الخميس 25 شباط/فبراير 2021

5 أسباب .. تستوجب أرتداء الكمامة حتى بعد أخذ اللقاح..

الأربعاء 20 كانون ثاني/يناير 2021
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

🔴🔴 5 أسباب ..

تستوجب أرتداء الكمامة حتى بعد أخذ اللقاح..

🦠💉🦠💉🦠💉🦠💉🦠💉🦠💉🦠💉

 

بصفتي ؛ طبيباً مختصاً ..

اقول بصراحة وبمسؤولية مهنية.. لا أعتقد أنني سأذهب أبدًابدون كمامة الى العمل ..سواءاً في عيادتي او في الاماكنالعامة..ولا أعتقد أنني سأشعر بالأمان عند القيام بذلك..حتىبعد إصابتي وحصولي على المناعة الايجابية في وقت سابقوالحمد لله.. وكذلك حتى لو تسنى لي الحصول على اللقاحفي المستقبل..أقول هذا بما أملك من معرفة (متواضعة).. ومااطلع عليه من أساتذة وخبراء أكثر علماً .. ومن مصادر ومراكزمختصة ..وما أقتبسه من استعارات في هذا ( المقال) عناهمية ودعم ما ادعو اليه :-

 

🔶يقول خبراء الصحة ونحن معهم.. إن هناك أسبابًا وجيهة .. تستوجب

أن تستمر الأقنعة والتباعد الاجتماعي في المستقبل المنظور – حتى نحصل على مستوى معين من مناعة القطيع ( مناعةالمجتمع)

 

🔶 شرح خبراء صحة عامة ووبائيات ومراكز صحية عالمية..مسلطين الضوء على مايمكن ان نحصره في

خمسة أسباب رئيسية ؛ كلها تدعو الى التمسك باجراءاتالوقاية ..ومنها أستمرار ارتداء الكمامة في المستقبل المنظور،

هذه الأسباب:-

👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿👇🏿

🔶 أولاً:-

لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100٪.

👌🏿 وجدت التجارب السريرية الكبيرة أن جرعتين من لقاحModerna و Pfizer-BioNTech منعت 95٪ في أحسن الضروف( الضروف المثالية)

من الأمراض التي يسببها فيروس كورونا.

قال الدكتور توم فريدن ، المدير السابق لمراكز السيطرة علىالأمراض والوقاية منها (CDC) إنه في حين أن هذه النتائجمثيرة للإعجاب ، فإن 1 من كل 20 شخصًا يُتركون بدونحماية.

 

👌🏿كما ان ؛ اللقاحات في تجارب سريرية خاضعة للرقابة فيأفضل المراكز الطبية ، في ظل ظروف مثالية.بينما

في العالم الحقيقي( ارض الواقع وليس عينات الفحصالتجريبي) ، عادة ما تكون اللقاحات أقل فعالية قليلاً.

 

👌🏿كما ان الخبراء الصحيون يشيرون الى ان ؛ فعالية لقاحاتكوفيد يمكن أن تتأثر بطريقة التعامل معها. المواد الجينيةالمستخدمة في لقاحات mRNA – المصنوعة من RNA المرسالمن فيروس كورونا – هشة للغاية ومعرضة بسهولة الى التلفوعدم الفعالية بحيث يجب تخزينها ونقلها بعناية.

 

👌🏿و أي اختلاف عن التوجيهات الصارمة لمراكز السيطرة علىالأمراض والوقاية منها يمكن أن يؤثر على كيفية عملاللقاحات.

🔶 ثانياً:-

اللقاحات لا توفر حماية فورية.

لا يوجد لقاح فعال على الفور…

حيث يستغرق الجهاز المناعي حوالي أسبوعين لصنعالأجسام المضادة التي تمنع العدوى الفيروسية.في أقلتقدير..

 

👈🏿ستستغرق لقاحات Covid وقتًا أطول قليلاً من التطعيماتالأخرى ، مثل لقاح الأنفلونزا ، لأن كل من منتجات Moderna وPfizer تتطلب جرعتين. يتم إعطاء جرعات Pfizer بفارق ثلاثةأسابيع ؛ لقطات موديرنا ، بفاصل أربعة أسابيع.

 

👈🏿بمعنى آخر ، لن تصل الحماية الكاملة إلا بعد خمسة أوستة أسابيع من الجرعة الأولى. لذلك . وهذا وقت طويل .. قديتعرض له الشخص الى الاصابة بالفايروس..

🔶 ثالثاً:-

قد تمنع لقاحات COVID من نشر الفيروس.ولكنها لاتمنعانتقال العدوى..

👈🏿يمكن أن توفر اللقاحات مستويين من الحماية. يمنع لقاحالحصبة الفيروسات من التسبب في العدوى ، لذلك لا ينشرالأشخاص الملقحون العدوى أو تظهر عليهم الأعراض.اي تمنعالعدوى والمرض..

لكن:

👈🏿قال الدكتور بول أوفيت ، الذي يقدم المشورة للمعاهدالوطنية للصحة وإدارة الغذاء والدواء بشأن لقاحات فيروسكورونا ، إن معظم اللقاحات الأخرى – بما في ذلك لقاحاتالإنفلونزا – تمنع الأشخاص من الإصابة بالمرض ولكن لا تمنعان تنتقل العدوى بالفيروس إلى الآخرين.

 

👈🏿يقول اهل الاختصاص ، إنه في حين أن لقاحات كوفيد تمنعالمرض بوضوح ، يحتاج الباحثون إلى مزيد من الوقت لمعرفةما إذا كانت تمنع انتقال العدوى أيضًا.

