اقدح الشاي

حملت قيد سجلي المدني وواجهت الموظف المسئول بحث عن بصمة أصابعي بعد ان دقق طويلا في الأوراق البالية القديمة رفع رأسه حدق في سحنتي صرخ بغضب : ماهذا .. ثم القى قلمه على المنضدة تركني وخرج ..لا ادري لم تذكرت هذه الواقعة وانأ أتابع الأخبار التي جاء فيها :
(( قالت … إنها استبعدت أكثر من أربعة ملايين شخص من مسودة قائمة بأسماء المواطنين، في ولاية … الحدودية، لأنهم لم يتمكنوا من تقديم وثائق سليمة وذلك في تحرك يؤجج المخاوف بشأن مستقبل الآلاف في المنطقة.
وقال شاهد من رويترز إنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية عبر الولاية المتاخمة للحدود، فيما يخشى آلاف الذين يتحدثون البنغالية من إرسالهم إلى مراكز احتجاز أو ترحيلهم.
والولاية تشتهر بزراعة الشاي، محور لتوترات اجتماعية وطائفية ..ما بيني وبينهم عالم من أقداح الشاي ترسل عبر بواخر تأتي الى البصرة محملة بأكداس صناديق الشاي .
لاحقت حشود مسلحة بأسلحة بيضاء العشرات وقتلتهم بنية طرد المهاجرين وقالت الحكومة إن المسودة لا تهدف لطرد الناس، وإن من لم تدرج أسماؤهم في القائمة سيحصلون على فرصة لإعادة التقدم بأوراقهم.
وقال مفوض تعداد السكان، ضمن تصريح للصحفيين في ، كبرى مدن الولاية، إنه “بناء على هذه المسودة، لا يوجد مجال لإحالة أي شخص إلى مراكز احتجاز أو لمحاكم الأجانب”.
هرب مئات الآلاف من الناس خلال حرب الاستقلال ، في أوائل السبعينيات، بقيت وحدي أتابع الخبر وصور التلفاز تحمل الكثير أتساءل مع نفسي
؟:ماحصل؟
. يتعين على كل سكان المدينة تقديم وثائق تثبت أنهم أو أسرهم كانوا يعيشون في البلاد قبل1971 لكي يتم الاعتراف بهم كمواطنين .
اختبار المواطنة هو إجراء آخر يدعمه حزب … ويستهدف الأقلية .. بينما ينفي التنظيم أي تحيز، لكنه يقول إنه يعارض سياسة استرضاء أي طائفة من طوائف المجتمع.))
سمعت عن أبي عن أبيه عن إبائه .. إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قال : الذمي ان لم يكن أخا لك في الدين فهو نظير لك في الخلق ..
عاد الموظف الى مكانه متأففا .. أردف يقول : أنت لست مواطنا وأوراقك التي جلبتها لأتثبت شيء وبصمة أصابعك مشكوك فيها ..
أيعني هذا إني لست بشرا مثلكم .. إلا تراني أتصرف كما تتصرفون ..أتعلم يا أستاذ ان هناك من يفكر بنا .. ويقول انه يعمل لأجلنا غير اني لم المس شيئا لكن الإنباء أكدت ذلك ..
(( أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعاونها الإقليمي والدولي للإسهام في منع تفشي ظاهرة الاتجار بالأشخاص، والعمل على توفير بيئة عمل سليمة وفعالة تهتم بحفظ حقوق الأشخاص، وأنها تمضي قدماً في رفع الوعي المجتمعي لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأشارت إلى التزامها بتطوير الآليات والإجراءات التي من شأنها القضاء على الممارسات المتعلقة بجرائم الاتجار بالأشخاص، وتأهيل أجهزة التفتيش في الوزارة لضبط الحالات المخالفة والتعامل معها. وتسعى الوزارة إلى رفع الوعي بماهية جرائم الاتجار بالأشخاص، خاصة لمفتشي العمل، وذلك للمساعدة في التعرف على المتاجرين بالأشخاص وتحديدهم، وإدراك الممارسات المؤدية لتلك الجرائم من أجل وقفها من المجتمع بكافة الإمكانات وتكثيف الحملات الإعلامية بهذا الشأن.
وتهدف الوزارة إلى التوعية بحماية العمالة من سوء المعاملة أو الاستغلال أو خداعهم أو انتهاك حقوقهم بأي شكل من الأشكال، ودعم الضحايا بتقديم المشورة وتعريفهم بحقوقهم المكفولة نظاما، وإيضاح العقوبات المترتبة على مرتكبي هذه الجرائم سواء من أصحاب المنشآت أو من أفراد المجتمع وعلى الممارسات المؤدية لها وخطورتها.
وتشدد المادة الثانية من نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص على حضر الاتجار بأي شخص بأي شكل من الأشكال بما في ذلك إكراهه أو تهديده أو الاحتيال عليه أو خداعه أو خطفه واستغلال الوظيفة أو النفوذ أو إساءة استعمال سلطة ما عليه أو استغلال ضعفه أو إعطاء مبالغ مالية أو مزايا أو تلقيها لنيل موافقة شخص له سيطرة على آخر من أجل الاعتداء الجنسي أو العمل أو الخدمة قسراً أو التسول أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد أو نزع الأعضاء أو إجراء تجارب طبية عليه ))
والانكى من ذلك ما كانت تمارسه ذوات الرايات بدون وازع أو رقيب وانتشر الفساد وعم البلاء وسرى الهرج والمرج .. حيث كثر اللقطاء وصاروا يتحكمون بأقوات العباد واستمر الأمر على ماعليه إذ وصل إلى سمعنا العجب العجاب
وأصبح الشاي يباع بقطارة العين حين يقرح الجفن . ساد الاضطراب ورفع الناس خواص النقل وذهبوا إلى الميناء عسى ان يحصلوا على طبخة شاي وكانت الإنباء ترد بخراب المزارع ولم ينجو منهم إلا من ظفر بقدح شاي وعين زائغة تبحث عن بقرة تائهة لينحرها وليمة له ولأصحابه
ملاحظة \
استخدم في القصة اسلوب المزواجة بين القص ونقل الخبر من مصادر اعلامية لتسليط الضوء على محنة المهاجرين … صالح
السيرة الذاتية \

