السبت 21 مايو 2022
27 C
بغداد

مع دعوة عادل حكيم لدولة المواطنية ورفضه لكل من الدينية والعلمانية 3/7

عادل حكيم:
نعم المعمول به في هذه الدول هو فصل رجال الدين والسلطة الدينية وليس فصل الدين عن السلطة السياسية والدولة. وهذا هو عين الصواب، بالمناسبة العلمانية لا علاقة لها بالديمقراطية، فـ زعماء الشيوعية من أمثال لينين وستالين وماو هم علمانيون ودكتاتوريون في الوقت ذاته، وكذلك هناك زعماء أنظمة دكتاتورية عنصرية مثل موسوليني وهتلر وأتاتورك كانوا علمانيين. وعلى ذكر ستالين فالتاريخ يذكرنا أن هذا الزعيم الشيوعي العلماني الملحد اضطر في آخر المطاف بعد تقهقر جيشه الأحمر أمام تقدم القوات النازية المهاجمة أن يطلق سراح رجال الدين من المعتقلات ويفتح دور العبادة من جديد لحث الشعب على القتال والشهادة ضاربا بعرض الحائط مقولة الدين أفيون الشعوب.

ضياء الشكرجي:

مهلا يا صديقي العزيز، أنت تقول العلمانية لا علاقة لها بالديمقراطية، وتأتي بأمثلة ديكتاتورية، وتنسى أن الديكتاتورية أيضا لا علاقة لها بالعلمانية، فالنظام اللاديني الديكتاتوري ليس علمانيا، والدليل على ذلك أنه قمع التيارات العلمانية المخالفة له في الرأي مخالفة سلمية ديمقراطية، بل بعضهم صفّى حتى رفاق حزبه الحاكم، لأنه شك بولائهم لشخصه، ولنا مثالان صارخان هما ستالين وصدام حسين. ثم من قال إن العلمانية تفصل فقط رجال الدين عن الدولة؟ العلمانية ومستوياتها وتطبيقاتها تتفات بين دولة وأخرى، فالعلمانية الفرنسية على سبيل المثال، لا تقول بفصل الدين عن الدولة وحسب، بل بفصله عن الشأن العام Public Life.

عادل حكيم:

نقول الخرافات أفيون الشعوب، وليس الدين، والدين روح الوطن.
ضياء الشكرجي:
أنا معك فالخرافات هي أفيون الشعوب، وكمصداق أي تجسيد في الواقع للخرافات، لا أقول بالضرورة الدين نفسه، بل على أقل تقدير العديد من صور الدين، لاسيما فيما هو الدين والتدين الشعبي كما تعرف، ثم حتى بعض صور التدين العقلاني قد يشتمل على قدر من الخرافة، ولو أقل من الصور الأخرى للدين متعدد الصور. ولذا من الخطأ الفظيع أن تقول الدين روح الوطن، لأنك ستدخلنا في مناقشة أي صورة من صور الدين، فمثلا أنت تؤمن بدين أستطيع أن أسميه (إسلام عادل حكيم)، وهو دينك الشخصي الذي صغته لنفسك حسب فكرك وذوقك. إذن الدين، لا بما هو حقيقة مفترضة في عالم التجريد، بل بما هو معيش في الواقع، قضية نسبية، أو هي حقائق مفترضة متعددة، بل أحيانا متناقضة، ولا يمثل حقيقة مطلقة واحدة. لو قلت الإنسانية Humanism روح الوطن، لوافقتك، ولا أدري ما إذا تعلم إن من تعريفات العلمانية هي ملازمتها للديمقراطية والإنسانية Humanism، أرجو أن تتأكد بمراجعتك التعريفات المختلفة للعلمانية باللغة الإنگليزية على الغوغل.

عادل حكيم:

فـ عقيدة الدين طاقة روحية أخلاقية عقلانية خلاقة لا يمكن فصلها عن الفكر والإرادة والعمل الإنساني.

ضياء الشكرجي:

نعم صحيح إن «عقيدة الدين طاقة روحية أخلاقية عقلانية خلاقة» لبعض المتدينين، بل للقلة الضئية جدا منهم، لكن كم منهم يمارسون العبادة جسدا بلا روح، وكم هم بعيدون عن السلوك الأخلاقي في تعاملهم مع الناس، فيكذبون ويغشون وينقضون العهود ويخونون الأمانات، ويسيئون الظن بالآخرين، ويمارسون الغيبة، ولا يتحلون بسعة الصدر. أما قولك إن هذه الطاقة «لا يمكن فصلها عن الفكر والإرادة والعمل الإنساني»، فهذا خلاف الواقع، فأنت تلغي بذلك فكر عظماء المفكرين الذين لا علاقة لهم بالدين، وتنكر على كل المشاريع الإنسانية الكبيرة والمذهلة للكثيرين من غير المؤمنين بدين، بل حتى إن كثيرا من أصحاب المشاريع الإنسانية لا يؤمن حتى بالخالق، لكنه يتحلى بأرقى الروح والسلوك الإنسانيين. هل نتكلم بنظريات مجردة، كما تزين لبعضنا قناعاته الشخصية، أم يجب طرح ما ندعيه على الواقع، لنرى كم تنطبق تصوراتنا مع الواقع؟

المزيد من مقالات الكاتب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تواصل معنا

450,712معجبيناعجاب
859متابعينتابع
1,900المشتركينالاشتراك
- اعلان -

أحدث مقالات ساحة الرأي

براءة اختراع لثلاث اساتذة من كلية علوم الهندسة الزراعية _جامعة بغداد

لا تتوقف جذوة الإبداع الكامنة في العقول العراقية الخلاقة صعبت الظروف أو كانت مثالية، ففي واحدة من تلك الومضات المشرقة، حصل أستاذ جامعي عراقي...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

اعتكاف مقتدى الصدر وسيلة لمواجهة الخصوم!

مقتدى الصدر رجل الدين الشيعي وابن رجل الديني الشيعي ماليء الدنيا وشاغل الناس ، جمع تناقضات الدنيا في شخصه ، فهو الوطني الغيور والطائفي...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

الحبوب تدخل ازمة الصراع الروسي الغربي

يبدو أن العالم على أبواب "المجاعة" وسط ارتفاع أسعار القمح وترجيحات بانخفاض المحصول العالمي ، الأمر الذي دفع دولا لإيقاف بيع محاصيلها وأخرى لإعلان...

الحاضر مفتاح الماضي

ليس بالضرورة أن تشاهد كل شيء بأم عينك. فكثير من الأمور المتاحة بين أيدينا الأن يمكن الاستدلال منها على ماض معلوم. يمكن تخمين ما...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

البرلمان بين سلطة الأغلبية والاقلية المعارضة

استجابت القوى السياسية جميعها لنتائج الانتخابات، التي اجريت في تشرين الماضي 2021، بعد ان حسمت المحكمة الاتحادية الجدل في نتائج سادها كثير من الشكوك...
https://kitabat.com/wp-content/uploads/2017/06/kitabat-logo-1.png

طبيعة كتاباتنا!!

المتتبع لما يُنشر ويصدر من كتب ودراسات وغيرها , يكتشف أن السائد هو الموضوعات الدينية والأدبية وقليلا من التأريخية , وإنعدام يكاد يكون تاما...