 

👈🏿قال فريدن ، الرئيس التنفيذي الحالي لـ Resolve to Save Lives ، وهي مبادرة عالمية للصحة العامة: “لا نعرف حتى الآنما إذا كان اللقاح يحمي من العدوى ، أم المرض فقط”. وبعبارةأخرى ، قد يظل الشخص الذي تم تطعيمه قادرًا على نشرالفيروس ، حتى لو لم يشعر بالمرض.

 

👈🏿حتى يتمكن الاطباء والباحثون من الإجابة على هذاالسؤال ، فإن ارتداء الأقنعة والكمامات والالتزام باجراءاتالوقاية الاخرى .. هو الطريقة الأكثر أمانًا للأشخاص الذين تمتلقيحهم لحماية من حولهم.

🔶 رابعاً :-

الأقنعة تحمي الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهازالمناعة.

الأشخاص المصابون بالسرطان معرضون بشكل خاص لخطرالإصابة بفيروس كورونا. قال الدكتور جاري لايمان ، الأستاذفي مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان ، إن الدراساتتظهر أنهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالفيروس والموت ،لكن قد لا تكون محمية باللقاحات.

 

👈🏿مرضى السرطان معرضون للخطر بطرق متعددة. الأشخاص المصابون بسرطان الرئة أقل قدرة على مقاومةالالتهاب الرئوي ، بينما يعاني الأشخاص الذين يخضعونللعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من ضعف في جهازالمناعة. تهاجم اللوكيميا والليمفوما الخلايا المناعية بشكلمباشر ، مما يجعل من الصعب على المرضى محاربةالفيروس.حتى بوجود اللقاح.

 

👈🏿كما إن الأطباء لا يعرفون الكثير عن كيفية استجابةالمصابين بالسرطان للقاحات ، لأنهم استبعدوا من التجاربالعشوائية. تم تشخيص إصابة عدد قليل فقط من المشاركينفي الدراسة بالسرطان بعد التسجيل. من بين هؤلاء الأشخاص، تحمي لقاحات كوفيد 76٪ فقط.

 

👈🏿كذلك : بعض الناس غير قادرين على اخذ اللقاح

، فإن مركز السيطرة على الأمراض ينصح أولئك الذين لديهمردود فعل تحسسية شديدة تجاه مكونات اللقاح ، بما في ذلكالبولي إيثيلين جليكول ، لتجنب التطعيم.

👈🏿كما تحذر الوكالة الأشخاص الذين أصيبوا بردود فعلتحسسية خطيرة تجاه جرعة اللقاح الأولى بتخطي الثانية.

 

👈🏿لذلك نشجع هؤلاء الناس على الاستمرار في ارتداء الأقنعةلحماية المصابين بالسرطان وغيرهم ممن لا يتمتعون بالحمايةالكاملة.

🔶 خامساً:-

تقي الأقنعة من أي سلالة من فيروس كورونا بالرغم منالطفرات الجينية.

👈🏿يشعر قادة الصحة العالمية بقلق بالغ بشأن المتغيراتالجينية الجديدة لفيروس كورونا ، والتي يبدو أنها معديةاسرع انتشاراً بنسبة 50٪ على الأقل من الفايروس الأصلي.

 

👈🏿ومع انهُ حتى الآن ، تشير الدراسات إلى أن اللقاحات ستظلتعمل ضد هذه السلالات الجديدة.

 

👈🏿فأن هناك شيء واحد واضح وأكيد : هو إن تدابير الصحةالعامة للوقاية – مثل تجنب الازدحام والتباعد الجسديوالكمامات – تقلل من خطر الإصابة لجميع سلالات فايروسكورونا ..مهما كانت طفراتها ، بالإضافة إلى توفير الحمايةمن أمراض الجهاز التنفسي المعدية الأخرى..

❇️ على سبيل المثال ، انخفض عدد حالات الإصابة بالأنفلونزافي جميع أنحاء العالم بشكل كبير منذ أن بدأت الدول فيمطالبة المواطنين بالبقاء في المنزل وارتداء الأقنعة.

❇️ وحتى على الصعيد الشخصي.. لاحظت بشكل واضح انالذروة لمراجعي العيادة من امراض الانفلونزا والامراضالمعدية للجهاز التفسي الاخرى لهذا الشتاء.. اقل بكثير منالاعوام الماضية.. وهذا الامر ، ذكره عدد من الزملاء في نفسالاختصاص.. ومن مناطق مختلفة في بغداد..كما اشارت لهاحصائيات ودراسات عالمية في دول مختلفة ..وهنا تكمناهمية الكمامة واجراءات الوقاية الاخرى ..بتقليل انتقالامراض الجهاز التنفسي المعدية بشكل عام والكورونا بشكلخاص..

 

❇️وأخيرا ننصح ونقول :- افضل وسيلة ليس الاعتماد علىاللقاح فقط (ان توفر) او الاختيار بين الكمامة والتباعدالجسدي من جهة ، واللقاح من جهة أخرى ، إنما الجمع بينها؛ كحزمة اجراءات موحدة ..لدحر الوباء ، وامراض الانفلونزاوالأمراض الموسمية المعدية الاخرى..




الكلمات المفتاحية
5 أسباب أخذ اللقاح تستوجب أرتداء الكمامة حتى مهدي محمد العزاو

الانتقال السريع

النشرة البريدية