الأربعاء 7 ديسمبر 2022
18 C
بغداد

احزاب الاسلام المستجدة

ليس فايروس كورونا وحده يستجد ويطور جيناته ويتحول، وربما يتخذ اسماً اخر ، بل احزابنا العراقية هي الاخرى تستجد، تحمل نفس الجينات الوراثية السابقة ولكنها اكثر قوة وربما اكثر فتكاً من سابقتها ، كما هو حال فايروس كوفيد بسلالته الجديدة .
تطورت جينات الاحزاب القديمة واستجدت بمسميات جديدة ، بعد ان فقدت الاسماء القديمة بريقها واحترقت بفعل الفساد والاداء السيء.
سبعة احزاب مستجدة بصفات وراثية قديمة اعلنت عنها المفوضية العليا للانتخابات. احزاب ناشئة خرجت من رحم الكيانات السياسية الهرمة .
رؤساؤها هم انفسهم الذين شاركوا بصناعة الفشل ، لكنهم رفضوا الاستمرار مع كيانات محترفه متهرئة عفا عليها الزمن وتجاوزها الشارع ، لذا استجدوا .
الاحزاب المستجدة تطغي عليها الصبغة الدينية وان غيرت شكل المظهر الخارجي فلو القينا نظرة بسيطة على اسماء قياداتها و الام التي انجبتهم لرأينا بوضوح السمات الوراثية في الشكل والسلالة .
خمسة من هذه الاحزاب تنتمي بالامومة الى المجلس الاعلى وتفرعاته، واثنان يرضعان من ثدي حزب الدعوة
الاحزاب والحركات المستجدة يتزعمها قيادات قديمة.
* اقتدار يتزعمه الوزير السابق السيد عبد الحسين عبطان وهو قيادي سابق في المجلس الاعلى ومن ثم تيار الحكمة ومدرسته الام المجلس الاسلامي الاعلى .
وعي يتزعمه صلاح العرباوي قيادي سابق في حركة فرسان الامل احد كيانات المجلس الاعلى السابق ومن ثم في تيار الحكمة الذي يقوده السيد عمار الحكيم وريث المجلس والعائلة .
بداية يتزعمه محمد الربيعي هو الاخر قيادي في تيار الحكمة وقد رشحه السيد عمار الى منصب امين العاصمة، باعتبار ان المنصب من حصة المجلس الاعلى ولكنه جوبه بتيار رافض له .
تصحيح بزعامة همام حمودي وجلال الدين الصغير ، وهي حركة تمثل بقايا القيادات المنتهية الصلاحية في المجلس الاعلى ، التي ساهمت بصناعة التراجع والضياع .
انجاز يتزعمه باقر جبر صولاغ و هو قيادي في المجلس الاعلى، تسلم اكثر من وزارة في الدورات السابقة كمنصب من حصة المجلس الاعلى ، ويعتبره الشارع العراقي احد رموز الفشل .
حقوقيون يتزعمه فالح الفياض وهو قيادي سابق في حزب الدعوة ورئيس هيئة الحشد الشعبي كان يتزعم حركة عطاء هو وخالد العبيدي وزير الدفاع السابق ، ويبدو انهما قد اختلفا، وتطورت جينات عطاء فانتجت حقوقيون .
الفراتين يتزعمها الوزير السابق والنائب الحالي والقيادي في حزب الدعوة ودولة القانون محمد شياع السوداني. ما يلفت النظر في هذه الاحزاب المستجدة بانها استبدلت فقط جلودها وبقيت تحمل ذات المواصفات ونفس القيادات ، بالاضافة الى انها شاركت بارادتها او بدون ارادتها بصناعة الحقبة الماضية التي لفضها الشارع، وان كانت بعض الاسماء وللانصاف قد حققت انجازات جيدة وكانت محط اشادة الشارع العراقي كالاستاذ عبد الحسين عبطان الذي ترك خلفه منجزات مهمة . وكذلك الاستاذ محمد شياع السوداني وزير حقوق الانسان الذي يشهد الكثير ممن عملوا معه باياديه النظيفة واخلاصه ، الا انهم كانوا جزءاً من احزاب بالية ، لم تقدم للعراقيين سوى المحاصصة و الفساد والدمار وكما يقول المثل العراقي ” يا سته سويت الستين” فالتجديد لا يجبُ ما قبله ، ولهذا السبب فهذه الاحزاب ليست جديدة بل هي احزاب مستجدة .

المزيد من مقالات الكاتب

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
893متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الجواز الدبلوماسي…هدايا بابا نؤيل للفانشيستات

حاولت عقولنا البسيطة أن تستوعب العلاقة بين منح جوازات دبلوماسية لِعارضات أزياء ونجمات تيك توك وفانشيستات، أو على الأقل تفهّم العلاقة بين الواقعين دون...

الى وزيري الخارجية و الداخلية ومحمد شياع السوداني فيما يتعلق بجوازات العراقيين المغتربين

تعتبر القنصليات الدولية للدول واجهات حضارية خاصة فيما يتعلق بتسهيل مهمات مواطني تلك الدول في الخارج بما يحفظ كرامتهم وانسانيتهم ويحتضنهم وبالخصوص الكفاءات منهم....
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

بداياتهم .. ابراهيم البهرزي

ربما يعد ابراهيم بهرزي من شعراء العراق المعاصرين الذين نضجت تجربتهم واكتملت ادواتهم وقد يكونون قلائل قياسا لهذا الطوفان الشعري الذي يحيط بالحياة الثقافية...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

انبوب النفط بين البصرة والعقبة تأخر انشاؤه

من سنوات تتكرر الدعوات والمباحثات وتوضع الخطط بين العراق والاردن لمد انبوب للنفط لنقل الخام العراقي الا انه سرعان ما تجمد وتبقى تراوح مكانها...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

قانون حرية الصحافة يتحول الى دكتاتورية ويحمي الفاسدين

" تنص المادة 19 من العهد الدولي: «لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة وأنه لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

رأيٌ وتعبيرٌ عن قانون حرية الرأي والتعبير

الأغرب من غرابة هذا القانون , هو تسرّع الحكومة في تشريعه وسنّه , وهي حكومة فتيّة لم يمضِ على تشكيلها شهر ونيفٍ صغيرٍ او...