الأربعاء 20 كانون ثاني/يناير 2021

فساد مسؤولينا.. (4) .. كان احمد الجبوري (أبو مازن):

الأربعاء 25 تشرين ثاني/نوفمبر 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

الى: المجلس الأعلى لمكافحة الفساد:

ـ أين أنت يا نزاهة.. من هؤلاء؟ أحمد عبد الله الجبوري (أبو مازن).

إليكم.. غيض من فيض فساد أبو مازن.

نشاطه بعد 2003:

1ـ كان احمد الجبوري (أبو مازن) حتى الاحتلال الأمريكي نيسان 2003 راعي بقر.. ويطلق عليه أهالي محافظة صلاح الدين “أبو الهوايش”.

ـ تبرع أحمد الجبوري بتقديم خدماته للأمريكان.. وقدم لهم معلومات تفصيلية عن كل المرافق الحيوية في بيجي وصلاح الدين.. ليقوم الأمريكان بضربها وتدميرها.

ـ وتكريماً لما قدمه لهم من خدمات “جليلة” عين من قبلهم “الأمريكان” مساعداً لمحافظ صلاح الدين.

ـ يعترف احمد الجبوري في مقابلته مع قناة البغدادية بأنه كان متهماً باختلاس مئات الملايين من الدولارات والمشاريع الوهمية التي نهبها هو والأمريكان.. وأقيمت عليه عشرات الدعاوى بسبب فساده ونهبه لأموال المحافظة.. وبقيت محافظته بلا مشاريع أو موازنة صرف على مستحقات الكثير من أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية التي صادر اغلب رواتبهم.. كون أسماء الكثيرين منهم كانت وهمية.. ولا وجود لهم إلا في سجلات محافظها احمد الجبوري.

ـ وبالتعاون مع مشعان الجبوري.. الذي لديه صلات وطيدة مع احمد الجبوري.. وكان الاثنان معروفان على صعيد شعبي بأنهما اكبر سارقين لثروات البلد ما بعد أعوام 2003 وحتى مغادرة الأمريكان 2010 وما بعدها.
(المصدر: سراب آل جلال. فضائح محافظ صلاح الدين السابق احمد الجبوري.. إذا كنت لا تستحي فأفعل ما شئت!!. في كانون ثاني/ يناير 2015).

2ـ العام 2009 انضم أبو مازن للقائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها أياد علاوي .. وفاز بأعلى أصوات من أي مرشح آخر.. في صفقة بين القائمة العراقية الوطنية وجبهة التوافق العراقية.

ـ في التاسع من حزيران 2013 فاز أحمد عبد الله الجبوري.. بمنصب محافظ صلاح الدين.. لولاية ثانية بعد ‏حصوله على 20 صوتاً من أصل 21 صوت.

3ـ في الانتخابات النيابية في نيسان / أبريل 2014.. ترأس قائمة ائتلاف العربية في صلاح الدين.. وفاز بأكبر عدد من الأصوات في المحافظة.. فحصل على مقعد في مجلس النواب في آب / أغسطس / العام 2014.

4ـ عين وزيراً الدولة لشؤون المحافظات.. في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.. في 8 أيلول / سبتمبر 2014.

ـ فقدً منصبه الوزاري في آب / أغسطس 2015.. أثر إصلاحات العبادي وترشيق وزارته بإلغاء 11 وزارة.

5ـ أوامر قبض وتحقيق ومنع من السفر:

ـ صدر أمر قبض وتحري من قبل محكمة التحقيق المركزية في الكرخ بحق عبد الله الجبوري وفق أحكام الفقرة 4 من قانون مكافحة الإرهاب.. بتوقيع الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان هادي الأسدي.

6ـ في كانون الأول / ديسمبر 2013 تم سحب يد الجبوري من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي لمدة شهرين على الأقل.. في حين تم التحقيق في مزاعم الفساد.

