الجمعة 23 نيسان/أبريل 2021

الحصانة النفسية

الجمعة 19 شباط/فبراير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

هناك اعداد كثيرة من البشر عاشوا حياتهم تحت رحمة الظروف المحيطة بهم أو تحت رحمة الأشياء التي حدثت لهم وجعلتهم يعيشون حياة تشبه الجحيم أو ربما تحت رحمة الناس الذين يعيشون ضمن دائرة حياتهم بصورة عامة . ربما جعلتهم الظروف الخاصة يعيشون تحت وطأة سجن الماضي التعيس الذين عاشوا فيه فترة من الزمن نتيجة ظروف معينة قذفت بهم الى ذلك السجن المرعب وحولت حياتهم الى آهات لا تنتهي . قبل كل شيء ينبغي التخلص من ذكريات الماضي التعيس – إن كان هناك ماضٍ مخيف كنا قد مررنا به ولا نجعل الماضي يسيطر على حاضرنا أو مستقبلنا . مهما كان قد حدث لنا في الماضي يجب علينا أن نتخلص منه الى الأبد . يجب أن نتخلى عن تلك الذكريات التعيسة وننطلق الى عالم جديد من الحياة والمرح والنشاط لأن الماضي رحل ولن يعود مهما حاولنا تذكره . . ينبغي أن نتخلص من أفكار الناس الذين يحاولون السيطرة علينا بطريقة ما ليثبتوا لنا أنهم يدركون مفاهيم الحياة أفضل منا . أحيانا يتحتم علينا أن نوجه السؤال التالي الى أعماق أرواحنا ونجيب عليه بدقه وبدون أي تأثير خارجي ” هل يجب علي القيام بهذا الفعل لأنني أريد القيام به أم لأن شخصاً ما يطلب مني ذلك وعلي أن أجعله سعيداً ؟ أو لأنني أخاف من الناس الذين يحيطون بي وبالتالي أريد أن أنال رضاهم فقط دون الاهــــتمام بما أقوم به من فعل ؟ .

يتحتم علينا أن نؤمن بقدراتنا الشخصية وقابلياتنا على أنجاز أشياء كثيرة ومهمة في هذه الحياة دون الأعتماد على أفكار الآخرين ونصائحهم التي لا تنتهي . إذا كان هناك إيمان مطلق بقدراتك الشخصية ووجود إيمان راسخ بأنك تستطيع القيام بجميع الأشياء التي يستطيع الآخرون القيام بها ..عندها سترفد روحك بطاقة هائلة تستطيع من خلالها القيام بأشياء تعد سابقاً بالنسبة لك وللآخرين ضرباً من ضروب المستحيل . يتحتم علينا أن نبني علاقات جيدة مع فئات مختلفة من البشر ونتخلص من دائرة العزلة التي نحيط بها أنفسنا بحجة تجنب الأفكار الشريرة التي تسيطر على طبقات مختلفة من البشر . لا تجعل علاقتك مرتبطة بشخص واحد على الأطلاق لأن رحيل هذا الشخص أو الابتعاد عنك معناه أنك ستعيش حالة فراغ مطلقة تؤدي بك الى التعاسة أو حالة من الكآبة أو تجعلك تشعر بأنك في حالة ضياع تام. لاتضع نفسك في حالة خاصة تظن من خلالها أن الآخرين يجب عليهم أن يخلقوا لك سعادة مطلقة لا بل عليك أن تخلق لنفسك ظرفاً معيناً يجعلك تعيش في حالة من السعادة التي لا تنتهي .

هناك شيء مهم جدا ينبغي عليك أن تضعه في الحسبان وهو خلق فرصة معينة تستطيع من خلالها أن تمنحك القدرة المالية للعيش في بحبوحة ولا تضع نفسك في حاجة مادية للآخرين. من خلال المال تستطيع أن تفعل أشياء كثيرة جدا لمساعدة نفسك ومساعدة الآخرين بطرق مختلفة وهذا يؤدي في النهاية الى سعادتك . حاول أن تضع في الحسبان أن وجود المال الحلال الوفير نسبيا يسبب سعادة الى الآخرين من خلالك . هذه المبادئ معروفة للجميع بطريقة أو أخرى لكن البعض الآخر غافل عنها وبذلك تتحول حياتهم الى مأساة . حقاً أن المطالعة تمنح الأنسان نوعاً من الحصانة النفسية تجاه الحالات التي تسبب نوعاً من التعاسة .

 




الكلمات المفتاحية
الحصانة النفسية ثامر مراد

الانتقال السريع

النشرة البريدية