الجمعة 10 تموز/يوليو 2020

ثورة شبيبة على فتنة طائِفيّة عِرقيّة ساخرة مِنها: خلا لكِ الجّوّ فبيضي واصفري

السبت 30 أيار/مايو 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

المقالةُ المفتوحةُ جنسٌ أدبيٌّ على نهج قول «انطوان القوّال»: ” الذي يتمتع بالذكاء المقرون بالبراعة، وسرعة الخاطر، والكياسة واللّياقة في التصرف والقول والمظهر، فكه ضحوك، في نكاته، و ردوده، وتعليقه على قول او حدث، و كثيرا ما يشيع كلامه، ويصبح قولاً سائراً يُردد في مِثل المُناسبة التي قيل فيها”. جعفر العسكري وزير الدّفاع: شخصيّة ظريفة وسياسي مرح وصاحب نكتة تُروى عنه قَصص طريفة ومقالب مُتنوعة. حكمت سُليمان رئيس وزراء العراق: حُلو المعشر، يحب النكته وظريف في مجلسه الذي يحظره العلماء والاُدباء ورجال السّياسة والصّحافة وكان الشّاعران الرّصافي والزّهاوي مِن مُلازمي مجلسه. مُظفر الزّهاوي: مِن الرّعيل الأوَّل مِن الأطباء مِن رجالات العراق، درس في كُلّيّة الطّب ذكرته الدّكتورة سانحة أمين زكي في كتابها كان مِن الذين قابلوها للدّخول إلى الكُلّيّة، كانت له مجالس جميلة يحضرها الأطباء والمُثقفين، فيها تدور السّياسة والظرافة والادب. نجدت سامي سُليمان: تخرّج في كُليّة طب بغداد أربعينيّات القَرن الماضي، زاول مِهنة الطّبابة، وكان أجتماعيّا وظريفا، وله مجالسه الخاصّة، كان حسّون الاميركي يستعير كلبه للتنزه. حسّون اسمه الكامل: «حسون كاظم عيسى العبيدي»، اُنموذج اصيل في حركات الموضة الثقافيّة والجّماليّة، وُلد عام 1929م، بعد تعليمه الثانوي، عمل في مصرف الدّم التابع للمجيديّة الاسم الذي كان يُطلق على المُستشفى الجُّمهوري الذي تحوّل إلى مدينة الطّب، كان حسّون شجاعاً في مُجتمع مُحافظ، تمتع بروح النكتة، حين يُبادره احدهم بـ”صباح الخير” كان يردّ Good Morning، يمتاز بارتدائه الملابس المُلوَّنة والشّورت والجينز ” Cowboy ” الذي يرتديه المُمثلين العالميين، ويتمشى في شارع عمر بن عبدالعزيز في الاعظمية عصراً مع بوبي الكلب الذي يستعيره مِن بيت الدّكتور نجدت سُليمان ويعتمر قبعة Cowboy وحذاءه معقوف من الامام يسمى (چم چم) قبغلي، مع جوارب صفراء اللّون.
اصحاب التقويم الهجري، هاجروا إلى الحبشة، سُنَّة حسَنة للرَّفحاويين الأشاوس، لكن برواتب مُجزية.

أوَّل فيلم عراقي بعنوان “ فِتْنَه وحسَن ”؛ بمُبادرة عُصبة شبيبة شبيهة بمُبادرات ثورة تشرين الأوَّل 2019م، لتأسيس شِركة دُنيا الفن عام 1949م، للإنتاج السَّينميّ، مُعتمدة قُدرات عراقيّة بحتة لإخراج هذا الفيلم، إخراج الفنان «حيدر العُمر»

(لاحظ دلالة الاسم في المُجتمع العراقي، خلوّ مِن الطّائِفيّة. اوّل فيلم عراقي مُشترك بعنوان “القاهرة وبغداد”، صُور في ستوديوهات القاهرة عام 1947م. الفنُ أبُ الدِّين في نقوش كهوف إنسان وادي الرّافدين الأوَّل؛ التعبديّة كحاجة آدميّة فِطرة سويّة. والفنون ثلاث Trivium أضيف لها رابعها Quadrivium: الموسيقا Music، الحساب Arithmetic، الهندسة Geometry وعلم الفلك Astronomy، فنون بطبيعتِها حرّة Arts Libral)، الفيلم عُرض عام 1953م. فيلم “ فِتْنَة Sedition =” Fitna، باللُّغة الهولنديّة Opruiing، إنتاج مُؤسّس حزب من أجل الحريّة Party for Freedom في 22 شباط 2006م، الهولندي Geert Wilders (لاحظ مُفارقة لفظ اسمه باللُّغة الهولنديّة « خيرت Geert » !، مولود 6 أيلول 1963م)

