الأربعاء 14 نيسان/أبريل 2021

استغلال الطاقة النظيفة في العراق

الاثنين 07 أيلول/سبتمبر 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

استغلال الطاقة النظيفة في العراقالعالم كله بدأ يستثمر الطاقة النظيفة لإنتاج جزء مما يحتاجه من كهرباء واختلفت تلك المصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة امواج البحر وبدأ يعتمد بشكل كبير في استهلاكة اليومية للطاقة من الطاقة النظيفة حتى دولنا العربية كالمغرب مثلاً بدأت في استثمار هذا المورد المهم وستكون في سنوات قليلة رائداً في هذا المجال وستصدر الطاقة إلى أوروبا وأفريقيا لماذا علينا في العراق ان نتأخر في كل خطوة جديدة يخطوها العالم نحو التقدم مازلنا في البداية ولدينا فرصة كبيرة في المنافسة والتفوق في هذا المضمار ببركة شمس العراق فقط علينا ان نبدأ من الان وسريعاً وسيكون العراق مصدراً مهماً للطاقة النظيفة .

لنستثمر ونبني محطات طاقة شمسية بالتوازي مع المحطات التقليدية المعتمدة على البترول او الغاز لن يكلفنا الكثير وستكون ذا فائدة أكبر خصوصا اذا كانت استثمارية ستخلق فرص عمل جديدة ولن تكلف الدولة فلس واحد.

شمس العراق ليس لها مثيل في كل العالم بقوتها التي تستطيع ان تشوي جمل لابد لنا من استثمار هذه الهبة الربانية بسرعة ونتجه لتوليد الطاقة النظيفة .

وعلى وزارة الكهرباء أن تتجه للطاقة الشمسية وبناء محطاتها وتضع خطة للتحول التدريجي للطاقة النظيفة لقد تطورت الوسائل المعتمدة بتحويل طاقة الشمس إلى كهرباء ويمكن الآن حتى في الليل أن يستمر التوليد في تلك المحطات و ليراجع من لديه شك ذلك وليقرأ عن المحطة الموجودة في المغرب العربي التي يستمر فيها توليد الطاقة لساعات عدة بعد مغيب الشمس بعد أن تم ابتكار طرق جديدة لخزن أشعة الشمس وتحويلها بعد المغيب لطاقة كهربائية بمساعدة عناصر ومواد موجود في خزانات خاصة .

المحطات الكهربائية التقليدية المعتمدة على الغاز والبترول ستنقرض في كل العالم بعد سنوات قليلة والعالم يتجه لفك ارتباطة بالبترول سريعا اغلب دول اوربا وضعت سقف للتخلص من البترول نهائيا في سنوات لا تزيد عن ٢٥ سنة و المراقبون يرون ان هذا الامر سيتم أسرع من ذلك بكثير حتى السيارات سيكون الانتاج مختصرا فقط على السيارات الكهربائية والتي يمكن إنتاجها بطرق كثيرة دون الاعتماد على النفط .

الطاقة الكهربائية الشمسية تتميز بما هو مهم جدا وهي قلة الانبعاثات الكربونية التي تشكل معضلة بالنسبة للكوكب وقلة الاعطال قياساً بطاقة الكهربائية المتولدة من البترول او الغاز وكذلك قلة الايدي العاملة بالنسبة للانواع الاخرى وسهولة التركيب والتنصيب في اي موقع حتى على أسطح المنازل والتي يمكن للمواطنين بيع الطاقة الفائضة عن الانتاج للدولة .

الوقت الذي نحتاجة لبناء محطة طاقة شمسية مقارب للوقت التي تبنى فيه المحطات التقليدية إن لم يكن أقل من ذلك

لو اردنا ان نتجة للطاقة النظيفة علينا أن نبدأ من الآن دول عدة بدأت قبل سنوات عدة وباتت اليوم تشكل الطاقة النظيفة أكثر ٣٠ بالمئة من الطاقة المنتجة والمستخدمة وستزداد هذه النسبة سريعا وستعتمد كليا على الطاقة النظيفة .

بالتوازي مع بناء محطات تعتمد على البترول والغاز يجب أن نبني محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وننشئ مراكز بحث للطاقة النظيفة .

ايضاً على وزارة التعليم أن تبدأ بتوفير تخصصات ومراكز بحثية بالطاقة النظيفة ومصادر الطاقة البديلة .

أيها المسؤولون العالم يتقدم بسرعة فكروا بعقلية العالم المتقدمة ولا تبقو في مكانكم بعقلية الأمس فما نحتاجه اليوم يختلف عن ما نحتاجه بالغد.




الكلمات المفتاحية
استغلال الطاقة النظيفة العراق

الانتقال السريع

النشرة البريدية