الخميس 24 أيلول/سبتمبر 2020

اللغة العربية للسادس الاعدادي

السبت 08 آب/أغسطس 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

منهج اللغة العربية للسادس الاعدادي في العراق اكثر منهج فيه قوة ودسومة في الوطن العربي كله ! فلا مصر ولا دول الشام قاطبة ولا دول الخليج فيها منهج كمنهج العراق والاغرب هي الاسئلة التي في بعضها تحتاج فكرة ومعنى دقيق وعميق ليس لطالب السادس شأن فيه بل هي للمختصين فبدلاً من حب العربية وتعلمها اصبحت اللغة صعبة ومكروها ؛ لأنها اصبحت عائقا في بعض الاحيان لطموح الطالب في تحصيل طموحه وهدفه للطب او الهندسة او ربما النجاح فقط احيانا للسادس الادبي!
رفقاً بطالب السادس العلمي فهو ليس معنياً بالدرجة الأولى بالعربية فما دخل الطب والهندسة باللغة العربية كعلاقة مباشرة مثل الكيمياء والرياضيات وغيرها من العلوم الصرفة !
والعجيب ان الطالب يأخذ مئة من مئة في هذه الدروس ويعجز عن التسعين في العربية!
لا اريد ان يكون درس اللغة العربية هامشيا لكني اريده ان يكون ممكنا وممتعا ونبتعد عن الاسئلة التي فيها عقدة ولغز! او فيها اكثر من وجه اعرابي ! نحن نثق بواضع الاسئلة انّهُ ذو خبرة ودراية عالية فلا يطرح سؤالا ً لمستوى عقله او علمه بل يطرح سؤالا قريبا لفهم الطالب او ضمن حدود المنهج الذي يتغير في الشواهد والامثلة في كل طبعه !!!
يقول الشافعي وهو فقيه وشاعر
(لا يُحيط باللغة الا نبي )
فالكمال فيها صعب المنال وهذه اللغة في كثير من قواعدها هي ترف ! او ثراء! فقد كانت تُدرس لاولاد الخلفاء ! في القصور ! ويتفذلك فيها الأستاذ كي ينال الرفعة والجاه ؟!
ومع هذا كله مات سيبويه بسبب مسألة قد تكون اسهل بكثير من اسئلة السادس التي وضع بعض قواعدها وخالفوه في بعضها _ رحمه الله_ !
او العالم الكوفي المشهور _ الفرّاء_ الذي مات وفي قلبه شيء من حتى ! وهو اسهل بكثير من منهج السادس ! وقالوا حتحتت عقول العلماء !
اللغة العربية لغتي وهويتي واعتز بها لكن لكل مقام مقال فالطالب له مقامه والعالم والمختص له مقامه ومكانته فلا نقارن هذا بهذا !
من الملاحظات مثلا ً في عام 1998 جاء سؤال عن آية ثم تبين انها ليست آية ! في 2018 جاء سؤال عن قول لشاعر ثم تبين انه ليس شعرا بل قولا او حكمة.. هذه الاخطاء الفنية والأسئلة التي تتضمن أجوبة متعددة في القرآن ما زالت تأتي ولم نستفد من اخطائنا السابقة …فالجواب المتعدد لا دخل للطالب فيه بالاخص الآيات القرآنية في موضوع الاستثناء يقول الامام علي ” القرآن حمال اوجه ”
وهناك الكثير من الامثلة التي هي من شأن الاختصاص وليس من شأن طالب يريد الطب او الصيدلة ! أضف الى ذلك
الكثير من الشواهد الشعرية التي لا يُعرف قائلها حتى سيد كوكل لا يعرف القائل ! وعلى المدرس الرجوع للمعجم لمعرفة كل كلمة كي يكتمل المعنى لان الاعراب يتوقف على المعنى !
بالإضافة الى توزيع الدرجات في كل سنة هناك تفاوت للدرجات وتقسيمها على كل موضوع فلماذا لا تكون الدرجة ثابتة؟ حسب كل موضوع وتفاصليه يركز الطالب على النفي فتأتي على التوكيد يركز على التوكيد فتأتي الدرجة الاكثر على الاستفهام !
لا ادري معركة احد ؟ او حصان طروادة !
لغتي متعة وجمال وليست لغز او حق او مجموعة اراء فأرجو مراعاة الطالب وان نستفيد من اسئلة سنة 2019 التي عج وضج بها اكثر الطلاب ! وان تُراعى فيها كل الظروف فالطالب ليس بمعزل عن واقعه ! !
وينظر الى واقع المعدلات والنسب لمادة اللغة العربية التي تراجعت وتقدمت كل المواد الدراسية الاخرى !
على التربية والتعليم اعداد مدرسين او معلمين على قدر كبير من الاهتمام باللغة اعداد المشرفين الذين في اغلبهم لا يعرف الا قل تمرينات ولا تقل تمارين !
سيدي المشرف يجوز تمارين وتمرينات لا تعقد المسألة وارجع للمعجم الذي اصبح في جيبك هاتفك النقال _ على تقدير تمارين القواعد او تمرينات لغوية _ وليس بالضرورة ان تكون التمارين فقط جسدية او رياضية!
اتمنى ان اكون روضت هذا الموضوع وسهلته خدمةً وانصافا ً لطلبتنا الاعزاء




الكلمات المفتاحية
العراق اللغة العربية للسادس الاعدادي علاقة

الانتقال السريع

النشرة البريدية