الثلاثاء 14 تموز/يوليو 2020

اشراقات وشطحات متفرقة في عيد الفطر

الأربعاء 27 أيار/مايو 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

الناس يفتحون الـWhatsApp، تُطالعهُم رسالة: “ اُحبُك، مُشتاق لك، نهارك ورد جوري، لا تقُل TOMORROW قلبي يحترق MOTORO ”. عاجل: “ يمكنك الآن مُطالعة الأخبار باللُّغة العربيّة Urgent: You can now read the news in Arabic ”. ذات مرّة في العراق Once upon a time in Iraq: “ يوم القُدس والرّئيس عبّاس: إلغاء اتفاقيّة أوسلو مع إسرائيل.. إلخ ”.

ونحن نفتحه كُل يوم نلگه مكتوب بيها: ​“ لا إله إلّا الله العظيم الحليم * لا إله إلّا الله ربّ العرش العظيم * لا إله إلّا الله ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش الكريم. إذا ما ترسلها لعشرة أشخاص فإنك في جهنم!”.

يامعودين! هذا رقم شخصي مو رقم «أبي لهب وزوجته حمّالة الحطب اُم جميل»!.

أمس بدولار نيوزيلندي (0.6$ دولار أميركي)، بيعت مُؤسّسة “المُكوَّرَة Staph” الإعلاميّة النيوزيلنديّة الشَّهيرة “موقع تواصل اجتماعي و10 صُحُف خبريّة إحداها اُسبوعيّة والباقي يوميّة” لرئيستها التنفيذيّة Sinéad Boucher. كم يُساوي مِنبر ثورة تشرين الرّافدين؟!.
امس أيضاً أدرج مجلس الأمن الدّولي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي العراقيّ «أمير محمد عبدالرَّحمن المولى»، على لائحة العقوبات بموجب القرار رقم 2368 الخاصّ بفرض عقوبات على تنظيمي داعش والقاعدة، بتهمة “التخطيط لأنشطة نيابة عن داعش والقاعدة وتمويل هذه المُنظمات”.

ويُخال المُستقيل القاتل «عادل»، بهيأة ضِفدع بلا رقبة تهتزّ!، ينقّ في ضحضاح مِن نار جهنم.
قالت الضّفدعُ قولاً فسَّرته الحُكماءْ * في فمي ماءٌ وهل ينطقُ مَنْ في فيهِ ماءْ؟!.
بيان “الحكومة العراقية اطلعت على التقرير الخاصّ مِن مكتب حقوق الانسان التابع للاُمم المتُحدة في العراق، المُعنون، “حالات الاختطاف والتعذيب والاختفاء القسري في سياق التظاهرات في العراق: التحديث الثالث”، الذي يغطي الفترة المُمتدة من 1 تشرين الأوَّل 2019 ولغاية 21 آذار 2020م. الحكومة العراقيّة تؤكّد حرصها والتزامها بحقوق الانسان وكرامته واحترام المواثيق الدّوليّة الّتي وقّع عليها العراق بهذا الخصوص، الحكومة تجدّد الالتزام بالتحقيق النزيه والمُستقل في كُلّ الأحداث المُشار إليها في التقرير، على وفق المِنهاج الوزاري”.
مُتظاهر جائِع جائِح كورونا الفساد يفهم ثراء “ الصِّفر العربي Arabic Zero ”. ونازلة ريع نِفط منهوب- مُهرَّب شَماليّ العراق، وطبع العراق 40 ترليون دينار بلغ 56 ترليون، وفق الدّورة الاقتصاديّة، وأيّ زيادة في الطَّبع اكثر مِن احتياج هذه الدّورة تخلق كتلة نقديّة اكثر مِن احتياج السّوق يؤدّي لخلق تضخم يدفع باتجاه رفع الاسعار. على نهج عالِم النفس الإستقصائي النمساويّ Franz Brentano (16 كانون الثاني 1838- 17 آذار 1917م).. لا مندوحة مِن أبعاد مُثلَّث: كتلة النقد= كميّة النقود التي تطبع، حجم التعامل= بعد طبع العملة كم يكون حجمها في السّوق والتداول والمصارف، وحجم التداول= كم الانشطة التي تتعامل بالعملة والانشطة التي تتعامل بالعملات الصّعبة يورو- دولار.
واليسارويّ الأكثر فشلاً حولَ العالَم مِن اليميني الوهابيّ الإرهابيّ، مازالَ يجترّ تمائِم ونصوص مدرسته السّكولستاتيكيّة الماضويّة، يعتدّ بالإثم لا يفهم عدالة “ مُساءَلة اُحاديّة Individual Questions ”.
وتوكيد الدّيانة الإبراهيميّة الحنيفة السَّمحاء، على “ أن يدخل الجَّمل في ثَقْب الإبرة أيسرُ مِن أن يدخل الغني ملكوت الله ” (آية، العهد الجَّديد)، “ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ” (سورَةُ الأعراف 40). فِرَق المذهب البروتستانتيّ رفضت تفسير رُهبان محاكم تفتيش المذهب الكاثوليكيّ للنصّ الحنيف؛ إذ اجمعت على أن الثراء في ذاته ليس إشكالاً، بيدَ أن “ «أشعب» لا يشبع ! ”. عالِم الاجتماع الألماني Maximilian Carl Emil Weber (21 نيسان 1864- 14 حزيران 1920م)، يرى الدّول والمُقاطعات البروتستانتية أكثر مناطق قارّة اُورُبا العجوز رأسماليّةً ونجاحاً!.




الكلمات المفتاحية
اشراقات وشطحات عيد الفطر

الانتقال السريع

النشرة البريدية