقد تم فصله من الحزب بسبب هذا الكتاب ومنشورات أخرى أُعتُبِرَت انحرافاً فكرياً لانها اعطت أهميةً للجوانب غير المادية في الحياة الانسانية …وذلك يتعارض مع التحليل الماركسي لحركة التاريخ..
أفرد الكتاب فصلاً لموضوع اللغة كشكل من أشكال الفن الانساني ، ونفى عنها الصفة الالهية او السماوية وقدّم ادلةً على ان اللغة من صنع البشر كنظام رمزي صوري وصوتي ( coding system).
بالنسبة للعرب اصبحت اللغة العربية مقدّسة لانها لغة القرآن !! القرآن رسالة روحية عظيمة وليس قاموساً . القرآن لم يتضمن كل مفردات اللغة العربية لان هنالك في العربية كلمات والفاظ مهجورة ولايستعملها أحد الا نادراً.
كل الشعوب خاطبهم الله سبحانه وتعالى بلغاتهم ( وما ارسلنا من رسولٍ الّا بلسان قومه ليبين لهم ).
وبالتالي كان يجب ان تكون كل اللغات مقدسة !!
لكنها ليست كذلك . اللغة وسيلة مرنة عند معظم الشعوب يتم تطويعها وتطويرها حسب الحاجة وحسب تطور اوجه الحياة المختلفة..
قال فيشر ان اللغة العربية كمثال ، فيها مايقارب الف اسم للأسد ومثلها للسيف ..
فلو كانت من الله ، لما جعل الله فيها هذا العدد من الأسماء لان ذلك هدر والله عقلاني ولايخلق شيئاً دون ضرورة.
فاللغة فن بشري خالص يتضمن مجموعة من الرموز الصوتية والصورية ( رسم الحروف).
انها نوع من العَقد او الاتفاق الجماعي
على دلالات كل رمز صوري او صوتي . او انها مجموعة اصطلاحات صورية وصوتية ، تصطلح عليها مجموعة من البشر..
وبذلك تصبح اللغة اداة لتبادل الافكار والمعارف بين البشر.
يعني ، انها ليست مقدّسة لانها مجرد اداة لتسهيل العيش المشترك بين البشر.
لذلك نشأت لغات مختلفة ولكلِ قومٍ لغتهم ورموزهم الخاصة التي تطورت تدريجياً لتلبية حاجاتهم للتواصل ، وكلما زادت حاجتهم للتواصل وتعقدت وتقدمت حياتهم تطورت اللغة استجابةً لذلك وكلما كانت الحياة ابسط كانت اللغة ابسط.
يقال ان لغة قبيلة او جماعة البوشمان الافريقية تتكون من ٤٥ مقطع صوتي فقط دون كتابة، لانهم يعيشون على جمع البذور والاثمار والصيد ولايحتاجون الى لغة معقدة.
تذكرت ذلك كله اليوم وانا اجلس في مقهى وقد جلست خلفي مجموعة من النسوة اليابانيات او الكوريات اللاتي كنَّ يتحدثن بصوت عالٍ وجماعي وخلقن ضجة كبيرة.
كنَّ يضحكن بشدة على كلمة تقولها أحداهن ، تشبه مواء القطط، ولاتعني شيئاً لي ولاتثير في نفسي اية مشاعر لكنها كما يبدو تعني الكثير لهن !!
انها فن مهم تستخدمه جماعة من البشر لتسهيل العيش المشترك وتضفي خصوصية على هذه الجماعة بحيث تعتبر من خصائصهم المميزة التي تجعلهم أمة او قومية ( أضافة الى عوامل أخرى).

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
742متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

هل حلت الهيئة الموسعة محل الهيئة العامة في محكمة التمييز الاتحادية؟

أثار الزميل الأستاذ المحامي كميت الطائي قبل أيام سؤال يتعلق بتصحيح القرار الصادر عن الهيئة الموسعة في محكمة التمييز، ولابد من تقديم الشكر له...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

كروان الموصل

كروان الموصل تزخر محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل بالعديد من القامات العلمية و الأدبية والفنية والتي أثرت المكتبة والساحة العربية والعراقية بأعمال متنوعة تميزت بالإبداع...

المراقبة الدولية للانتخابات

نزاهة الانتخابات تعتبر ركيزة للديمقراطية، والديمقراطية ليست ديمقراطية سياسية تقوم على مبدأ التداول على السلطة فحسب ، فهذه ديمقراطية منقوصة، بل لا بد أن...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الدولة العلمية والثورة

الدولة العلمية والثورة /الجزء الثاني -1 (1) تغيير الواقع البائس في العراق الذي يمضي الى الهاوية منذ عقود الى حال افضل هو ليس هواية للمناظلين الوطنيين...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

المنظور الستراتجي للحكومة بعد انتخابات تشرين

افرزت الانتخابات التشريعة الاخيرة 2021( انتخابات تشرين) صورة جديدة للمشهد السياسي مغايرة تماما للمألوف والمتوقع من قبل الكثيرين، حتى باتت بمثابة صدمة عند البعض...

الشابندر معلنا وناصح

اكد السياسي المستقل عزت الشابندر من ان منصب رئاسة الجمهورية بقي من حصة الكورد . لافتا ، الى محاولات اختطاف المنصب ممن اسماهم ب (...