الأربعاء 12 آب/أغسطس 2020

تمرين البحرية الأيرانية الأخير وفرص النجاح

الخميس 30 تموز/يوليو 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

نفذ الحرس الثوري الأيراني تمريناً بحرياً ضمن سلسلة تمارين الرسول الأعظم وحمل التمرين الرقم ١٤ وسبق التمرين استحضارات وتهيئة استغرت أشهراً وغاية التمرين كما وضحها حسين سلامي قائد قوات الحرس الثوري هو فحص ورفع الأستعداد القتالي ومهاجمة الأهداف ( تمرين في الهجوم ) وأضاف انه بالرغم من ان أسلحة الحرس الثوري دفاعية الا اننا نتمكن من مهاجمة اهداف العدو ومعالجتها من مسافات بعيده .
التمرين وفقاً للوصف التعبوي من قبل العميد عباس مساعد قائد الحرس والمتحدث باسم التمرين اتبع تكتيكات الحرب الهجينه Hybrid Warfare واستخدام الحرب الألكترونيه والقوات الجوفضائية التابعه للحرس .
اتفق اغلب المحللين العسكريين والمراقبين من مراكز البحوث العسكرية على ان التمرين من حيث النتائج مخيب جداً للآمال ويفضح تخلف الأسلحة الأيرانية وقدم اساليبها وتقنياتها وعدم محاكاة الواقع وحجم وامكانيات التهديد . استخدمت ايران طائرات القوة الجوفضائيه للحرس الثوري نوع سوخوي ٢٢ وهي جزء من الطائرات التي احتجزتها ايران واستولت عليها بعد ان اودعت لديها من قبل النظام العراقي السابق وهذه الطائرات من الجيل الثالث ولا تحتوي على منظومات تسليح حديثة تتعامل مع الأسلحة الذكيه كما استخدمت طائرتين مسيرة للاستطلاع وصواريخ بالستيه واطئة الدقه واكبر انجازاتهم التي ذكرت في نهاية التمرين انهم استخدموا صور القمر الصناعي الإيراني نور ١ في التمرين .
الأمر الذي اثار سخرية الجميع هو مهاجمة نموذج لحاملة طائرات أمريكية نوع نيمتز بأسلحة تقليديه ثم بانزال جوي على سطح الحاملة ومهاجمة جسر القياده بقوة من الضفادع البشريه وهكذا سيتم وفق سيناريو التمرين التمرين الاستيلاء على حاملة الطائرات وتخسر البحرية الأمريكية واحده من ١١ حاملة طائرات تمتلكها .
الواقعية مبدأ من مباديء التدريب ولأجل ان يتم تحقيق غايات التدريب يجب ان تقدر قوة العدو حق قدره وتحاكي امكانياته القتاليه في الدفاع والهجوم . تعد حاملة الطائرات من أعقد المنظومات الدفاعية في العالم وأقواها على الأطلاق حيث انها الهدف الوحيد الذي يصمم منظومات الدفاع من الأعماق حتى الفضاء فلديها أنظمة دفاعية تحت الماء وعلى السطح وفي السماء وفي الفضاء والفضاء السيبراني . الأمر الآخر هو ان حاملة الطائرات لا تبحر بمفردها بل هي جزء من قوة تتألف على الأقل من طرادين ومدمرتين وفرقاطتين و٢ – ٤ غواصات مع سفينة تموين وعدد من سفن مكافحة ألغام ووحدات قتال سطحيه .
استغرق الروس عقوداً من البحث لأيجاد الوسيلة لمعالحة حاملات الطائرات الامريكية وعجزوا عن ذلك حتى انتهت ابحاثهم بان تلك الأهداف عصية التدمير والسلاح الوحيد القادر على اغراقها هو أسلحة الأعماق او السطح النووية ولم يتغلبوا على معظلة إيجاد منصة إيصال السلاح لان الحاملة مجهزة بوسائط دفاع بعيدة المدى .
حاملة الطائرات الحالية لا يمكن اغراقها او حتى اعطابها فهي لا تتأثر باي عيار من القنابر والمقذوفات وذلك بفضل تصميمها الهندسي وامكانيات عزل الجزء المعطوب والأستمرار بالأبحار وتقليل إمكانية استهداف غرف المحركات ومخازن الاعتدة وخزانات الوقود ( التي هي غير موجوده في الحاملات التي تعمل بالمحارك النوويه ) .
طائرات حاملة الطائرات وتعدد أدوارها قادره على مهاجمة جميع الأهداف تحت الأعماق وعلى السطح وفي الجو وامكانيات رادارات الكشف المبكر والمستشعرات والمجسات مختلفة الترددات قادره على الرصد وتحديد المواقع قبل الاطلاق ومنظومات الدفاع الجوي على السطح بدءاً من صواريخ باتريوت والتي تحوي اكثر من ١٢ منظومة تنتهي بالمدفعية الذاتية والليزرية الذاتيه .
تمرين الحرس الثوري استعراض فاشل لقدرات وهميه لن تصمد وفق اكثر التقديرات تفاؤلاً اكثر من ساعتين من القتال وسيبتلعها الخليج العربي ان حدثت المواجهة مع القوة الأمريكيه وهم يعلمون ذلك جيداً ولكن تلك المهرجانات مخصصة للداخل الإيراني المتوثب والناقم وللجار العربي المتخم بالأزمات .

نموذج حاملة الطائرات الذي استخدمه الحرس الثوري في التمرين ويبدو وحيداً بدون تسليح على اليمين وصورة واقعية للحاملة عند الأبحار على اليسار




الكلمات المفتاحية
تمرين البحرية الأيرانية وفرص النجاح

الانتقال السريع

النشرة البريدية