الأحد 24 أكتوبر 2021
19 C
بغداد

هل يحق للانسان ان يتعب ؟

هذا السؤال ، والذي اراه مشروعاً وجديراً أن يُطرح، خطر في بالي بعد الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت قبل اسابيع وسبب دماراً كبيراً وضحايا بشرية.
ظهر العديد من اللبنانيين على شاشات التلفزيون وهم يعلنون بصوت عالٍ:
لقد تعبنا ، كفانا ماحصل ولانريد الاستمرار بنفس الاسلوب في ادارة بلدنا. لم نعد قادرين على التحمّل ..
الانفجار جاء بعد ازمة اقتصادية طاحنة ألحقت ضرراً كبيراً بالمواطن لاسيما من زاوية القدرة الشرائية للدخول بسبب التضخم وانهيار قيمة الليرة اللبنانية..
معاناة اللبنانيين ليست جديدة فلقد عانت أجيال منهم الحرب الاهلية والصراع الداخلي والطائفية والمحاصصة والتدخل في شؤونهم من قبل الجميع والاحتلال الاسرائيلي والحروب الحدودية مع اسرائيل والاغتيالات على أرض لبنان والاعمال الارهابية المتنوعة…
بعد كل هذا التاريخ الدموي يصبح التعب نتيجة حتمية لاسيما ان الناس ليسوا جميعاً ابطال ومناضلين وانبياء.
الغريب ان عدداً من المحللين والكتاب انتقدوا بشدة اعلان الناس عن تعبهم !!!
البعض اعتبره خيانة للقضية وخيانة للمباديء وهزيمة امام الأعداء الخ..
المفارقة ان معظم المنتقدين ليسوا لبنانيين ولم يتعرضوا للشقاء الذي تعرض له اللبنانيين ..
بعضهم يعيش لاجئاً منعّماً في دول الغرب الامبريالي او يعيش في بلد عربي آمن وفي بحبوحة !!
أحد الكتاب ، وكنت احسبه كاتباً مبدعاً، ذهب في انتقاده وادانته لاعلانات التعب الى حد القول : اكاد اقول للمرأة التي قالت أني تعبت :
هل ان شعورك بالتعب يمكن ان يكون مبرراً لممارستك الدعارة ؟
علماً ان المرأة التي اشتكت من التعب ليست مناضلة وليست عضوة في حزب او حركة ، بل هي امرأة عادية لديها أسرة وتريد ان تعيش لسلام وهدوء فقط..
التخلي عن النضال بسبب التعب هو تخلي عن القيم وهو يشبه ممارسة المرأة للدعارة ..
بالله عليكم هل يمكن ان يكون العنف اللفظي بهذه القسوة والفظاعة ؟
ثم ، اليست القيم والمباديء هي اختيار وقرار شخصي؟
مادخلك انت القابع في كسلك وعطالتك باختيارات الناس المبدئية ؟
لماذا تركت بلدك وهربت الى الخارج اذا كنت من النوع الذي لايتعب ؟؟
في المجتمعات المتحضرة يعتبر الشعور بالتعب حق طبيعي وممكن الوقوع ويجب احترامه ومساعدة من يشعر بالتعب عن طريق توفير سبل الراحة والعلاج الجسدي والنفسي والروحي..
حتى الآلات ، وهي بلا مشاعر، تُحترم حدود تحملها وفترات تشغيلها وحاجتها الدورية للصيانة والتصليح..
بل وحتى ظروف تشغيلها من حيث الحرارة والرطوبة ونقاء الهواء..
ما الذي يريده هؤلاء ” المفكرين” من الناس؟
لقد جعلتنا وسائل التواصل الاجتماعي نبتلي باشخاص يحاولون ارغامنا على التعامل معهم كمفكرين كبار ، في حين انهم ليسوا اكثر من كتّاب انشاء جميل وممتع ( للأمانة والدقة وحتى لانبخسهم حقهم).
انهم كائنات خطيرة لانهم يساهمون في تشكيل رأي عام مشوه فوق ماهو عليه فعلاً من تشويه متراكم.
حتى في جيوش الدول المتحضرة هنالك بروتوكولات للتعامل مع ظاهرة تسمى : إجهاد المعركة ، حينما ينهار بعض العسكريين جسديا او نفسياً .
حيث يتم إخلائهم الى الخطوط الخلفية او الى المصحات للعلاج..
هؤلاء الاشخاص ( المفكرين) يحاولون تطبيق طريقة تعامل المؤسسة العسكرية العراقية مع الجنود المتعبين خلال الحروب الطاحنة، حيث لايوجد شيء اسمه تعب..
التعب يعني تخاذل ، وكان المسؤول يوجه سؤالاً عاماً للمقاتلين : هل تعبتم ؟
والجواب يجب ان يكون ، بالطبع، كلا سيدي لم ولن نتعب ..
وهذه بالطبع من تجليات الاستبداد وسحق الانسان.

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
740متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

العراق وجيرانه

سؤال مهم. على مَن العتب، على المطرقة أم على المسمار الذي وضع رأسه تحت ضرباتها؟. بعبار أوضح. مَن المسؤول عن وجود عراقيين يقتلون إخوانهم...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

البنية الأيديولوجية لظاهرة الإرهاب في الإسلام الراديكالي ما بين العنف الفكري والعنف الديني؟

تنطلق البنية الأيديولوجية لكل الحركات الإسلامية المتشددة من مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعاطفة الدينيّة التي استثمرها كثيرون من منظري وقادة هذه الحركات...

الامن السيبراني واثره في بناء الديمقراطية (انتخابات تشرين 2021 نموذجا)

عند شروق شمس التكنلوجيا وضيائها الذي عم في سماء العلم وبلغ التطور ذروتهُ واصبح منغمسا في جميع مجالات الحياة بالشكل الذي يجعل من تطور...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

صراع الغلمان تحت مظلة الامريكان

من الغريب والمحير فعلا، ان يراهن الكثير من العراقيين على الصراعات، التي تدور بين الأحزاب والجماعات والمليشيات، التي تنضوي تحت خيمة عملية المحتل السياسية،...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

أمُنسِيَ السكونَ وحضرموتا

قالَ تعالى:(بلسانٍ عربيٍ مبينْ)/195 / الشعراء قال المتنبي: أمُنسِيَ السكونَ وحضرموتا ووالدتي وكندةَ والسُبيعا في سلسلة() : مقالات لكنها (قوافي )! بقلم – رحيم الشاهر- عضو اتحاد أدباء ادباء()...
https://staging.kitabat.com/demo/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الضغط الشعبي على النظام الايراني يتعاظم

مکاشفة نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية بأخطائه وإنتهاکاته ومطالبته بالکف عن جرائمه وإنتهاکاته وتجاوزاته لم تعد مسألة قاصرة على التظاهرات والتحرکات والتجمعات الاحتجاجية التي تعم...