7ـ الجبوري.. يؤهل لخوض الانتخابات:

ـ أعلنت السلطة القضائية عن نقض قرار مفوضية الانتخابات المستقلة باستبعاد محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبوري من الترشح للانتخابات النيابية.. فقد حصلت “المسلة” على وثائق تفاصيل السماح للجبوري الترشح لانتخابات العام 2014.. بالرغم من وجود الأدلة الدامغة على التزوير وسوابق جرمية في السرقة.. وأحكام بالسجن التي صدرت بحقه.

وكان المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية عبد الستار البيرقدار.. قال إن الهيئة القضائية في محكمة التمييز قبلت الطعن المقدم من قبل مرشحين ونواب بشأن قرار استبعادهم من الانتخابات ووجدت إن شروط الترشيح متوفرة فيهما”.. في وقت تُثار فيه الأسئلة.. ويُثار الجدال حول الدوافع الخفية وراء قبول ترشح شخص محكوم عليه بالسجن.. ومرتكب لعمليات س.
(المصدر:المسلة. وثائق: سرقات وتزوير وأحكام سجن تؤهّل الجبوري لخوض الانتخابات. في 10 / 3 / 2016).

8ـ الجبوري.. يوقف استجواب المطلك:

ـ لعب النائب أحمد عبد الله الجبوري دوراً تخريبياً في مجلس النواب.. وعطلً دوره الرقابي.. بالتعاون مع رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبه الثاني آرام شيخ محمد.
ـ فقبل استجواب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك بصفته رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين.. سارعً “الوسيطان” احمد عبد الله الجبوري “أبو مازن”.. وحيدر الملا الى التوسط لإبطال الاستجواب بأية طريقة.. ومهما كان الثمن.. فأبو مازن توجه الى رئاسة البرلمان.. وحيدر الملا يحاول إقناع النواب بسحب تواقيعهم.

ـ تكللت جهود أبو مازن وحيدر الملا بجعل الاستجواب شكلياً.. ولا يتم داخل قاعة المجلس.. بل يجرى في القاعة الصغيرة بحضور عدد من النواب لا يتعدى أصابع اليد.. حيث دفع أبو مازن مبلغ خمسة ملايين دولار لكل من سليم الجبوري وآرام شيخ محمد كرشوة لإنقاذ المطلك.

(المصدر: ستار خنجر عبد الرزاق. كيف اشترى احمد عبد الله الجبوري ذمم سليم الجبوري وآرام شيخ محمد لتسويف استجواب المطلك؟! في 9 / 8/ 2015).
إلقاء القبض على محافظ صلاح الدين:
أفاد مصدر مطلع ل ” سومر نيوز” في 17 / تموز / يوليو 2017.. إن “محكمة النزاهة في بغداد أصدرت مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين الحالي احمد عبد الله الجبوري”.. مبيناً إن “الجبوري موقوف ويخضع حالياً لإجراءات التحقيق”.. وذلك على خلفية تنفيذه مشاريع وهمية على الورق.. في المناطق التي كانت محتلة من قبل تنظيم داعش بحسب مصادر مطلعة.

9ـ الحكم بالحبس “ثلاث سنوات” على الجبوري:

ـ بعد حوالي شهر منن التحقيق.. حكمت محكمة الرصافة.. في 6 / 8 / 2017.. بالحبس لمدة ثلاث سنوات على محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبوري.. لكن أطلق سراحه العام بحجة شموله بالعفو العام.

10ـ محافظ صلاح الدين السابق لا يزال مطلوباً:
ـ أكد المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى.. في 2 أيلول / سبتمبر/ 2017.. أن محافظ صلاح الدين السابق أحمد الجبوري شُمل بقانون العفو عن قضيتين فقط.. فيما لا يزال مطلوباً عن قضايا أخرى يجري التحقيق فيها.

ـ وقال القاضي عبد الستار بيرقدار إن “المتهم أحمد الجبوري قدم طلباً لشموله بقانون العفو الأخير بعد أن سدد المبلغ المترتب بذمته.. وهو ما تسبب بإهداره وأدين على إثرها عن جريمة إهدار المال العام”.

ـ وأضاف بيرقدار أن “لجنة تطبيق قانون العفو رأت أن فعله في قضيتين ارتكب قبل صدور قانون العفو.. لذلك فقد أصدرت قراراً بشموله بالقانون المذكور”.

