الأحد 10 كانون ثاني/يناير 2021

متحدية القمع…المراه شرارة ثورة تشرين

الأربعاء 04 تشرين ثاني/نوفمبر 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

برزت المراة العراقية في ثوره تشرين الخالدة التي بدات في 25 من اكتوبر 2019 كايقونه الثوره بدعمها وتواصلها النهطاء لشباب الثورة ونسائها…. الثوره التي بدات نابذه العنف والتطرف والفساد وخرق القوانيين وانتهاك الحقوق… لا سيما حقوق المراة العراقية في المشاركة السياسية والاجتماعية.
اذ لم يقتصر دور المراة العراقية في المشاركة الى جانب الشباب وانما هي المساهمة بتحضير الطعام والاسعافات الاولية للمتظاهرين. الشباب ومقارعة الفساد باكبر حملة عرفها العراق في عصره. الحديث…..

اذ وقفت النساء الى جانب الرجال رغم بطش المليشيات العراقية بقتلهم عدد اكثر من 1000 متظاهر من الرجال والنساء النشاطات العراقيات المشاركات في ثورة اكتوبر… .
وفي الذكرى السنوية الاولى للثوره في 25 من اكتوبر 2020 اثبتت نساء العراق انهن على الدوام والعهد مطالبات بالتغيير الاجتماعي لواقعهم الاليم في مجتمع اثبتت فيه السلطات الدينية والاجتماعية ان حظوة النساء اقل شانا من الرجال في كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية… فعلى سبيل المثال رغم ان نسبة النساء في العراق يشكلن اكثر من 50 % الا ان. كوتا النساء في النظام السياسي لا يتجاوز 25 % من عدد اعضاء مجلس البرلمان العراق البالغ عددهم 328 نائبا عراقيا…. تثبت هذه المعادلة الواضحة حجم العين السياسي التي تتعرض له المرأة العرقية سياسيا وانعكاساته الاجتماعية واااقتصادية والثقافية….

بالتالي ان طريق الثورة ومقارعة النظام الذي غبن حقوق النساء وهي من سلطة الذكور على الاغلبية الجندرية يحتاج الى وعي عام وشامل بانة المراة هي المحور الرئيسي لبناء العراق وليس المليشيات العراقية التي هددت حقوقهن وقلت ابنايهن ويتمت اطفالهن وهجرت عدد لا باس من النساء الناشطات في العراق… .. ان البحث عن مصير وبارقة امل لنسائنا يشكل انعطافة. جديده في ثوره تشرين ودور المراة يحتاج الى تضامن وملحمة فكرية تكون بها المراة هي القائد والمفكر والمحرك الرئيس للثوره ضد الفساد والهيمنة


كاتبة و ناشطة عراقية مقيمة بملبورن… اهتم بشوون المراة وحقوقها ومفاهيم الهوية الثقافية….

 




الكلمات المفتاحية
الشباب المراه شرارة ثورة تشرين متحدية القمع نور باسل حسين

الانتقال السريع

النشرة البريدية