الخميس 6 أكتوبر 2022
42 C
بغداد

الفرق بين الصورتين

مهما إنتشرت أسباب الفساد والمفسدين في العالم بصورة عامة والعراق بصورةٍ خاصة وأصبحت طرق الفساد والحصول على الأموال بطريقة غير شرعية الثقافة السائدة في المجتمعات الفاسدة تبقَى هناك في زوايا من زوايا الأنسانية قصص وحكايات تجعلنا جميعاً نستبشر خيراً من أن النزاهة البشرية لازالت قائمة في مجمعات بشرية تأبى أن تقترب من أي شيء يعود الى الحرام أو الأعتداء على حقوق الآخرين وهذا يجعلنا أن نتمسك بالمثل القائل ” لو خليت لقلبت ” . السبب الذي حفزني على الكتابة عن موضوع إجتماعي إنساني أكثر مايمكن أن نقول عليه ” الأخلاق العالية والنزاهة المطلقة الكامنة في سلوك الأنسان النزيه ” . الموضوع الذي عرضته إحدى القنوات المحلية جعلني أشكر الله كثيراً جداً من أن هناك لايزال رجال يحافظون على قمة الأخلاق في الحفاظ على ممتلكات الآخرين – ألا وهي حكاية المواطن الكريم النزيه – عبدالله- العامل البسيط في بلدية الكوت وكيف أنه عثر على مبلغ -16 مليون دينار عراقي- ومن ثَمَ إعادهِ الى أهله . حقاً أن هذا الموضوع جعلني أصمت ساعات وساعات وأفكر بنزاهة هذا العامل الشريف وفي المقابل عشت قبل أيام حالة من الحزن الشديد حينما شاهدتُ في وسائل الأعلام المحلية أن مسؤولاً في مطار النجف كيف سرق 80 مليون دولار وطار الى جنوب أمريكا ويشتري جزيرة خلابة هناك. الفرق كبير ولايمكن أن تكون هناك مقارنة بين الطرفين. اللهم مزق كل من يحاول سرقة أموال الشعب العراقي وبارك في كل من يمارس حالة النزاهة القصوى في تاريخ العراق الجريح.

المزيد من مقالات الكاتب

المادة السابقةبائع الشاي
المقالة القادمةسنجار و دوامة الصراعات

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
878متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

مبادرة الخنجر لـ “عقد جديد” وعرقلة القوى الكبيرة

للمرّة الثانية يطرح الشيخ خميس الخنجر فكرة تبني عقداً جديداً لمعالجة المشهد السياسي الحالي المأزوم والمنتج للازمات الى حدود الصدام المسلح بين قوى مشاركة...

بين السرد والشعر القرآن الكريم والظّاهرة الإبداعيّة الشّاملة

لا يوجد في إنجاز الكتّاب، شعراً أو نثراً، كتاب قد يطلق عليه أنّه الكتاب الأبديّ الخالد، لأنّ من يعتقد أنّه قد وصل إلى هذه...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

نصوص قرآنية فسرت خطئاً … فأوقعتنا في محنة التخلف

يقصد بالنص الديني هو كل لفظ مفهوم المعنى من القرآن والسنة النبوية او نصاً عاماً..وهو الكلام الذي لا يحتمل التأويل ،أي ثابت المعنى لا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

حوار بلاسخارت

ذات يوم كان ولدي الصغير يشتكي من تسلط الطلاب الكبار في المدرسة ووصل الامر بهم الى ضربه هو واصدقاؤه الصغار فقرر ان يبلغني بذلك...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

ثلاث ساعات : أعوام طويلة

براعة المونتاج في السرد (جحيم الراهب) للروائي شاكر نوري إلى (راهبات التقدمة) إذا كانت رواية (شامان) قد نجحت في تدريبنا على الطيران الحر. فأن رواية(جحيم الراهب)...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الثقافة والتيار!!

لا قيمة للثقافة إن لم تصنع تياراً جماهيريا , قادراً على التفاعل المتوثب والتغيير الناجز وفق منطلقات واضحة ورؤى راسخة. وقد برهنت الثقافة العربية فشلها...