ـ أما القضية الثالثة التي أدين عنها.. تابع بيرقدار “إنها أعيدت للتحقيق لتحديد قيمة الضرر الذي لحق أموال الدولة ليتسنى اتخاذ القرار المناسب بخصوص ذلك”.. وخلص إلى أن “المتهم لا يزال مطلوبا عن قضايا أخرى قيد التحقيق”.

11ـ ملفات فساد بالمليارات ضد محافظ صلاح الدين:
كشف النائب مشعان الجبوري.. في 2 آب / أغسطس 2017.. ل ” قناة الإباء” عن ملف فساد جديد ضد محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبوري.. “حيث يستخدم الأموال المخصصة لإعادة إسكان النازحين.. والمستقطعة من رواتب الموظفين والمتقاعدين.. في شراء الآليات والسيارات لدوائر المحافظة.. ومن ضمنها دوائر الشرطة والاستخبارات والأمن الوطني والقضاء والنزاهة”.
وأضاف الجبوري.. إن “بعض مدراء الدوائر نال سيارات مصفحة.. وآخرون لزوجاتهم.. ووصلت السيارات التي تم شراؤها.. بالأموال المخصصة للنازحين.. وإعادة أعمار المناطق المحررة حتى للراقصات الغجريات”.
وتابع النائب.. “تمت عملية الشراء بشكل مباشر من قبل لجان في المحافظة.. دون الالتزام بقانون شراء وتجهيز دوائر الدولة.. وتولت الأمر لجنة من المحسوبين على المحافظ.. وسجلت على الدولة سعر السيارة ب٣٢٥ مليون دينار.. في حين هي ب ٨٠ مليون دينار في معرض عادل المركزي بأربيل”.. مضيفاً.. “كما سجلوا شفلين مخصصين للحدائق بسعر ٥٧٠ مليون دينار”.

12ـ تمويل الجبوري لداعش:

ـ اتهم القيادي في الحشد العشائري يزن مشعان الجبوري.. محافظ صلاح الدين احمد عبد الله الجبوري.. بتمويل جماعات إرهابية شاركت بإسقاط المحافظة بيد داعش.

ـ وقال يزن الجبوري.. في حديث تلفزيوني.. إن “هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية أعلنت عن أموال وصلت لصلاح الدين.. تقدر بحدود تريليون وأربعمائة مليار دينار عراقي.. أي بحدود مليار ومائة مليون دولار”.. لكن تم الاستيلاء عليها.. مبينا إن “هذه الأموال اغلبها ذهب رشا لسياسيين ومسؤولين نافذين في بغداد.. وأعضاء مجلس محافظة.. ومدراء دوائر ونواب في صلاح الدين.. ونينوى.. والبصرة.. ومحافظات أخرى”.

ـ وأشار الى انه “تم استخدام هذه الأموال لشراء عقارات خارج العراق.. من قبل محافظ صلاح الدين وشركائه”.. فضلا عن “تمويل الإرهاب في صلاح الدين لما حدث بـ2014”.
وتابع إن “جزءاً منها ذهب لرشا انتخابية.. قدمت عطايا لشيوخ عشائر.. ووجهاء مناطق اشتريت أصوات وبطاقات انتخابية.. وأغلقت ملفات للمحافظ”.

13ـ تهم بمساهمة الجبوري بمجزرة سبايكر:

ـ كشف النائب عن اتحاد القوى مشعان الجبوري.. في22 أيار 2015.. عن هوية ابرز منفذي جريمة سبايكر التي راح ضحيتها نحو 1700 شاب.. مشيراً إلى أن هذا الشخص يعمل مقاولاً.

ـ وقال الجبوري خلال حديثه لبرنامج “غير متوقع” الذي تبثه السومرية، إن “زيد العجيلي الذي يعمل مقاولاً في مشاريع محافظة صلاح الدين هو أحد أبطال مجزرة سبايكر ومنفذيها”.

ـ وأضاف الجبوري.. إن “زيد العجيلي هو من قام بتهريب محافظ صلاح الدين السابق احمد الجبوري من مكتبي.. إثناء جلب ضحايا سبايكر الى مكان الجريمة في القصور الرئاسية”.

