الخميس 24 أيلول/سبتمبر 2020

إيجار الطائرات ومحركاتها.. قضية الخطوط الجوية العراقية واطلس كلوبل ..مثال

السبت 08 آب/أغسطس 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

نعم يمكن أن تكون بعض محركات الطائرة مستأجره بنظام الساعات وهو نظام معمول به في الكثير من شركات النقل الجوي في العالم لاسباب عدة منها أقتصادية وأخرى فنية , بل تعدى موضوع الايجار للطائرة نفسها حيث هناك العديد من الطائرات مستأجرة لبعض شركات النقل الجوي مع الاحتفاظ مع بوثائق تسجيل الطائرة لبلد الشركة المؤجرة لها وتعمل تحت قانون وعلامة النداء للشركة المستأجرة للطائرة وهو ماحصل قبل سنوات مع طائرات الخطوط الجوية العراقية وشركة أطلس كلوبل التركيةوهوعقد أيجار شابته الكثير من الملاحظات خلال الاربع سنوات الماضية .
بداية الكلام لنتعرف على خفايا عمليات إيجار الطائرات وهل هناك قانون دولي ينظم هذه العملية التي يسعى من خلالها من يملك الطائرة المؤجر LESSOR) ) إلى تأجير طائرته لشركة نقل جوي المستأجر LESSEE) ) كي يتم تشغيلها تحت اسم الشركة من خلال قانون ينظم هذه الاجراءات وضعتها المنظمة الدولية للطيران المدني ( الايكاو ) بأصدارها وثيقة رسمية تتضمن شروط ومعايير قانونية تحدد بموجبها العلاقة بين طرفي عملية الايجار وفصلت إجراءات وخطوات كل نوع من انواع الإيجار الثلاثة .
النوع الاول يسمى الإيجار الجاف Dry Lease.. وفيه يتم استئجار الطائرة بأجزائها الرئيسية (هيكلها ، المحركات، منظومة الهبوط،.. إلخ) من المالك بشرط تكون مسئولية ( تأمين الطائرة و صيانتها و توفير طاقمها) تقع على عاتق شركة النقل الجوي (المستأجرة) , والأهم أن يكون تسجيل الطائرة تحت رخصة التشغيل الجوي الخاصة بشركة النقل الجوي و تتعامل معاملة الطائرة المملوكة للشركة , أما النوع الثاني فيسمى الإيجار المبتل Wet Lease.. وتختلف إجراءات هذا النوع من الإيجار في جزئية أن المؤجر (المالك) يقدم الخدمات التالية مع الطائرة ( الطاقم، الصيانة، التأمين) ويسمى هذا النظام ACMI وهي الحروف الأولى للخدمات المقدمة مع الطائرة أما اجراءت التشغيل فستكون برخصة المشغل الجوي الأصلية للمؤجر أو مالك الطائرة , وأخيرا النوع الثالث والاخير والذي يطلق عليه التأجير لغرض الشراء (lease for purchase) وهو أشبه بنظام التأجير في الفقرة الأولى (الجاف) ولكن قيمة المدفوعات تكون اكثر ويحدد سقف زمني للإيجار ومن خلاله تحتسب سعر الطائرة وتقسم على عدد السنين ونستطيع أن نقول هي على شاكلة الشراء بالأقساط.
بالعودة الى موضوع الخطوط الجوية العراقية والشركة التركية ( أطلس كلوبل ) فان الخطوط الجوية العراقية قد( أجرت) الطائرات العراقية الى شركة أطلس كلوبل بنظام الايجار الجاف (Dry Lease) وبعد ذلك قامت الشركة التركية (بتشغيلها) لصالح الخطوط على مبدأ (Acmi) او نظام الايجار المبتل , ولكن بشكل غير مكتمل ؟ كون أن الصيانه والتأمين في هذا العقد تحملتها شركة الخطوط الجوية العراقية في سابقة نادرا مايشهدها قطاعات النقل الجوي في العالم في موضوع الإيجار والاستئجار مقارنة بسعر التشغيل المتفق عليه , لذلك يؤشر على هذا العقد وجود شبهة فساد حوله بعد ان تسبب باستنزاف صريح وواضح من أموال شركة الخطوط الجوية العراقية تقدر بملايين الدولارات وخصوصا أذا علمنا أن سعر إيجار ساعة تشغيل الطائرة وصل رقم خيالي 1100 $ للساعة الواحدة ؟ للتوضيح… لمن يريد الحقيقة…. إذا كان هناك من يهتم للموضوع !




الكلمات المفتاحية
إيجار الطائرات الخطوط الجوية العراقية

الانتقال السريع

النشرة البريدية