، فيلم “ فِتْنَة ” يبحث في تأثير الإسلام والقُرءان على الإرهاب. الفيلم صدر على الإنترنت في 27 آذار 2008م. فِتْنَة، مِحْنَة Trial، فتنَ، سَحَرَ Charm. افتتان، هوَى Fitna باللُّغة الهولنديّة Bereiken. أَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ (سورَةُ البقرَة191)، سمّاها عالِم الاجتماع «ابن خلدون» السّعاية. جاء في “وفيات الأعيان” لـ« ابن خِلِّكان » (4/210) في ترجمة الوزير «محمد بن علي بن خلف أبو غالب» – المُلقب بفخر الملك- النَّصّ: «وقع في قصّة رجل سعى برجل؛ السّعاية قبيحة ولو كانت صحيحة، فلئِن كُنت أخرجتها بالنُّصح، فخسرانك فيها أكثر مِن الرّبح، وإنّا لا ندخل في محظور، ولا نسمع قول مهتوك في مستور، ولولا أنك في خفارة شيبتك لقابلناك على جريرتك، مُقابلة تشبه أفعالك، وتُروِّع أمثالك، فاستر على نفسك هذا العيب، واتقِ مَن يعلم الغيب، فإن الله تعالى للصّالح والطّالح بالمرصاد».
خلا لكِ الجّوّ فبيضي واصفري
الشّاعر «طرفة بن العبد» (543- 569م) مِن إقليم الخُطّ شرقيّ شِبه جزيرة العرب، مِن جَنوبيّ حاضرة البصرة على ساحل خليج البصرة شمل كاظمة والأحساء والقطيف وقطَر و أوال (دلمون البحرين)؛ أوَّل مَن قال: خلا لكِ الجَّوّ فبيضي واصفري. طرفة وهو صبي كان مع عمّه في سَفر، نزلا على ماء، فذهب طرفة بفخيخ له، فنصبه للقنابر، وبقي يومه، لم يصد شيئًا، ثم حمل فخّه ورجع إلى عمّه، وتحمّلا مِن ذاك المكان، فرأى القنابر، يلقطن ما نثر لهنَّ مِن الحَبّ، فأنشد:
يالكِ مِن قنبرة بمعمر * خلا لكِ الجَّوُّ فبيضي واصفري.
وتقري ما شِئتِ وتنقري * قد رحل الصيّاد عنكِ فأبشري.
ورفع الفخّ فماذا تحذري؟ * لابُدَّ مِن صيدكِ يومًا فاصبري!.
حذف النون من (تحذري) لوفاق القافية، ولالتقاء السّاكنين، روى «أبوعبيد» عن «ابن عبّاس» رضيّ الله عنهما، في العراق. يُضرب المَثّل في الحاجة يتمكن مِنها صاحبها.
عشيّة أمس الجُّمُعة المُتحدث الرّسمي باسم تنظيم “داعش” «أبو حمزة القرشي»، توعد حكومة «مصطفى الكاظمي» قال في التسجيل الصّوتي: “أرسل الله بقدرته على اتباع فِرعون طواغيت هذا الزّمان وأشياعهم واتباعهم ومُنتخبيهم وعبيدهم وجنودهم عذاباً مِن عنده أضعف مخلوقاته لا تراه الأعين حيَّر العالَم بأسره، فاليوم دارت عليكُم الدّوائر، نحن نفرح اليوم على ما أصابكم مِن عذاب الله”..، على اُسلوب السّيّاف كاك «مسرور» بالأمس !. اليوم «مسرور» انتِ بيضي واصفري !.
أعدقاء أعلام وإعلام ..
عرقيّة «مسرور» غير عراقيّة ولا تُعنى بمِثل كتاب جغرافيا العولمة Geographies of Globalization عن حضريّة مُدُن الجَّنوب، للأكاديمي النيوزلندي Warwick Murray مولود عام 1972م. عرقيّة، تعزله قانوناً وشرعاً لعدم أهلّيّته، عن وظيفتِه الوراثيّة (لم يُنتخب حتى بنزاهة أمثال عمدة طهران السّابق «محمدباقر قاليباف»، رئيس مجلس الشّورى البرلمان الإيراني، الفائِز بأغلبيّة الأصوات أمس خلفاً لـ«علي لاريجاني»، اُنموذجاً)، وفق الرّابط الأميركيّ أدناه..
مُذكّرات «محمد معروف» بعنوان “أيّام عشتها” فتنة طائِفيّة، غزوة خليج الخنازير Bay of Pigs Invasion:
مُذكّرات «محمد معروف» الموسومة بعنوان “ أيّام عشتها ” صدرت مُنذ سنوات عن دار رياض الرَّيّس، الضّابط السّوري مِن مواليد جبلة اللّاذقانية عام 1921م، تدرّج في السّلك العسكريّ السّوري مُنذ انتسابه للكُليّة الحربيّة عام 1939م، وحمل رتبة ملازم أوَّل عام 1942م، وكانت سوريا تحت الانتداب الفرنسي. وشارك في حرب عام 1948م بين العرب وإسرائيل، ثم رافق غالبيّة الانقلابات العسكريّة في سوريا، منذ عام 1949 بانقلاب حُسني الزَّعيم على الرَّئيس السّوري شُكري القوتلي، وكان شريكاً بانقلاب سامي الحناوي على حسني الزعيم، وتم تسريحه مِن الجَّيش سنة 1950م واُبعد إلى لبنان. وسعى للاشتراك في انقلاب عسكري سنة 1954م، وحكم عليه بالإعدام غيابيّاً. وبعد عودته إلى سوريا (تم زجّه بالسّجن، رغم الضَّمانات التي قُدّمت له، وأمضى فيه سنة كاملة) حتى عام 1969م، ابن إحدى العشائر العَلَويّة، عاد إلى سوريا، مِن منفاه في أقطار عربيّة ودول غربيّة، في أيلول 1967م. عاد إلى سوريّة عام 1968م وزُجّ السّجن. خطة خطف أولاد «حافظ الأسد»، سنة 1968م، لأن “القيادة تعمل باجتهاد لتحميله وزر النكسة”. أن خطة خطف الأولاد، علم بها، حافظ الأسد، في ذلك الوقت، وأن جهازاً أمنيا في دِمَشق، دبر الخطة، ولم يكشف تفاصيل أوفى عن بقية القصّة، إذا ما تمّ اعتقال المُخططين أم لا، ولا كيفيّة نجاة أولاد حافظ مِن المُخطط وكان بشّار الأسد لا يتجاوز عُمره ثلاث سنوات (عام ميلاد بشار 1965م)، أثناء تدبيره. كشف معروف، أنه سبق وتلقى دعوة لزيارة أحد الأثرياء السّوريين في الولايات المُتحدة الأميركيّة، عام 1978م، ووجهت الدّعوة إلى «محمد مخلوف» الذي وافق على تلبيتها، إلّا أنه اعتذر عنها، في الدّقيقة الأخيرة، دون إيضاح الأسباب. والمرّة الثانية التي يظهر فيها محمد مخلوف، بدوره صلة الوصل بين الضّابط معروف، وحافظ الأسد، عندما نقل للرّئيس السّابق، أجواء زيارة معروف إلى الولايات المُتحدة، واجتماعه برئيس جهاز F.B.I. المُذكّرات كشفت جانباً مِن أصناف التعذيب الوحشي الذي كان يتعرّض له المُعتقلون السّياسيون، في ذلك الوقت، مِن مِثل جعل أجساد المساجين تتشقق بجلد عنيف، ثمّ رميهم عُراة “كما خلقهم ربّهم” في بركة ماء، ودماؤهم تنزف، وسط صراخ وعويل. جمعته صِلات مُباشرة بعدد مِن الزُّعماء والقادة العرب. واجتمع بحافظ الأسد، سنة 1987م، مُدَّة أربع ساعات، كما قال. لم يتحدّث عن لقاء جمعه ببشّار الأسد، لكن ذكره في خاتمة مُذكّراتِه مُبتهلاً بالدُّعاء له، في عبارات لم يتحقق مِنها أيّ شيء، على أرض الواقع، بل حصل نقيضها بالكامل، خاصَّة دُعاء لبشّار “بجعل سوريا تصل على يديه إلى آفاق أرحب مِن التطوّر والتقدّم والخير” فيما سوريا جعلتها الفتنة في أسوأ مرحلة عبر تاريخها الحديث والمُعاصر. برأي بعض قُراء ذكرياته. تُوفي في 29 آب 2009م. قدّم لهذا الكتاب المُحامي اللّبناني «نصري معلوف»، ويضم 34 موضوعاً تروي أحداثاً شكلت مفارق مفصليّة في تاريخ سوريّة الحديث، وشارك المُؤلّف في معظمها وعاين البعض الآخر.
https://kitabat.com/2020/05/29/جيل-الأمل-أنجبَ-جيل-العمل-شبيبة-ثورة-تش/
​https://www.youtube.com/watch?v=EZwPL1F4PJQ&feature=emb_logo

Central Park confrontation sparks outrage overnight l GMA – YouTube
A white woman called the police after a black man said he asked her to leash her dog in Central Park. Subscribe to GMA’s YouTube page: https://bit.ly/2Zq0dU5 Visit Good Morning America’s homepage …
www.youtube.com




الكلمات المفتاحية
ثورة شبيبة كُليّة طب بغداد

الانتقال السريع

النشرة البريدية