ـ يشار الى أن عدداً من نواب محافظة صلاح الدين أعلنوا.. في 23 أيار الماضي.. أصابع الاتهام نحو أبو مازن الجبوري.. بالتواطؤ مع تنظيم داعش في ارتكاب مجزرة قاعدة سبايكر التي راح ضحيتها أكثر من 1700 جندي وطالب قوة جوية في صلاح الدين.

14ـ سرقة مليار دولار:

ـ أكدت مصادر مطلعة أخرى.. أن “الجبوري أبو مازن الذي استولى على ما تبقى من ميزانية محافظة صلاح الدين بعد سيطرة داعش عليها العام 2014.. متهم بسرقة أكثر من مليار دولار إثناء توليه المنصب”.. لافتةً الى أن “أحمد الجبوري اشترى منزلين.. الأول للنائبة عالية نصيف.. والثاني لرئيس البرلمان سليم الجبوري.. من تلك الأموال”.

15ـ ورط محافظ صلاح الدين مع “داعش”:

ـ كشف النائب عن محافظة صلاح الدين مشعان الجبوري.. في 15 شباط / فبراير / 2017.. عن امتلاك الحشد الشعبي ملفات قال إنها “تثبت” تورط المحافظ أحمد عبد الله الجبوري مع “داعش”.. متهماً إياه بتسليم المحافظة إلى التنظيم.. فيما توقع صدور مذكرة اعتقال بحقه على خلفية صرفه 749 مليار دينار.

ـ وقال الجبوري في حديث لبرنامج “خط متصل” الذي تبثه قناة السومرية.. إن “نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس قال: إن لدينا ملفات تثبت إن أبو مازن.. محافظ صلاح الدين داعشي”.. لافتاً إلى أن “المحافظة سقطت من قبل مسلحين يمولهم.. وهو من سلمها لداعش”.

ـ وأضاف الجبوري “اعتقد أن أبو مازن صدرت بحقه مذكرة اعتقال بسبب صرفه 749 مليار دينار خلافاً لميزانية 2014”.. مشيراً إلى أن “الرقابة المالية أدانته”.. و(الجبوري) اليوم أما هارب.. أو لديه أموال يريد أن يغلق القضية من خلالها”.

(المصدر: 1ـ مشعان الجبوري. يكشف عن امتلاك الحشد ملفات “تثبت” تورط محافظ صلاح الدين مع “داعش”. 15شباط 2017.

16ـ عصابة ابتزاز بزعامة محافظ صلاح الدين:

ـ كشف النائب مشعان الجبوري.. في 2 شباط / فبراير / 2017.. عن قيام محافظ صلاح الدين احمد الجبوري.. وقائد عمليات المحافظة الفريق جمعة عناد.. ومجموعة من “الفاسدين”.. بمنع دخول المواد الغذائية الى قضاء الحويجة.. والساحل الأيسر من قضاء الشرقاط.. محذراً في حال عدم اتخاذ الحكومة إجراءاتها.. سيلجأ الى المحاكم الدولية المعنية بجرائم الحرب.

ـ وقال الجبوري في تصريح صحفي: إن هذه العصابة “يهربوا في الليل كيس السكر بأربعة ملايين دينار”.. وأضاف الجبوري إن “العصابة ترتكب جرائم حرب.. من خلال جمع المئات من الأسر.. ممن يشتبه إن لهم أقارب مع داعش.. ويضعونهم في مخيمات حجز.. حتى يبعدوا الشبهات عن أقاربهم الدواعش.. وليسرقوا عبر ادعاء الإنفاق على المخيم”.

ـ وكشف الجبوري.. إن “المثير أنهم يطبقون هذا الإجراء على أبناء الشرقاط فقط.. لأنهم مساكين.. أما بقية المناطق فهم يمتلكون المال لدفع الرشا واستحصال استماراتهم الأمنية.. بدون حتى القدوم للمحافظة”.