مواليد \ بغداد \ 1954
لديه عدة اصدرات ادبية

المزيد من مقالات الكاتب

شاي

اقدح الشاي

الاخرس

حمدان

مأوى الجن

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
717متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

عظمة اللغة العربية

في جلسة دفاع دكتوراه في جامعة لايبزغ بألمانيا الديمقراطية، لطالب ألماني ذكي ومجتهد كان أسمه: "أرمين أرنست ، توفي بعدها بسنوات قليلة بحادث طائرة"،...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

البيئة في العراق … هزلت ورب الكعبة !!

"الرجل المناسب في المكان المناسب"، وعسكريا "الوحدة بقائدها" ... مصطلحان ينطبقان على القيادة الجيدة وسواء كان ذلك في مؤسسات الدولة المدنية أو العسكرية، وبسبب...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الانتخابات القادمة والتجارب السابقة

انا من الذين يُشكلون على العملية السياسية العراقية ضمن الملايين من المراقبين لاسباب متعددة منها ،بسبب التعامل مع الواقع السياسي مباشرة، و وصلت هذه...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

اصلاح الامن المناطقي يبدا من مركز الشرطة

سلسة الإصلاح الأمني الحلقة (4) اصلاح الامن المناطقي يبدا من مركز الشرطة عند تناول إصلاح الامن المناطقي من أين يبدأ الإصلاح بالأمن المناطقي؟ ليس هناك ترياق...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

اشياءٌ اخرى عن مرشّحي الإنتخابات

نعودُ مرّةً اخرى < بينَ مُكرهين – راغبين > للحديثِ عن مرشّحي الإنتخابات وعن كيفية عرض بضائعهم الدعائية " بالرغم من أنّ معظمهم لا...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ملف تعويضات دور أهل الأنبار

لست من المخولين بالحديث بالإنابة عن أحد منكم في هذا اليوم المبارك , لكنني أنباري عراقي مسلم مظلوم نزح وتهجر من بيته ومدينته أكثر...