الاثنين 26 تشرين أول/أكتوبر 2020

سومريون .. سير وحكايات

الاثنين 27 تموز/يوليو 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

أطلقت مؤسسة بيدر في شهر آيار من هذا العام ٢٠٢٠ ، في التعاون مع مؤسسة أبن رشد ومعرض الكتاب العربي برنامجها الثقافي والفني والفكري على منصة تطبيق ( زووم ) . ورغم قصر إنطلاقته في أستضافته لشخصيات مهمة في مجالاتها الأبداعية والفكرية وذو شأن في الأبداع والثقافة ، لكن الملاحظ وهذا الشيء المفرح هو كثرة متابعيه عبر ناصيات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية مما ترك للمشرفين على العمل مساحة أوسع من التواصل والمتابعة والتقديم ، وكل واحد من هؤلاء كانت له بصمته الإعلامية هبة نبيل والشاعر أحمد الثرواني والمخرج مصطفى عبود والفريق الذي يعمل خلف الكواليس . كان الضيف الأول لبرنامج سومريون الموسيقار نصير شيمه ، وكان هناك أتفاق مسبق مع مؤسسة بيدر سيكون ضيفها في أحياء حفل موسيقي كبير على أهم مسارح مدينة مالمو السويدية ، وفي لقاء يعد الأول من نوعه في هذه المدينة النائمة على هدوء موج بحر البلطيق ، لكن الجائحة اللعينة كورونا في تهديد حياة الناس ومنع التجمعات هي التي عرقلت من قيام هذه الفعالية الكبيرة في مدينة مالمو / السويدية ، كان ينتظر أن يكون لقاء مباشر مع محبيه ومتابيعه من الجالية العربية والأوربيين كما أشارت المبدعة هبة نبيل في لقائها معه عبر شاشة زووم . وبسبب تلك الظروف الطارئة ، كان ضيفنا الأول في برنامجنا سومريون والذي مازال محط أهتمام ومتابعة من متابعي وناشطي ناصيات التواصل . في هذا اللقاء الطويل من عمر البرنامج روى الموسيقار نصير شيمه أهم محطات حياته ومرابع طفولته ومشاريع المستقبل ومواقفه الانسانية . وقد نشرت الحلقات ومازالت على منصة تطبيق زووم وبث مباشر على شبكة بيدر على ( فيسبوك ) .

هند كامل الفنانة المتألقة والمبدعة كانت ضيفة البرنامج في حوار هاديء ومتنوع وصريح وبعيداً عن المجاملات في تصديها للمشهد الثقافي العراقي بين الطموح والمعوقات . وهند كامل برزت كممثلة في مطلع الثمانينات وحققت موقعاً متقدماً في الدراما العراقية والعربية .

علي بدر الملحن العراقي هو أيضاً أطل على شاشة برنامجنا مع الاعلامية هبة نبيل في تعقب تسلسلي لاهم محطاته في عالم التلحين وأفاق النهوض بالاغنية العراقية كلمة ولحن وغناء وأنعكاساتها على مزاج الناس وتأثير محيط البيئة على تطورها .

خليل فاضل الممثل المبدع الشاب أبن القامة العراقية الكبيرة فاضل خليل ، كان ضيفاً هادئاً في الحوار معه بعيداً عن التكلف وصريحاً في طروحاته ، وأتحف الحلقة بصوته الشجن بمقاطع من الغناء العراقي .

حيدر النعيمي .. إعلامي دؤوب ومؤسس مهرجان الفن العراقي من خلال تواصله وأهتماماته بالفن والفنانين العراقيين صاحب جاهزة الهلال الذهبي . كان ضيفنا في حلقة برنامجنا سومريون الخامسة في حوار صريح عن أهم محطات حياته والمعوقات التي تواجهه ومشاريعه الكبيرة للمستقبل .