ـ وناشد الجبوري.. “رئيس الوزراء تشكيل لجنة للتحقيق في الجرائم المخالفة للقوانين التي ترتكبها هذه العصابة.. قبل أن نضطر لإقامة الشكوى لدى المحاكم الدولية المعنية بجرائم الحرب”.. وعرض الجبوري صورة للمحافظ والضابط الفريق الذين تحدث عنهما.. وتبين إنهما المحافظ الحالي احمد الجبوري وقائد عمليات صلاح الدين جمعة عناد الجبوري.

17ـ أبو مازن: اشترى ذمة بعض أعضاء مجلس نينوى:

ـ علق مشعان الجبوري.. يوم الثلاثاء 14 / 5 / 2019.. على عملية تنصيب محافظ نينوى التي أثارت الكثير من الجدل.

وقال الجبوري في تغريدة على حسابه تويتر: “من أموال ميزانية محافظة صلاح الدين التي يسرقها كل عام “أبو الهوايش” يشتري ذمة بعض أعضاء مجلس محافظة نينوى بما مكن محور الكاولية من تعيين محافظ موال له ليستولي على ميزانيتها!؟؟”.

ـ ويشير مشعان الجبوري الى “أبو مازن” الى إن:

ـ مجلس محافظة نينوى قد صوت على اختيار النائب منصور المرعيد محافظاً لنينوى بحصوله 28 صوت.. وهو ما أثار ضجة في الأوساط السياسية بعد كتاب البرلمان بالتريث لاختيار المحافظ.. وهذا ما لم ينفذه مجلس المحافظة المتهم بتلقيه “رشاوى” مقابل انتخاب الشخصيات حسب زعم بعض القيادات في المحافظة.

18ـ بيع وشراء المناصب:

ـ أدلة إدانة ضد ’”أبو مازن” لمجلس مكافحة الفساد ونائب يدعو لرفع الحصانة عنه تمهيداً لمحاكمته

قال النائب هيبت الحلبوسي:

إن “أبو مازن تاجر يبيع ويشتري المناصب.. وقد فعل ذلك في محافظتي نينوى وصلاح الدين”.. وأضاف إن “الاعتذار الذي قدمه غير كافٍ بل نطالب برفع الحصانة عنه ومحاكمته”.

ـ موضحا إن “هناك أدلة دامغة قدمناها الى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في رئاسة الوزراء بشأن اشتراكه في صفقة بيع منصب محافظ نينوى”.

ـ وكان عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين أحمد الجبوري “أبو مازن” قد تحدث في برنامج متلفز عن لعبه دورا “محوريا” في إقالة محافظي نينوى السابقين.. وتنصيب المحافظ الحالي منصور المرعيد.. فيما أشار إلى عزمه تغيير الحكومة المحلية في الأنبار لـ “تحريرها”.. وهو ما أثار ردود أفعال غاضبة من قبل أعضاء في البرلمان ومجلس الأنبار.
(المصدر: وكالة أنباء براثا 3 / 6 / 2019).

 

19 ـ ابو مازن يحتج ويقول : (: ساعتي الرولكس ما تكلف 13.000 دولار).

وأخيراً:

ابو مازن: لو عندي 30 مليون دولار لصرفتها على الراقصات واعتزلت السياسة:

ـ ردً النائب أحمد الجبوري في لقاء تلفزيوني يوم 22 / 11 / 2018.. على اتهامه بتسلم 30 مليون دولار من أجل بيع وشراء مناصب في الحكومة العراقية والبرلمان والانسحاب من الترشح على رئاسة مجلس النواب.. بالقول:
“إنه لو كان لديه هذه الأموال لصرفها على الكاولية (الراقصات من الغجر).. ولغادر العراق.. ولم يرشح نفسه لسبع دورات برلمانية”.

_______

مصادر أخرى:

ـ عبد الأمير المولى. أبو مازن احمد عبد الله الجبوري السارق الفاسد. في 27/ 1 / 2015.

ـ وكالة ساعة بغداد. محافظ صلاح الدين احمد الجبوري (أبو مازن) من أصحاب السوابق..في19 / 4 / 2016.




الكلمات المفتاحية
احمد الجبوري فساد مسؤولينا هادي حسن عليوي

الانتقال السريع

النشرة البريدية