كان ضيف برنامج سومريون في الترتيبة السادسة الممثل العراقي حسين عجاج خفيف الظل وممتع الحديث عن تجربته الفنية وتطلعاته حول الدراما العراقية وأفاق النهوض بها. وعكس من خلال حواره مع الاعلامية هبة نبيل عن أهم الاعمال التي قدمها عراقية وعربية . وعن ماذا يحمل في جعبته من جديد من أعمال تمس واقعنا العراقي أو تعكس جزء من معاناته التي طالت لعدة أسباب .

رأت مجموعة برنامج ( سومريون ) وعلى ضوء المقترحات التي قدمت لها من قبل جمهرة المتابعين للبرنامج ، وهي حقاً كانت ضمن جدولة أعمالنا في أستضافة نجوم ومبدعين عرب لأجل التنويع والخروج من المحيط المحلي العراقي الى فضاءات أوسع . كانت ضيفتنا في الترتيبة السابعة المخرجة والمنتجة الشابة البحرينية إيناس يعقوب . وأني سبق وألتقيتها في مهرجان فني وثقافي عربي في العاصمة تونس العام ٢٠١٧مهرجان الإذاعة والتلفزيون في دورته التاسعة عشر . وقد حصلت على جائزة من أدارة المهرجان لأحد أفلامها الوثائقية المتحركة ( حول أبن بطوطة ) . الرحالة العربي . وقد نجحت في أختياراتها لقضايا تاريخية تشكل مركز أشعاع فكري وتاريخي في تاريخنا مثل الفيلم الوثائقي ( رجال رسول الله ) . وقد منحها الرئيس الفلسطيني محمد عباس شهادة تقديرية بأسم الثقافة والأداب .

كان ضيف هبة نبيل الشاعر العراقي الكبير حمزة الحلفي في حوار مفتوح وجريء عن أهم محطات حياته الابداعية وعلاقتها بالوضع العام العراقي وفي التعبير عن معطياتها الكامنة في التواصل مع الابداع والأوجاع . شاعر شفاف وقريب الى النفس البشرية ليس فقط شعراً وأنما روحاً بتواضع شأن الكبار . وهذا ما لمسناه في حواره المتواصل لساعة من الزمن . بدأ من بدايات طفولته وتأثرها بالبيئة وبالذين سبقوه من مبدعين وتأثره بهم ليس فقط شعراً وأنما فكراً وسلوكاً بعقلية اليسار .

كان ضيف الحلقة التاسعة الناشط المدني والممثل المميز حيدر عبد ثامر في حديث شيق وممتع عن أهم محطات حياته ، من طفولته ورغم حرماناتها لكنها كانت نقطة إنطلاقته الاولى نحو التمثيل والشهرة . وفي شهور مضت كان ضيفنا في السويد واللقاء مع جمع عراقي وعربي في أمسية جمعتنا بمبنى أبن رشد بالتعاون مع مؤسسة البيدر في الحديث عن بطولات شبابنا في أنتفاضة تشرين . كان نموذجاً حياً وصادقاً في رؤياه عن بطولات شبابنا في ساحة التحرير وفي نقل صور حيه عن يومياتهم ومعاناتهم وتحديهم لاساليب الحكومة وميليشياتها من أجل شعار نازل أخذ حقي وأريد وطن .

الفنان المبدع باسم الباسم كان ضيف حلقتنا ( سومريون ) العاشرة . الفنان الذي قدم أعمالاً مشتركة على المسارح ودور السينما السويدية في تناول قضايا أجتماعية وتاريخية تعكس جوانب مهمة من العلاقة والأندماج مع السويديين .

وفي ختام هذه الحلقة نكون قد أنهينا الفصل الأول من برنامجنا سومرين وخليكم على موعدنا معكم في حلقات جديدة وشخصيات مبدعة ومهمة في الأوساط الثقافية والادبية . وقد ترك فريق العمل بصماته الواضحة في نجاح البرنامج المتمثل بالاعلامية المجتهدة هبة نبيل وأعداد الشاعر المبدع أحمد الثرواني وأخراج المبدع مصطفى عبود وللذين خلف الكواليس تحية وتقدير ولفريق العمل الحب والود .




الكلمات المفتاحية
سومريون سير وحكايات

الانتقال السريع

النشرة البريدية

User IP Address - 138.201.194.13